لندن: يقام فى بريطانيا ولمدة شهر كامل حملة واسعة للتوعية حول ظاهرة الإسلاموفوبيا وانتشارها فى المجتمع البريطاني. وتضم الحملة عروضا فنية ومسرحية ومحاضرات مختلفة حول ظاهرة الإسلاموفوبيا وكيفية التعامل مع ظواهر الكراهية والعنصرية ضد المسلمين والعرب. ويشارك فى الحملة أيضا مؤسسات إسلامية وغير إسلامية بعدة مدن بريطانية. ومنها منظمات مناهضة للعنصرية والفاشية وتحالف quot;أوقفوا الحربquot; الذي يضم منظمات أهلية معارضة للحرب.
أهمها معرض الرسوم والصور فى جامعة الفنون بلندن حيث يضم مجموعة رائعة من الصور التعبيرية لتبيان ثقافة المسلمين وضرورة التعايش وحسن الإختلاف والتنوع الحضارى وكراهية البغضاء. مثلا الفنانة جينا بيخو فقد عرضت مجموعة من الصور المعبرة منها صورة عن العنصرية والإعتداء وتعارضهما للحرية والصورة الثانية صورة امرأة محجبة ومن ورائها آيات قرآنية تناسبها
أما محمد أياد فقد اختار صورة شابة تلبس الحجاب على رأسها لكن يديها مكشوفتين وهى جالسة متأملة تنظر إلى الأسفل والثانية محجبة يصورها من الخلف بلباسها الأسود جالسة ناظرة إلى الحائط الذى تعلوه صور معبرة ولكن ريسا كبير اختارت صورة شخص يصلى وآخر يقنت فى صلاته وثالثة للباس العربى ورابعة لإنتاجات عربية
كما تظهر أحد رسومات المعرض فتاتين متشابهتين فى المظهر، ولكن إحداهما محجبة والأخرى بلا حجاب، وقد كتبت تحتها الآية الكريمة باللغتين العربية والإنجليزية quot;ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة، ولا يزالون مختلفين، ولذلك خلقهمquot; لتبيان التنوع البناء والإختلاف الثرى كما يشمل المعرض أيضا مجسمات فنية ولوحات زيتية وصورا فوتوغرافية.
ومن أبرز الداعين لتلك الحملة هو ماثيو مولينز الشخصية البريطانية المعروفة والمثيرة للجدل فقد تحول من أقصى اليمين المتطرف إلى واحد من أبرز الداعين للتعايش المشترك ونبذ التعصب. عاش كولينز فى جنوب لندن وقويت أواصرعلاقته بالجبهة القومية اليمينية المتطرفة فى الثمانينيات، كما كان متطوعا مع الحزب القومي اليميني المتطرف أيضا. وفى بداية التسعينيات، بدأت عملية التحول في شخصيته عند مهاجمة مظاهرة شارك فيها سيدات مسنات من أصول آسيوية.
حيث وصل إلى قناعة أكيدة بأن الكراهية والعنف هى أساليب غير حضارية. والمعروف مشاركته عام 2004 في تأسيس جمعية quot;أمل لا كراهيةquot; والتي تعمل مع المجتمعات المحلية لمواجهة خطر الحزب اليميني المتطرف وجبهة الدفاع الإنجليزية المتطرفة. وتقوم أيضا بدعم الجمعيات المناهضة للفاشية والعنصرية
والجدير ذكره هو تأليفه عام 2011 كتاب بعنوان quot;الكراهية.. حياتي مع اليمين البريطاني المتطرفquot; يحكي فيهقصة حياته مذ نشأ فى بيئة فقيرة كما يشرح دقائق علاقته مع تيارات اليمين المتطرف.
وقد نشرت منظمة مراقبة الاعتداءات على المسلمين في بريطانيا في ديسمبر الحالى إحصاءات ملموسةه عن تزايد هذه الاعتداءات هذا العام مقارنة بالعام الماضي بعدة مناطق بلندن، وهي اعتداءات يدخل قانونيا تحت عنوان quot;جرائم الكراهية والتمييزquot; وهو مصطلح تم استعماله أيضا على ملصقات هذه الحملة الفنية والثقافية المتميزة.
ويقول أحد منظمي الحملة quot;إن تسمية حملة التوعية في موضوع الإسلاموفوبيا تمت بطريقة مختلفة، وهي حملة التوعية ضد الكراهية ضد الإسلام والمسلمينquot;. وعن سبب اختيار هذه التسمية بالذات، يجيب محمد كزبر quot;لأن لها بعدا قانونيا بهذا البلد، من خلال الاعتداءات العنصرية التي تقوم ضد الإسلام والمسلمين في بريطانياquot;.