أعلن اطباء ألمان ان انتشار البكتيريا المميتة التي تسببت بوفاة 18 شخصا في اوروبا، استقر الجمعة، وان كانوا لا يزالون يجهلون مصدرها وطريقة تفشيها رغم كونها مزيجا هجينا يحمل مورثات نوعين مختلفين من بكتيريا اي كولاي وتبدو مقاومة لكل انواع المضادات الحيوية.


بكتيريا اي كولاي لم يسبق ان تم التعرف إليها من قبل كما انها مقاومة لكل انواع المضادات الحيوية المعروفة

هامبورغ: قال البروفسور راينهارد برونكهورست، رئيس الجمعية الالمانية لامراض الكلى والمسؤول الصحي في منطقة هانوفر، شمال المانيا، حيث سجل عدد كبير من الوفيات، quot;الوضع الحالي هو ان العدد الجديد للاصابات يتجه الى الاستقرارquot;.

واعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان نسخة بكتيريا ايشيريكيا كولاي هي نوع معروف لدى البشر.

وقالت فاضلة شعيب المتحدثة باسم المنظمة للصحافيين ان quot;النسخة التي تم التعرف إليها في المانيا نسخة نادرة، وهي معروفة من قبل لدى البشرquot; غير أن رصد هذه النسخة على ضوء وباء يشكل quot;سابقةquot; مشيرة الى ان هذه البكتيريا quot;لم تتسبب بموجات وبائيةquot; في السابق.

وقال البروفسور برونكهورست خلال مؤتمر صحافي في هامبورغ، شمال المانيا، حيث يعالج معظم المصابين، انه quot;الوباء الاخطر الذي تسببه بكتيريا خلال العقود الماضيةquot;.

وقالت شركة صينية خاصة للهندسة الوراثية تعمل مع مركز ابندورف في هامبورغ، ومختبر في كاليفورنيا الخميس ان البكتيريا هي مزيج هجين يحمل مورثات نوعين مختلفين من بكتيريا اي كولاي، وانها لم يسبق ان تم التعرف إليها من قبل كما انها مقاومة لكل انواع المضادات الحيوية المعروفة. quot;وهذا يجعل علاجها بالادوية صعبا للغايةquot;.

وقال داغ هارمسن الباحث في جامعة مونستر، غرب المانيا، والذي يعمل مع المختبر الكاليفورني الجمعة للاذاعة، quot;نعتقد انه سيكون لدينا قريبا ما يكفي من المعلومات لتحديد أسباب ضراوتهاquot;.

وتوقع الباحث التعرف إلى طرق لوقف انتشار العدوى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 12 بلدا سجلت اصابات بالبكتيريا التي تسبب نزفا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الحادة فشلا كلويا يصاحبه انحلال في الدم.

وكل حالات العدوى متصلة بالمانيا حيث توفي 17 من المرضى وتوفي الثامن عشر في السويد.

وعدا عن المانيا، بؤرة الوباء، سجلت اصابات حادة بالمرض في بلدان اخرى، حسب منظمة الصحة العالمية وتتوزع الاصابات الحادة على النمسا (2) وبريطانيا (7) وتشيكيا (1) والدنمارك (17) وفرنسا (6) وهولندا (8) والنروج (1) واسبانيا (1) والسويد (43) وسويسرا (2) والولايات المتحدة (2).

وتفيد حصيلة اعدتها فرانس برس ان عدد المصابين بالبكتيريا بلغ أكثر من ألفين منذ بداية تفشي المرض سواء حالات النزف المعوي او الفشل الكلوي.

وتراجع استهلاك الخضار في اوروبا، ولكن منذ تبرئة الخيار الاسباني من كونه مسؤولا عن انتشار العدوى الثلاثاء، لا يزال البحث جاريا لمعرفة ناقل المرض.

والغت المفوضية الاوروبية التحذير من تناول الخضار الاسبانية، ولكن الاضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي الاسباني كبيرة جدا.

وتباحث رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الخميس مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي وعدت بان المانيا ستدرس صيغا في الاطار الاوروبي للتعويض عن المزارعين المتضررين، وفق بيان صادر في مدريد.

وتوجه رؤساء شركات زراعية اسبانية الجمعة الى هامبورغ للتعبير عن غضبهم.

وقال انطونيو لافاو مدير فرونيت خلال مؤتمر صحافي في هامبورغ quot;حضرت الى هنا لان شركتي ذكرت الاسبوع الماضي على انها من عوامل نقل البكتيريا اي كولاي .. لقد قضي على سمعتناquot; مضيفا quot;لا يمكنني العمل، ليس هناك اي نشاط في الشركةquot; التي توظف 120 شخصا ومقرها في ملاقة في الاندلس.

واعتبرت المفوضية الاوروبية ان قرار روسيا منع استيراد الخضار من كافة دول الاتحاد الاوروبي رد فعل quot;غير متكافئquot; ودعت موسكو الى العودة عن ذلك. وتستورد روسيا حوالى 600 مليون يورو من الخضار الاوروبية سنويا.

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي في موسكو فرناندو فالنزويلا الجمعة ان الحظر الروسي مخالف لانظمة منظمة التجارة العالمية التي تريد روسيا الانضمام اليها هذه السنة.

ورد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ان روسيا ستتحقق مما اذا كان حظرها مبررا لكنها لا تعتزم quot;تسميمquot; مواطنيها احتراما لقوانين منظمة الصحة العالمية.

وردا على قرار من السلطات اللبنانية بحظر استيراد الخضار من كافة الدول الاوروبية، اعلن المتحدث باسم المفوضية الاوروبية للشؤون الصحية فريدريك فنسان ان quot;اي حظر شامل على الخضار الاوروبية مبالغ فيهquot;. ومن المرجح ان يعقد وزراء الزراعة الاوروبيون اجتماعا استثنائيا في 17 حزيران/يونيو في لوكسمبورغ، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية في بروكسل.

ورغم تبرئة الخيار الاسباني، نصح معهد روبرت كوخ الالمان بعدم تناول الخضار الطازجية ايا كان مصدرها. وقال مدير المعهد الالماني لتقدير المخاطر اندرياس هنسل ان quot;مصدر المنتجات ليس ذا اهميةquot;.

لبنان يحظر استيراد الخضار من أوروبا
أماالسلطات اللبنانية فحظرت استيراد الخضار من كافة الدول الاوروبية بسب المخاوف من التلوث بالبكتيريا التي اودت بحياة 18 شخصا في اوروبا، في حين اعلنت منظمة الصحة العالمية ان نسخة بكتيريا ايشيريكيا كولاي، هي نوع معروف لدى البشر.
وقال وزير الزراعة اللبناني حسين الحاج حسن quot;قررنا حظر استيراد كافة انواع الخضار من كل اوروباquot;.
لكنه اكد عدم وجود خطر نفاد الخضار من الاسواق اللبنانية اذ ان quot;لبنان يعتمد في الدرجة الاولى على انتاجه المحلي اضافة الى انتاج الدول المجاورة مثل سوريا والاردنquot;.
وتتسبب بكتيريا quot;اي.كولاي 0104quot; بنزيف في الامعاء والحالات الحادة منها بفشل كلوي وانحلال في الدم.
واصيب اكثر من الفي شخص في المانيا بهذه البكتيريا، بينما اصيب عدة اشخاص في مختلف انحاء اوروبا وحتى في الولايات المتحدة ويبدو ان كل المرضى عبروا من المانيا.
من جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان نسخة بكتيريا ايشيريكيا كولاي التي أودت بحياة 18 شخصا في اوروبا، هي نوع معروف لدى البشر، في حين اعلن باحثون انه نوع غير معروف.
وقالت فاضلة شعيب المتحدثة باسم المنظمة للصحافيين quot;النسخة التي تم التعرف إليها في المانيا نسخة نادرة، وهي معروفة لدى البشرquot;.
ولكنها اضافت ان تسبب هذه النسخة بعدوى وبائية يعد سابقة.
وقالت quot;تم التعرف إلى هذه النسخة من البكتيريا لدى البشر من قبل، ولكنها لم تتسبب بموجات وبائيةquot;.
وافاد فريق باحثين من هامبورغ شمال المانيا، بعد جدولة المكونات الجينية للبكتيريا مع شركة صينية، ان النسخة جديدة وضارية ومقاومة لسلسلة من مضادات الالتهابات.
ولكن شعيب رفضت التعليق فورا على نتائج هذه الابحاث.
وافاد 12 بلدا بتسجيل اصابات بالبكتيريا التي لا يزال مصدرها وكذلك طريقة انتشارها غير معروفة.
وعدا عن المانيا، بؤرة الوباء التي سجلت 17 وفاة، سجلت اصابات حادة بالمرض الذي يؤدي سواء الى الفشل الكلوي وانحلال الدم او النزف المعوي، في بلدان اخرى، حسب منظمة الصحة العالمية.
وتتوزع الاصابات الحادة على النمسا (2) وبريطانيا (7) وتشيكيا (1) والدنمارك (17) وفرنسا (6) وهولندا (8) والنروج (1) واسبانيا (1) والسويد (43) وسويسرا (2) والولايات المتحدة (2).
وتسبب البكتيريا نزفا في الجهاز الهضمي وفشلا كلويا في الحالات الحادة. وقالت منظمة الصحة العالمية ان الاصابات بالنزيف المعوي بلغت 1064 حتى 2 حزيران/يونيو وان 502 اصيبوا بالفشل الكلوي الناجم عن البكتيريا الضارية.
وتفيد حصيلة اعدتها فرانس برس ان عدد المصابين بالبكتيريا بلغ اكثر من الفين منذ بداية تفشي المرض سواء حالات النزف المعوي او الفشل الكلوي.