الساحلي طالب المحكمة الدولية بإجراءات في حق quot;دير شبيغلquot;
نائب عن quot;حزب اللهquot; ينتقد عبر quot;إيلافquot; صمت quot;المستقبلquot;

علي حلاوي من بيروت: أضفى تقرير مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية الذي نقل عن مصادر في المحكمة الدولية تأكيدها تورط quot;حزب اللهquot; مباشرة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري مزيدًا من التوتر على الساحة اللبنانية، المحتدمة اصلاً نتيجة اقتراب موعد الإنتخابات النيابية في 7 حزيران/ يونيو. ولوحظ إلتزام قوى 14 آذار/ مارس الصمت وعدم التعليق علنًا على تلك الاتهامات والمعلومات، باستناء تحذير رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط من quot;تسريبات وشائعات ترمي الى تحريف العدالة ونقلها الى غير مكانهاquot;.

في الطرف المقابل يرفض القياديون والمسؤولون في quot;حزب اللهquot; ما يعتبرونه quot;مساهمة في اعطاء الاتهامات الصحافية أهمية أكبرمن حجمهاquot;، ويمتنعون في معظمهم عن التعليق على التقرير الألماني وإضافة جديد إلى بيان جهاز العلاقات الاعلامية للحزب.

وكان البيان المذكور وضع الاتهامات في إطار محدد، هو السعي إلى التأثير في الاجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على أخبار كشف الشبكات التجسسية الاسرائيلية وتفكيكها والقبض على أفرادها ، مشيراً الى ان ما quot;هذه الاتهامات المنسوبة الى مصادر قريبة من المحكمة الدولية تمسّ بصدقية هذه المحكمة وسلامة عملها وتوجب عليها التصرف بحزم ووضوح حيال ناشري هذه التلفيقات الشريرةquot;. ووصف التقرير بأنه quot; فبركة بوليسية في إطار الحملة المدروسة والسوداء التي تعتمدها جهات معروفة للنيل من حزب اللهquot;، جازماً أنّ quot;هذه الحملة ستفشل في تحقيق أغراضها المشؤومة كما فشلت سابقاًquot;.

وقد اتصلت quot;إيلافquot; هاتفياً بعضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب عن حزب الله نوار الساحلي، فكرر الطلب إلى المحكمة الدولية quot;ابداء موقف واضح من تلك الاتهامات، لأنها تؤثر في صدقية المحكمة ونزاهتهاquot;، ودعاها إلى quot;أن تتخذ بعد ذلك اجراءات قانونية في حق quot;دير شبيغلquot; بسبب حملة الاكاذيب التي تنشرها، والتي لا تمت الى الحقيقة بصلةquot;.

ووصف النائب الساحلي التقرير الألماني بأنه quot; يخدم بعض المتضررين الذين باتوا على يقين بقدرة قوى المعارضة على الفوز بالاكثرية النيابية في الإنتخابات الآتية quot;. ورفض الفكرة القائلة بأن تلك الاتهامات ستؤثر بلا شك في نتائج الإقتراع، معتبراً إنها quot;على النقيض ستقوينا انتخابياً. فالواضح إن هذه الإتهامات ليست سوى ضروب من الافتراء والتجني على الحزب، الغاية منها تحويل الانظار عن القاتل الحقيقي، وافضل رد عليها يتمثل بما سيقوله اللبنانيون في صناديق الاقتراعquot;.

وتطرق إلى التزام قوى 14 آذار/ مارس، ولا سيما quot;تيار المستقبلquot; الصمت المطبق وعدم ابداء أي موقف من الاتهامات التي وجهت إلى الحزب، قائلاً: quot;هذا موقف يشبه موقفهم عندما لم يعلقوا على اكتشاف شبكات التجسس الاسرائيلية الأخيرة... واكثر من ذلك، لا تعليقquot;.
من جهته توقع مرشح quot;حزب اللهquot; في دائرة صور نواف الموسوي أن تشتد الحملة على الحزب خصوصًا بعد اطلاق الضباط
الأمنيين الأربعة. وقال إن ما نشرته quot;دير شبيغلquot; عن تورط quot;حزب اللهquot; في اغتيال الحريري ليس أول خبر كاذب تنشره، وكان أحد الصحافيين كتب سابقًا عن سيناريو مشابه عن تورط جهاز من quot;حزب اللهquot; في الاغتيال ، ولكن لا يمكن لأحد أن يبتزنا عبر هذا الاتهامquot;.

وأضاف في حديث تلفزيوني: quot;نحن من خسر باغتيال الرئيس الحريري شخصيته القادرة على انجاز التسويةquot; ، واعتبر أن quot;من يدعي وراثة الرئيس الحريري لا يملك شخصيته، ومن أخذ مكانه في رئاسة الحكومة لديه عقلية الاستئثار. الرئيس فؤاد السنيورة كان طوال السنوات الماضية يبتزنا بسبب حرصنا على عدم وقوع الفتنةquot;.
ورأى الموسوي أن quot;حملة بعض الأطراف على المقاومة جاءت تمهيدًا لعملية اغتيال للسيد حسن نصرالله تريد إسرائيل تنفيذهاquot;.