كارثة جدةالمأساة التي حلت بمدينة جدة السعودية بعد كارثة الأمطار التي أودت بعشرات القتلى والجرحى من السكان الآمنين أججت ردود الفعل لدى السعوديين من الملك الذي أمر بالمحاسبةوصولاً إلىالمواطنين الذين عبروا عن غضبهم وأسفهم وتضامنهم معأهل المدينة.أحد ردود الفعل كان متماشيًا مع عصر الإنترنت عبر شريطفيديو مميز انتشر على موقع يوتيوب المختص.

لندن: بكامل بزته العسكرية الرمادية، التي تزينها النياشين، أطرق الزعيم النازي أدولف هتلر محنيًا رأسه إلى الأرض، وهو يتحدث بحشرجة مكتومة :quot; حسابكم عند اللهquot;، في سياق تعليقه على الإهمال الذي تسبب في كارثة إنسانية، عقب الأمطار التي ضربت مدينة جدة السعودية المطلة على البحر الأحمر.

وكما هو معروف فإن هتلر ليس حيًّا، وليس رقيق القلب إلى هذا الحد، لكنه ظهر كذلك في مقطع فيديو تداوله السعوديون فيما بينهم على quot;اليوتيوبquot;، للتعبير عن غضبهم ضد الفساد الذي تسبب في كارثة مخيفة، نتج عنها زهاء مئة قتيل، وعشرات الجرحى، وخسائر جاوزت تكلفتها مئات الملايين.

كلام هتلر كان موجهًا إلى موظفي أمانة مدينة جدة الذين يتهمهم مئات الآلاف من السعوديين بأنهم السبب الرئيس في هذه المشكلة مع مدينة تعطش صيفاً لعدم توفر خدمات المياه المحلاة، وتغرق شتاء لأنه لا توجد فيها شبكة تصريف للمياه.

والمقطع أنتجه شاب هاوي لم يكشف عن أسمه مكتفيا باسم مستعار هوquot; goodaftertomorrowquot;، وقام بترجمة مقاطعه من فيلم quot; فالكيري quot;، الذي عرض مطلع العام الحالي، من بطولة توم كروز.

ويظهر هتلر في المقطع وهو يخاطب قادة جيشه، مع إمارات الغضب التي كشفت عنها عيناه، بينما كانت الترجمة باللغة العربية تتحدث عن فساد أمانة مدينة جدة، وعدم تنبهها للمشكلة قبل وقوعها.

وبالنظر إلى ردود الفعل على الإنترنت، فإن السعوديين أصبحوا يقولون أكثر مما يقال في الصحف الممنوعة، والمواقع المحجوبة، وضيوف القنوات المصابة بالرشح والزكام، الأمر الذي جعلها دليلاً على ارتفاع سقف الحرية في هذه المملكة المحافظة.

وتعتبر جدة العاصمة الثانية للسعودية، بل هي عاصمتها التجارية، حيث اشتهرت منذ القدم بنشاطها الاقتصادي، وكونها ملتقى الحجاج، والضيوف الأجانب، وكانت مفضلة على قلب الملكين فيصل وفهد، في فترة الصيف على وجه التحديد، حيث تنتقل إليها الحكومة، بدلاً من الرياض العاصمة.

أحد المعلقين كتب بعد مشاهدته المقطع المصوّر: quot;حسبي الله ونعم الوكيل انكشف الفساد في هذه الدولة، لكن عزاءنا في ملكنا الغالي أبو متعب يعاقب كل من ارتكب هذه الجريمة الكبرى .. هذا إرهاب إداري واخطر من الإرهاب اللي نعرفهquot;.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله قد أمر بفتح تحقيق حول الفيضانات التي اسفرت عن 106 قتلى على الاقل في جدة الاسبوع الماضي وفجرت غضب المواطنين ضد السلطات، كما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية. وقد هطلت امطار غزيرة الاربعاء على جدة فأغرقت الشوارع وتسببت في مقتل عدد كبير من الاشخاص في سياراتهم التي جرفتها المياه.

واعرب الاف السعوديين على موقع فايسبوك على الانترنت عن غضبهم من السلطات جراء سقوط اكثر من 106 قتلى بسبب السيول.

إلى رابط المشهد الهتلري !