كشف د.خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية أن الدورة القادمة من معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب والتي تقام في الفترة من 27 مارس إلى 8 إبريل القادم، ستقدم ضمن فعالياتها تنوعا ثقافيا وإبداعيا على مدار أيام المعرض، فهناك الأمسيات الشعرية والسينمائية والمناقشات حول الأعمال الفكرية والروائية والقصصية الجديدة فضلا عن الاحتفاء بمعارض فنون تشكيلية.
وقال عزب مستعرضا أهم الفعاليات quot;المعرض سوف يتناول عدة ندوات متعلقة بالمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، منها صورة المرأة في السينما ويستضيف فيها المخرج السينمائي محمد خان، ليتحدث عن فيلمه quot;فتاة المصنعquot; كنموذج للأفلام التي تتناول قضايا المرأة، كما ينظم المعرض ندوة عن quot;إبداع المرأة السكندرية في القصة والروايةquot; تتحدث فيها كل من الأديبات: بشرى أبو شرار، حنان سعيد، منى عارف، ويديرها الناقد عبد الله هاشم، ولقاء آخر مع الكاتبة الصحفية جيهان الغرباوي مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام لتعرض تجربتها بعنوان quot;امرأة في بريد الأهرامquot;، كما تقدم الشاعرة أماني سعيد محفوظ تجربة نسائية جديدة بعنوان quot;ضفايرquot; في الجمعة 28 مارس حيث تعرض نماذج نسائية في الموسيقى والشعرquot;.
وأضاف quot;هناك أيضا ندوة عن الحب الإلكتروني يقدمهما عمرو الديب تتحدث كل من د.شيرين فؤاد ود.هبة عبد ربه ، كما تتحدث الدكتورة هبة يس أيضا عن أسرار لا يعرفها الرجل والمرأة عن بعضهم، ثم تتحدث كل من الأديبات: الشيماء حامد، إيمان عاطف، أماني خليل، دينا عبد السلام عن quot;المرأة والإبداع.. مواجهة الكم بالكيفquot; تقديم وسيم المغربى، وأخيرا ندوة عن علاقة الرجل بالمرأة في أدب الكاتبات المعاصرات، تقدمها الأديبة هناء عبد الهادي.
وأكد عزب أن المعرض هذا العام يخصص احتفالية خاصة بمئوية الكاتب الكبير الراحل يوسف عز الدين عيسى، يشارك في ندواتها كل من: الكاتبة إقبال بركة، ود.أبو الحسن سلام، ود.شيماء الشريف، ود.محمد زكريا عنانى، والشاعر فؤاد طمان، وفاتن يوسف عز الدين عيسى، وفيفيان محمود ونيفال قنديل، والأديب منير عتيبة. كما يعرض لأول مرة تجربة روائية متبادلة بين الإسكندرية والمغرب حيث يتناول نقاد المغرب إبداعات روائيين سكندريين، بينما يتناول نقاد من الإسكندرية مناقشة مبدعين من المغرب، وذلك تحت عنوان quot;الرواية والمدينة في الأدب المصري والمغربيquot;.
وعن أهمية الإعلام ودوره يناقش المعرض دور الإعلام في حل النزاعات، من خلال عرض لمبادرة quot;أهل الحتةquot; التي أطلقها مجموعة من الشباب السكندريين، ويتحدث فيها د.السيد السعيد خبير الإعلام وإدارة الأزمات والناشطة أميرة أبو حسين، وأيضا لقاء هام جدا عن quot;الإعلام المصري.. أزمات متكررةquot; يتحدث فيها كل من الإعلامي د.محمد سعيد محفوظ، والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز.
وعلى الجانب الفني، يستضيف المعرض فرق غنائية شبابية وهى فرقة البيانولا وباند أحمد موسى حيث يقدما منوعات غنائية للشباب، كما يقدم المعرض مسرح العرائس والأراجوز للأطفال، وتفتتح فرقة الفنون الشعبية المعرض بعرض راقص.
كما أن للشباب دور هام في الفعاليات الثقافية من خلال لقاء عن تجارب سكندرية شابة في القصة والشعر يتحدث فيها كل من: أحمد الملوانى، محمد العبادى، محمد ذهنى، ميسرة صلاح الدين، إيمان عاطف، مصطفى زكى، هيثم الوزيري، وندوة بعنوان quot;البحث عن هوية في روايات الشبابquot; يتحدث فيها كل من: محمد ناير، شريف عبد الهادي، أسامة الشاذلي.
وأيضا لقاء خاص عن quot;الثقافة السكندرية.. رؤية مستقبليةquot; يتحدث فيه الدكتور محمد زكريا عنانى والدكتور محمد رفيق خليل، والدكتور مختار عطية، يديرها الأديب جابر بسيونى. وعن ثقافة الحوار وقبول الآخر يتحدث كل من: أيمن صبرى، محمد الصبان، ياسر الغرباوى، أميرة مجاهد.
وعن quot;العلاقات الثقافية المصرية الليتوانية.. تجارب ناجحةquot; يتحدث كل من د.خالد عزب ومحمود عزت، وعن ثورة الأدب وأدب الثورة يتحدث كل من الأدباء مكاوي سعيد، ومحمود الورواري وأشرف العشماوي وسعد القرش وأشرف العشماوي وأحمد المصري.
وعن السينما البديلة يخصص المعرض لقاء خاص لتجارب شبابية سينمائية تحت عنوان quot;السينما البديلة.. تجارب سكندريةquot; حيث يعرض كل من: أحمد الغنيمي، إسلام كمال، دينا عبد السلام، عماد ماهر، مينا نبيل، وهديل نظمي تجاربهم السينمائية، ويقدمها ويتحدث عنها الناقد أحمد حسونة. وأيضا على المستوى السينمائى هناك ندوة للدكتورة منى الصبان عن فنون السينما والتلفزيون عن بعد، تقدمها آيات الميهي.
وأيضا ندوة خاصة عن تجارب النشر السكندري تعرض لتجارب ناشرين سكندريين ومشاكلهم في النشر داخل العاصمة الثانية يتحدث فيها أماني خليل، إيمان سعيد، لبنى عبد الله، يقدمها سامح بسيوني.كما يلتقى الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد مع جمهوره بالإسكندرية خلال فعاليات المعرض في ندوة حول quot;الإسكندرية مدينة روائيةquot; يتحدث فيها الدكتور هيثم الحاج على ويديرها الأديب منير عتيبة.
وكان للرياضة أيضا حظا داخل البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب حيث يحتفى المعرض بمئوية نادى الاتحاد السكندري وذلك يوم الجمعة 4 إبريل يتحدث فيها محمد مصيلحى، جاسر منير، عبد القادر إبراهيم، ويقدمها محمود عزت.