الدوحة: أنهى سهم فودافون قطر أولى جلسات تداوله في بورصة قطر اليوم الأربعاء على ارتفاع بنسبة 8 % فوق سعر الطرح العام الأولي، ليغلق على 10.8 ريال، بعدما سجل أعلى ارتفاع له خلال اليوم الأربعاء عند سعر 13 ريالاً.

وبلغ سعر سهم فودافون، في ثاني أكبر طرح عام أولي في قطر على الإطلاق، عشرة ريالات.

وأدرجت فودافون قطر المشغلة للهواتف المحمولة حصة قدرها 40 % من رأسمالها في البورصة، بعد استكمال الطرح العام الأولين الذي بلغت قيمته مليار دولار، في إبريل الماضي. وأنهت فودافون قطر احتكار شركة اتصالات قطر quot;كيوتلquot; لسوق الاتصالات في قطر، أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وقال ماثيو ويكمان، مدير التداول لدى المجموعة المالية-هيرميس quot;افتتح السهم التعاملات بقوة، لكنه انخفض بعد ذلك، مع باقي أسهم السوقquot;.

وأضاف quot;بلغت الرسوم 0.5 ريال للسهم الواحد، ولذلك فإن سعر التعادل للمكتتبين في الطرح العام الأولي كان 10.50 ريالquot;.

وفي عام 2007، فازت فودافون، أكبر شركة مشغلة للهواتف المحمولة في العالم، بالرخصة الثانية للهاتف المحمول في قطر مقابل 2.12 مليار دولار.

وقال جوليان بروس، مدير مبيعات الأسهم للمؤسسات في المجموعة المالية- هيرميس إن السهم سيشهد إقبالاً في السوق الثانوية من جانب الصناديق الأجنبية، إذ تقتصر ملكية الكثير من أسهم الاتصالات الأخرى في منطقة الخليج على المواطنين، وذلك على الرغم من أن المستثمرين المحليين سيدفعون بحركة التداول.

وأضاف quot;سيرغب البعض في جني أرباح سريعة، لأن أموالهم ظلت مقيدة لبعض الوقت، ولا أرى أن السهم حقق نجاحاً سريع الزوال في أول أيام تداوله، لأنه سيكون هناك الكثير من المعروضquot;.

وارتفع سهم كيوتل 3.8 %. والرخصة القطرية ثاني رخصة تحصل عليها فودافون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد رخصتها في مصر، أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.