8 سنوات ريادية في فضاء الصحافة الالكترونية
عام quot;إيلافquot; التاسع: تخطيط للمستقبل

ايلاف: تطفئ ايلاف اليوم، اول جريدة يومية الكترونية، شمعتها الثامنة محتفظة بموقع الريادة في فضاء الصحافة الالكترونيَّة. فمنذ تاريخ 21 أيار/مايو 2001، وبانطلاقة رائدة اثبتت ايلاف وعلى راسها ناشرها عثمان العمير انها القدوة، الشعلة، السباقة في استخدام افضل التقنيات للنشر الالكتروني لتقديم الخبر والمعلومة، بصيغة مميزة لقرائها المنتشرين في جميع بقع العالم، كما اثبتت وجودها في الوسط الاعلامي، حاصدة جوائز عربية وعالمية عدة منها جائزة الإعلام في منتدى دبي للصحافة، واختيار الناشر رئيس التحرير، عثمان العمير، شخصية العام 2006 العالمية، وجائزة الإبداع الإعلامي لعام 2007 .

ومع بداية عامها التاسع تواصل إيلاف اهتمامها بتقديم الافضل لقرائها، ويجري العمل حاليا على الاستفادة من أحدث تقنيات النشر، لاضافة المزيد من الخدمات التفاعلية بين quot;ايلافquot; وجمهورها.

هذا التطوير يبنى على ما سبقه منذ إطلاق إيلاف في 21 أيار/مايو 2001 وخصوصا في السنوات الثلاث الماضية التي شهدت اطلاق ايلاف ديجيتال والتي بدأ التحضير لها في أبريل/ نيسان 2006 فيما بدأ البث التجريبي في ديسمبر من العام نفسه لتصبح منذ شهر يونيو/ حزيران 2008 خاصة بالمشتركين فقط، بعدما جرى اعادة اخراج وتصميم صفحاتها وتوفير نسخة مجانية تتيح تصفح 16 صفحة.

وضمن حرص ايلاف على ان يبقى قراءها على علم باخر الاخبار اطلقت في عام 2007 خدمة جوال ايلاف المتوفرة في المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة، البحرين، العراق، قطر والاردن فيما يجرى العمل على توفير الخدمة في بلدان عربية اخرى، فضلا عن الولايات المتحدة الاميركية واوروبا.

كما انه في عام 2008، وفي سياق توظيف كل امكانات تكنولوجيا المعلومات لتطوير خدماتها الصحافية والاعلامية، اطلقت ايلاف خدمتي بودكاست وفيديو ايلاف لنقل الاخبار السياسية، الرياضة، الاقتصادية والفنية بالصوت والصورة وبافضل نوعية الى قرائها.

وفي عام 2008 ايضا، توسعت ايلاف في صفحاتها المتخصصة، واضافت صفحة مدونات التي تلقي اقبالا واسعا، كما اطلقت القسم 21 quot; خليج ايلافquot;.. نافذة القارئ على كل ما يتعلق بمنطقة الخليج من أخبار وتحقيقات وتقارير صحافية وحوارات مختلفة. ويرصد القسم يوميا كل ما تنشره صحف الخليج المختلفة، ووكالات الأنباء الرسمية، حيث هو بمثابة البوابة التي يدخل القارئ من خلالها إلى أهم أخبار الخليج العربي.

وفي عام 2009، وقبيل اطلاق الانتخابات اللبنانية البرلمانية، خصت ايلاف قرائها بصفحة quot; لبنان إيلافquot; تضم آخر التقارير المتعلقة بالانتخابات والاجواء السياسية في البلد. فيما يجري العمل على اطلاق صفحات متخصصة اخرى في حقول معينة وبرعاية مؤسسات معنية بتلك الحقول، كما صفحة quot;معرفةquot; التي اطلقت برعاية مؤسسة محمد بن راشد.

ثماني سنوات من التالق والتطور اثبتت خلالها ايلاف وصف العمير بأنها quot;مشروع اعلامي متكاملquot;.. العمير اثبث خلال هذه السنوات ما جاء عبر رسالته quot;يقولون ما انتquot; ان الأمور تبدا صغيرة، ثم تتحول الى كرة نار من الصعب اطفاؤها. ..هكذا بدأت فكرة quot;ايلافquot;!.. ايلاف.. نافذة العربي الى العالم، وجسر العالم اليه!.

ايلاف استطلعت اراء عدد من المعنيين بالمجال الاعلامي من كتاب ومثقفين وسياسيين ومتابعين..ماذا حققت ايلاف واين اخفقت.. ماذا تعطي ايلاف وماذا تأخذ عليها .
وكانت لنا الحصيلة التالية .. نبدأ من السعودية :


مثقفون: إيلاف ساهمت كثيراً في مشروع الإصلاح السعودي

فواز الميموني من الرياض

ومن العراق تنقل لنا مراسلتنا صباح الخفاجي آراء شخصيات سياسية إضافة الى آراء القراء العراقيين حول إيلاف

عراقيون يهنئون إيلاف ويقرون بمصداقيتها

صباح الخفاجي من بغداد

ونبقى في العراق أيضا وينقل لنا مراسلنا في بغداد الآراء حول دور إيلاف الإخباري

جدل سياسي وثقافي عراقي حول دور إيلاف الإخباري في العراق

حازم الشرع من بغداد

وننتقل إلى البحرين نستطلع آراء شخصيات إعلامية وبرلمانية تحدثوا إلى ميساء يوسف وسارة رفاعي

quot;إيلاف

إيلاف الالكترونية كسرت الحواجز وسرعة تطورها أربكت الورقية

وفي لبنان الذي أفردنا له صفحة كاملة استطلعنا آراء بعض السياسيين والاعلاميين وكانت لنا الحصيلة الاتية:

quot;quot;إيلافquot;

quot;إيلافquot; مرجع أول ... جدية وممتازة... بل تنحاز أحياناً

ومن فلسطين كان لنا أيضاً عدة لقاءات استطلعنا فيها الآراء وعدنا بالاتي

quot;سياسيون

سياسيون ومختصون يهئنون إيلاف بعيدها الثامن ويشيدون بتجربتها

في الكويت حالت الأحداث دون المشاركة السياسية لكنها لم تحل دون مشاركة أهل المهنة

quot;إيلاف

إيلاف تحتل منفردة جزيرة الصحافة الإلكترونية