أنقرة:قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الاثنين ان بلاده ترغب في نقل الغاز الايراني الى أوروبا عبر خط أنابيب نابوكو quot;عندما تسمح الظروف بذلكquot; على الرغم من معارضة الولايات المتحدة. وستوقع حكومات الاتحاد الاوروبي وتركيا يوم الاثنين في أنقرة سلسلة من الاتفاقات الخاصة بالمشروع العملاق الذي يحظى بدعم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والذي يهدف الى تقليل اعتماد أوروبا على روسيا في مجال الطاقة وذلك عن طريق نقل الغاز من بحر قزوين ومنطقة الشرق الاوسط عبر خط الانابيب بداية من عام 2014.وقال اردوغان خلال اجتماع للدول الشركاء بمشروع نابوكو والدول الاقليمية بما في ذلك العراق وجورجيا quot;نرغب في أن يشمل مشروع نابوكو نقل الغاز الايراني عندما تسمح الظروف بذلك.quot;

وأكد ريتشارد مورنينجستار المبعوث الاميركي الخاص للطاقة يوم الاحد على معارضة الولايات المتحدة لاحتمال استخدام الغاز الايراني في خط أنابيب نابوكو.. وستوقع الدول التي سيعبر الغاز من خلالها وهي تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا الاتفاق في وقت لاحق يوم الاثنين الامر الذي سيمنح المشروع الذي تبلغ قيمته 7.9 مليار يورو دعما سياسيا كبيرا. الا أن التساؤلات حول الامدادات والتمويل لا تزال تؤثر على جدوى المشروع.وقال اردوغان أن قطر قد تلعب دورا رئيسيا في المشروع عن طريق وحدة الغاز الطبيعي المسال في تركيا. وأضاف أنه يعتقد أن من الممكن نقل الغاز الروسي للاسواق الاوروبية عبر نابوكو.

ويدعم الاتحاد الاوروبي المشروع بصفته أحد السبل للحد من اعتماده على الغاز الروسي في ظل وجود عدد من الموردين المحتملين للمشروع بما في ذلك العراق ومصر وايران وأذربيجان وروسيا وتركمانستان.ولم يتمكن مشروع نابوكو من توفير الانتاج الكافي لخط الانابيب الذي تبلغ سعته 31 مليار قدم مكعبة والذي يتنافس مع مشروع ساوث ستريم الذي يحظى بدعم روسيا لتلبية الاستهلاك الاوروبي المتزايد.وتأمل تركيا ذات الاغلبية المسلمة التي تطمح للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي أن يعمل مشروع نابوكو على ترسيخ مكانتها كمركز للطاقة بالنسبة للغرب ويدعم مساعي الانضمام.