كشفت فوربس الشرق الأوسط عن شخصية العام للمرأة القيادية في العالم العربي للعام 2014، والتي احتلتها الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تكريمًا لها على ما تمثله من نموذج يحتذى به في العطاء والمسؤولية، وذلك من خلال دورها الثقافي والتنموي الريادي في تعزيز مكانة المرأة ومساندة حضورها في المجتمع محليًا وعربيًا.


دبي: جاء ذلك خلال حفل نظمته المجلة لتكريم أبرز القيادات النسائية اللاتي ساهمن في صياغة حاضر ومستقبل بلادهم وتنميتها، والذي أقيم في جميرا زعبيل سراي في بالم جميرا في دبي، وتحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلن بدوره عن شخصية العام للمرأة القيادية لعام 2014، التي استحقتها بجدارة الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، إذ أشاد سموه بجهودها المخلصة والمتواصلة في قيادة حركة التنمية في المجتمع ودورها الرائد وإسهاماتها المتميزة، على المستويات الوطنية والإقليمية. وأثنى سموه على الدور الحيوي للمرأة العربية وإنجازاتها الملموسة في رفعة شأن المجتمع وتطوير مسيرة الأمة.

إنجازات هادفة
وقال سموه: "إننا نعتز ونفتخر بأن صاحبة السمو أم الإمارات، قائدة ورائدة تسهم في كل مجالات الخير والبر، وترعى المبادرات الهادفة في جميع المجالات ومختلف الميادين".
وأضاف: "إن للمرأة العربية، بل وللمرأة في كل مكان، تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا، في مواجهة التحديات، التي تواجه البشرية: سواء كانت تحديات اقتصادية أو تحديات بيئية أو تحديات اجتماعية، أو حتى تحديات السلام العالمي ـ إنني أعبّر لكم اليوم عن تفاؤلي الكبير بأن المرأة، في منطقتنا العربية، سواء بمفردها، أو من خلال عملها مع قريناتها، في الوطن، أو المنطقة، أو العالم، قادرة تمامًا، على الأخذ بزمام المبادرة، وتحقيق إنجازات عظيمة ومهمة، في خدمة المجتمع، بل وخدمة العالم كله".

شهد الحفل تقديم جوائز تقديرية على المكرمات، وتسلمت الجائزة بالنيابة عن الشيخة فاطمة الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة الدولة، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة صندوق الزواج. ووزعت الدروع على أبرز السيدات في القطاعات المختلفة.

سيدات مكرمات
وكان من أبرز السيدات المكرمات في القطاع الحكومي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة جامعة زايد، والدكتورة فاطمة محمد البلوشي وزيرة التنمية الإجتماعية في مملكة البحرين، والدكتورة لينا شبيب وزيرة النقل في المملكة الأردنية، والدكتورة ريم ممدوح أبو حسان وزيرة التنمية الإجتماعية في المملكة الأردنية، والدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة في الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة مجلس إدارة صندوق الزواج، ود.مرفت طاشكندي مستشار وزير العمل في المملكة العربية السعودية.

كما تم تكريم عدد من السيدات البارزات في مجال الإدارات التنفيذية فدوى يعقوب الحميضي - رئيس مجلس الإدارة لمجموعة كوت الغذائية، نسرين شقير - رئيس مجلس الإدارة لشركة فيرجن ميغا ستورز – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، داليا المثنى - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال اليكتريك – الخليج، شاهيناز فودة - نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر، ريم عثمان - الرئيس التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني – دبي.

وكان من أبرز من تم تكريمهن من قطاع الشركات العائلية، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي - المؤسس والرئيس التنفيذي لدار كلمات للنشر، السيدة رجاء عيسى القرق المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق، الشيخة ضياء إبراهيم آل خليفة - المؤسس ورئيس مجلس الإدارة لشركة ريادة للإستشارات، منى المؤيد - المديرة التنفيذية/ عضو مجلس إدارة شركة (يوسف خليل المؤيد وأولاده)، فاطمة حسن جواد - عضو مجلس الإدارة في مجموعة جواد، منى بوارشي - رئيس مجلس الإدارة لشركة (نقليات الجزائري)، الدكتورة عائشة المانع - مدير مستشفيات المانع العامة، أنجي شلهوب - رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لمجموعة إتوال.

قوة التغيير
وقالت خلود العميان رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط "نشكر سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على تشريفه هذه الأمسية، ونقدر له مبادرته الرائعة في مشاركة المرأة العربية هذه المناسبة، الأمر الذي يؤكد الرؤية الحكيمة لدولة الإمارات على دعم المرأة وتشجيعها، وتعزيز دورها، ومكانتها في المجتمع".
&
وأضافت العميان "قائمة (فوربس- الشرق الأوسط) لـ(أقوى 200 سيدة عربية)، تحمل بين طياتها رؤية التغيير، ووضوح الأهداف، وقوة التأثير بقيادة المرأة العربية في كل المجالات، وقد شملت قائمة هذا العام السيدات في القطاع الحكومي، والشركات العائلية، والإدارات التنفيذية.

حضر الحفل حشد من الصحافيين والإعلاميين، الذين أشادو بالحفل وبرؤية مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) الخاصة بتشجيع النجاح العملي للمرأة العربية في كل القطاعات من خلال تكريمهن.