ولادة متأزمة للاتحاد النقدي الخليجي

العطية..ماضون في اقرار اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي

تساؤلات حول التكامل اقتصادي والوحدة نقدية والاتحاد الجمركي

مصدر : السعودية والكويت وقطر والبحرين ملتزمة بالوحدة النقدية

الإمارات تعلن انسحابها وتخليها عن الوحدة النقدية الخليجية

الرياض: أعلن مجلس التعاون الخليجي اليوم أنه سيتم الإثنين في الرياض توقيع اتفاقية الاتحاد النقدي بين الدول الأعضاء في المجلس، والتي كانت انسحبت منها دولتان. وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن بن حمد العطية إن حفل توقيع الاتفاقية سيتم الإثنين خلال اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي.

وفي 20 مايو الماضي، انسحبت الإمارات العربية المتحدة من مشروع الاتحاد النقدي في الخليج، بعدما أبدت تحفظات عن اختيار الرياض مقراً للمصرف المركزي الخليجي. وجاء هذا الانسحاب بعد عامين من انسحاب سلطنة عمان من المشروع. وإضافة إلى الإمارات وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، يضم مجلس التعاون الخليجي البحرين والكويت وقطر.

وأوضح العطية أن quot;المجلس الوزاري سيتطرق إلى نتائج زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للمملكة العربية السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خاصة في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى تطورات الأوضاع في لبنان والعراق والصومال والسودانquot;.

وأشار إلى أن وزراء الخارجية سيجتمعون بوزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي لعرض quot;مسارات التعاون بين الدول الأعضاء في المجلس واليمن في كل المجالاتquot;.

وكان أوباما أجرى الأربعاء محادثات في الرياض مع العاهل السعودي، تناولت خصوصاً الأوضاع في الشرق الأوسط ومسائل الطاقة، والقضايا الإقليمية عموماً.