المدير الإداري في المنتخب القطري فهد الكواري في حديثه quot;لإيلافquot;:
الدوري السعودي تراجع كثيرا عن السابق فخطف الدوري القطري الريادة الخليجية

فهد الكواري

نتمنى عدم تدخل الحكومات في مجالات الرياضة.
خليجي 17 في قطر أفضل بكثير من خليجي 18
الاحتراف العربي حبر على ورق عكس الاحتراف الأوروبي الفعلي

جائزة أفضل لاعب أسيوي ذهبت لمن يستحقها

أحمد عايض موفد quot;إيلافquot; إلى ابو ظبي: القطري فهد الكواري لاعب من الطراز الرفيع في دورات الخليج الماضية يشغل الآن منصب مدير الكرة في منتخب بلاده تحدث بشفافية عن الدورات الخليجية والمنتخبات المشاركة وعن الاحتراف العربي ومستويات الدوري العربي وأشياء أخرى كثر .quot;إيلافquot; حاورته على هامش خليجي 18 فإلى نص الحوار:

** كيف وجدت خليجي 18 مقارنة بـخليجي 17 التي نظمتها قطر في النسخة الماضية؟
-بالتأكيد خليجي قطر 17، كان أفضل من هذه الدورة التي تجري رحى أحداثها هذه الايام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من حيث المستويات الفنية، وشاهدنا أن مباريات منتخبي الامارات وعمان دون المستوى الفني الذي نتطلع اليه، بينما كانا المنتخبين العراقي والقطري الأبرز.

**أنت تناقض نفسك بنفسك؟
-لا تلك هي الحقيقة قد يغضب البعض منها وقد يشاطرني البعض الأخر لكنها الحقيقة.

** من الصعب أن تحكم على خليجي 18 من جولتين فقط؟
- بالعكس هذه الحقيقة، ولكن أتمنى أن ترتقي المستويات إلى الأفضل في المواجهات المقبلة.

**هناك من المسئولين من قال أن دورات الخليج غير مجدية؟
-هذا الكلام غير صحيح بل بالعكس دورات الخليج لا يمكن الاستغناء عنها لأنها بطولات تاريخية ولها مكانة مرموقة عند الخليجيين، دورات الخليج لها تنافس خاص ولها مبادئ إنسانية سامية فهي تظاهرة خليجية جميلة، تجمع الاشقاء في مكان واحد على رغم أن البطولة غير معترف بها دوليا لكن لها مكانتها.

جانب من الجمهور القطري
الجمهور القطري


** وكيف تجدها إعلاميا؟
هي فرصة مواتية لتعارف اللاعبين إعلاميا وتمنحهم مساحة واسعة من الاضواء في وسائل الإعلام المختلفة، وليس أفضل منها إعلاميا إلا التواجد في كأس أسيا، وكأس العالم.

**من من اللاعبين ترى له مستقبل باهر من خلال مباريات الجولات الماضية في خليجي 18؟
-في المنتخب القطري اللاعب حسن ياسر، وفي السعودية مالك معاذ، مع أن ياسر القحطاني يمتلك مهارات فنية عالية لكنه لم يظهر بالصورة المطلوبة، وفي المنتخب العماني فوزي بشير وفي المنتخب العراقي نشأت أكرم.

** كيف ترى المستويات الفنية في دوريات كرة القدم العربية؟
المستويات الفنية في الدوريات العربية متباينة، ومن وجهة نظري الشخصية أن الدوري السعودي في السنين الماضية، من أفضل الدوريات العربية أيام كنت لاعب كرة قدم والان انا إداري كرة قدم وبين الفترتين تغير مستوى الدوري السعودي وربما يشاطرني الكثير في ذلك، بمعنى أنني أعرف مستوى الدوري الخليجي كوني متابع جيد له، كما أن الدوري البحريني أختلف كثيرا وبات يلعب محترفيه في الخارج. و في الدوري القطري، يسمح النظام بمشاركة 6 محترفين، على رغم أن بعض البطولات الخارجية لا تسمح إلا بثلاثة محترفين فقط. مشكلتنا في الدوري القطري قلة الحضور الجماهيري إلى الملاعب لمتابعة المباريات.

** هذا يعني انك تناقض نفسك؟
*لا بالعكس أنت تعرف أن عدد السكان في قطر ، ثم أن القنوات الفضائية هناك باتت تعمل تغطية إعلامية ونقل ووصف للمباريات وأراء نقاد وجماهير وتعليقات وإخراج تلفزيوني جيد، فضل عدد كبير من الجماهير مشاهدتها في المنازل؟

**لكن الأندية الأوروبية تكتظ مدرجاتها بالجماهير؟
- ولاعبيهم محترفون أوروبيون من الطراز الأول.

** قلة الجماهير في المدرجات تؤكد عدم قوة الدوري؟
-سنعكف على إيجاد حل لهذه المشكلة، ولكن من حيث التغطية الاعلامية نحن الأفضل والأبرز.

** بصراحة ما رأيك في جائزة أفضل لاعب أسيوي التي ذهبت إلى خلفان إبراهيم؟
-هذا الموضوع أخذ جدلا واسعا ولا أحد يختلف على موهبة محمد الشلهوب، فهو لاعب جيد وشارك أسيويا وشارك في مونديال كأس العالم، لكن المسألة تختلف فهناك ضوابط معينة

إقرأ المزيد:

رئيس تحرير سوبر يفتح النار

إشكالية الاستفتاءات العربية

تذمر إعلامي من خليجي 18

المحمود يوضح قصة احتكار مجلة سوبر

الشيخ حمدان يوضح الكثير من النقاط في خليجي

حبيل : فوزنا الأخير سيقودنا إلى كأس خليجي 18

ماجد عبدالله : جائزة أسطورة دورات الخليج لا تهمني

السعدي: نتحدى من يشكك في اختيار أسطورة الخليج

صحافي ألماني في أبوظبي من أجل المنتخب السعودي

صافرة العدالة والإعلام الإماراتي

لو كان هناك مؤامرة.. من هم اطرافها؟

الجزائية السعودية غير صحيحة

خفايا تصريح السركال ضد الحكم السعودي

غضب إماراتي من الحكم السعودي

العاطفة والرياضة الخليجية

وضعها الاتحاد الاسيوي، وليس الاتحاد القطري، وبناء على هذه المعايير جاء خلفان في المركز الأول وبدر المطوع في المركز الثاني والشلهوب في المركز الثالث، ومن هذه المعايير فاز خلفان في التصفيات الأسيوية مرتين بلقب أفضل لاعب وكل مرة ب25 نقطة، أي بمعنى 50 نقطة ، وفي دوري أبطال العرب مرتين كل مرة بـ 15 نقطة أي 30 ، بينما وصل مجموع نقاط المطوع 60 نقطة.

**كيف ترى تجربة المحترف السعودي نايف القاضي في الدوري القطري؟
- أعرف القاضي من قبل، وهو لاعب جيد، وهو ليس أول لاعب أحترف في الدوري القطري فقد سبقه كذا لاعب سعودي ، لكن الظروف التي يمر بها نادي الريان من حيث عدم الاستقرار الإداري والفني صادفت إحترافه، إضافة إلى مشاكل المدرب مع اللاعبين المحترفين.

** ماذا ينقص الكرة العربية؟
-الكرة العربية ينقصها الكثير، واتمنى أن تبتعد عن تدخلات الحكومات في المجالات الرياضية، ويصبح العمل الرياضي، من قبل الجهات الرياضية فقط، هموم الرياضة كثر منهم من يعمل صح، ومنهم من يعمل عكس ذلك، والدعم مطلوب، مثل أوروبا.

**كيف ترى الاحتراف العربي؟
ببساطة احترافنا العربي ضعيف للغاية مجرد أسم وليس هناك تطبيق فعلي على عكس الاحتراف الأوروبي.

**وكيف ترى أكاديمية سباير لصنع المحترفين القطريين وهل أكاديمية واحدة تفي بالغرض؟
-أكاديمية إسباير مشروع ضخم، وناجح ولكن يحتاج إلى صبر جميل وفترة طويلة تمتد مابين 15 سنة إلى 20سنة والعمل في الأكاديمية جار على قدم وساق، فنظرة المسئولين مستقبلية وعلى مدى بعيد.

**ماذا تتذكر من دورات الخليج الماضية أبان كنت لاعبا في المنتخب القطري؟
-أتذكر مباراتنا أمام المنتخب السعودي في دورة الإمارات كان يدرب الأخضر المدرب السعودي محمد الخراشي، وتربطنا علاقة جيدة مع الخراشي، والمنتخب السعودي توه قادم من كأس العالم أنذاك وقد ضيعنا كذا فرصة، وكنت منطلق بكرة لمصلحة منتخب بلادي،على الخط الجانبي للملعب لاقرب من ناحية مكان جلوس الجهاز الفني للمنتخب السعوي، وكان قريب مني الخراشي، ويقول quot; خف علينا خف علينا مالكم حظ في البطولة،وهذا الموقف ذاته تكررمع صالح المطلقquot;

**كيف ترى المنتخب السعودي في هذه الدورة؟
- لو شاهدنا المنتخبين العماني والبحريني نقول أنهما منتخبين مستواهما في تطور كبير، والمنتخب السعودي عريق وكبير ولكن مستواه الفني الحالي لا يقارن بمستواه الفني عام 94، وبالتالي هذا يعني أن المنتخب السعودي تراجع مستواه، فجيل ماجد عبدالله ثم سامي الجابر ويوسف الثنيان من الصعب مقارنته بالجيل الحالي إذ أن الاخير على رغم أنه يمتلك نجوم بارزه لكنه يحتاج الى المزيد من الخبرة والاحتكاك حتى ينضج افضل.