يقدم المعرض الافتتاحي لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، بانوراما تاريخية توثق مسار الفن التشكيلي بالمغرب عبر منعطفاته الكبرى. كل الأسماء الكبرى التي ذاع صيتها في المحافل التشكيلية وطنيا وعربيا وعالميا حاضرة في المعرض الذي يقود الجمهور في رحلة عبر أربع مراحل اساسية في تاريخ الفن التشكيلي بالمملكة. وقد أتيح لممثلي وسائل الاعلام الوطنية والدولية والمهتمين بالفن التشكيلي أن يخوضوا هذه المغامرة الاسترجاعية، اليوم الأربعاء، من خلال زيارة أطرها مدير المتحف عبد العزيز الادريسي، الذي قدم إضاءات حول التحقيب الفني المعتمد في اختيارات المعرض.
الشرقاوي، الغرباوي، السرغيني، بلكاهية، حميدي، شبعة، المليحي، قطبي، بينبين، الشعيبية، الزين، القاسمي وغيرهم، أسماء تعددت تياراتها ومرجعياتها الفنية والفكرية، لكنها صبت جميعا في مجرى التجربة التشكيلية الوطنية، واستحقت تخليد عطائها في هذه التظاهرة الكبرى. تمتد المرحلة الأولى من بداية القرن العشرين الى نهاية الخمسينيات، بظهور الجيل الأول من الفنانين المغاربة، من قبيل محمد بن علي الرباطي وأحمد اليعقوبي ومحمد السرغيني ومريم مزيان. ومن المحاولات الأولية لتعبير تشكيلي مطبوع بالتأثير الغربي، تفضي المرحلة الى بروز جيل من الفنانين الذين أرسوا أسس حداثة الفنون التشكيلية بالمغرب. وتغطي المرحلة الثانية عقدي الستينيات والسبعينيات، حيث بدأ فنانون شباب المشاركة في المعارض والاستفادة من التكوين اما بالاتصال بفنانين غربيين أو بتلقي دورات تكوينية في الخارج أو من خلال ورشات داخلية، فضلا عن ظهور مدرستي تطوان والدار البيضاء، مما أثمر تجارب غنية يتداخل فيها التقليد والحداثة. إنها مرحلة جيلالي الغرباوي وأحمد الشرقاوي ولاحقا مرحلة ظهور مدرسة الدار البيضاء بأعلامها: بلكاهية وشبعة والمليحي وحميدي وعطا الله، فضلا عن خريجي مدرسة تطوان من قبيل المكي امغارة وسعد بن شفاج.
وابتداء من المرحلة الثالثة، التي تشمل الثمانينيات والتسعينيات، بدأ الخروج من معطف الهوياتية في اتجاه نوع من التشظي العقائدي وتأكيد الفردانية الفنية وتنويع النزعات الجمالية. لقد انصب جهد هؤلاء الفنانين على تطوير نشاطهم الابداعي وتأكيد تفردهم على مستوى التقنية والأسلوب والموضوع. ومن أهم هذه التجارب التي وجدت مكانا لها في أروقة المتحف مصطفى بوجمعاوي وعباس الصلادي ومهدي قطبي وخليل الغريب وماحي بينبين وغيرهم.
وتنفتح المرحلة الرابعة التي بدأت منذ نهاية القرن العشرين على مناطق غير مسبوقة للفن في سياق الهجرة والعولمة وتقنيات الاتصال الجديدة، حيث تعكس هذه المرحلة تداخلات في المرجعيات والثقافات والتعبير عن هوية منفتحة. ومن الأسماء البارزة في هذه المرحلة المتواصلة حتى اليوم لمياء ناجي ، محمد الباز، هشام بنوحود، صفاء الرواس وغيرهم. زهاء 500 عمل فني لحوالي 200 فنان عبر تاريخ الظاهرة التشكيلية بالمغرب تسكن فضاء متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، لمدة حددت مبدئيا في ستة أشهر، بحسب مدير المؤسسة، الذي يراهن على تواصل واسع مع جمهور مغربي مدعو الى تملك تاريخه الفني الذي يقفل قرنا من الابداع
&