عبدالله الحقيل استشاري أمراض معدية في المستشفى التخصصي:
مرض أنفلونزا المكسيك أقل خطورة من الأنفلونزا البشرية!
حاورته: إلهام يوسف من الرياض:أدى ارتفاع حصيلة المصابين بعدوى إنفلونزا HINI في السعودية، والبالغ عددهم حتى اللحظة 11 مصابًا، إلى تشديد الإجراءات الصحية في المطارات السعودية والعمل على إجراء الفحوص الطبيعة للكثير ممن خالطوا المصابين.
quot;إيلافquot;، وخلال قيامها بجولة مصورة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والذي شهد تسجيل أول حالة للإنفلونزا في السعودية لامرأة فلبينية تم علاجها وشفيت تمامًا، أجرت حوارًا مع الدكتور عبدالله الحقيل استشاري أمراض معدية في المستشفى التخصصي للحديث معه حول هذا المرض الذي أصبح يهدد العالم بأسره.
وخلال اللقاء قال الحقيل إن مرض أنفلونزا المكسيك ليس بالخطورة التي صورها العالم، فمن الثابت علميًا أن العالم سجل ما يقارب من 20 ألف حالة مصابة بالانلفونزا، إلا أن مستوى الوفيات في المرض لم تتجاوز 2إلى 4 %.
ويؤكد الحقيل في حواره مع quot; إيلافquot; أنه بعد اكتشاف الحالة الفلبينية المصابة بالانلفونزا في المستشفى التخصصي، تم العمل على تثقيف العاملين والتأكيد لهم أن المرض اقل خطورة مما يتصور البعض، بل انه اقل خطورة من الإنفلونزا البشرية ذاتها!
وتطرق الحوار لأسباب وراء عدم إيجاد علاج للمرض، رغم كونه مرضًا قديمًا، ومعروفًا منذ ثلاثينات القرن الماضي، حيث يقول الدكتور عبدالله إن المرض لم يكن يشكل خطرًا على احد.
وعن أعراض انلفونزا المكسيك هي مشابه ndash; إلى حد ما- لأعراض الإنفلونزا البشرية، ارتفاع في درجة الحرارة، احتقان في الأنف. سعال وعطاس، وقد يكون معها بعض الصداع وحالات قليلة يصاحبها غثيان.
وكانت الصحة السعودية قد أعلنت في اليوم السادس من الشهر الجاري عن إصابة لأحد المواطنين الإنفلونزا المكسيكيّة، والتي تعد الحالة الثانية في بلادها والأولى بين مواطنيها، إذ كانت الحالة الأولى هي ممرضة من الفلبين قادمة من بلادها بعد انتهاء إجازتها وبعد عودة عملها في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض تم الاكتشاف أنها مصابة.
وفي الحالة الثانية كان المواطن قدعاد من أميركا وفي حالة وصوله إلى جدة (غرب السعودية) تم التأكد من إصابته بالمرض. وكانت الإصابة الثالثة لطفل سعودي لم يتجاوز عمره ثلاثة أعوام عاد مع أهله من أميركا إلى الرياض، وبعد يوم من اكتشاف إصابته، أوضحت وزارة الصحة أن والد الطفل واثنان من شقيقاته أصيبوا بالمرض ذاته.
كما أعلنت وزارة الصحة السعودية يوم (السبت )عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بمرض إنفلونزا المكسيك(HINI ) A قادمة من الولايات المتحدة الأميركية الأولى في مستشفى الملك فيصلالتخصصي بالرياض والثانية في مستشفى أرامكو بالظهران، كما أعلنت وزارة الصحة يوم الاحد عن اكتشاف ( 3 ) حالات إصابة جديدة بمرض انفلونزا المكسيك الأولى لموريتاني قادم من كندا عن طريق الإمارات العربية المتحدة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة وقد تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة. وبذلك ترتفع عدد الحالات التيتم تسجيلها في المملكة إلى 11 مصابًا جميعهم قادمون من خارج السعودية.

إقرأ المزيد:

45 % من الإصابات السعودية بـquot;إنفلونزا المكسيكquot; ... أطفال

ثلاث حالات جديدة لإنفلونزا المكسيك في السعودية

السعودية تسجل الإصابة الثانية بأنفلونزا المكسيك

إيلاف تكشف تفاصيل أول حالة لإنفلونزا المكسيك في السعودية

إرتفاع حصيلة إنفلونزا المكسيك في الرياض إلى ستة