السفير السعودي في بيروت متفائل ودمشق تتطلع إلى حكومة وحدة
الحريري يعمل quot;بهدوءquot; وسليمان الحكم الحقيقي في مجلس الوزراء

الحريري يعرض ضمانات ويصرّ على مشاركة المعارضة

نواب quot; أمل quot; مضربون عن الكلام وquot; المستقبل quot; ممتعضون

إيلاف، وكلات: يعمل الرئيس المكلف بتأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ملف التشكيلة الحكومية الجديدة بـهدوء بعيدًا عن الأضواء، ولا يرشح عن الرئيس المكلف الكثير من المعلومات حولها. وتبدو الصيغة المرجحة حتى الساعة وفقًا لما تداولته وسائل الإعلام هي تشكيلة حكومية من 30 وزيرًا تملك منها الأكثرية 15 وزيرًا والمعارضة 10 ورئيس الجمهورية 5 ما يجعله الحكم الحقيقي في مجلس الوزراء، إذ لا تملك quot; 14 آذار quot; بموجب هذه الصيغة الأكثرية داخل الحكومة ولا تحظى المعارضة بالثلث زائد واحد الذي يخولها تعطيل القرارات الأساسية. وأوضحت جهات سياسية مواكبة لعملية تأليف الحكومة ان الاتصالات بين المعنيين تواصلت في الساعات الاخيرة من اجل تذليل العقبات والتوافق على حكومة تحظى بقبول فريقي الاكثرية والمعارضة.

مصادر فرنسية: الأسد تحدث بإيجابية عن الحريري

بشار الأسد وأمين عام الإليزيه كلود غيان

إلى ذلك أفادت مصادر فرنسية رسمية أن الرئيس السوري بشار الأسد تحدث بـquot;إيجابيةquot; عن الرئيس اللبناني ميشال سليمان وعن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري خلال لقائه مع المبعوثين الرئاسيين الفرنسيين أمين عام الإليزيه كلود غيان ومستشار ساركوزي الديبلوماسي جان دافيد ليفيت اللذين التقياه في دمشق يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت هذه المصادر إن الرئيس السوري quot;تقبل بإيجابيةquot; النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات النيابية اللبنانية وإن سورية quot;تلتزم موقفًا بنّاءquot; في لبنان كما أنها تبدي الكثير من الإيجابية في ما خص المسائل الثنائية والمواضيع الإقليمية. وجاءت زيارة المبعوثين الرئاسيين إلى دمشق قبل عشرة أيام من الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية إلى العاصمة السورية والتي ستسبقها زيارة إلى بيروت.

ونفى المصدر الفرنسي وجود أي إصرار سوري على تضمين الثلث المعطل أي حكومة لبنانية. وقال إن الرئيس الأسد حريص على تشكيل حكومة وحدة وطنية لبنانية، وان الوفد الفرنسي شرح له موقف فرنسا بأن الثلث المعطل كان صيغة مقبولة في زمن مضى ولم يعد مناسبًا الإصرار عليه في الحكومة المقبلة.

ونقل مراسل quot;النهارquot; في باريس سمير تويني عن مصادر ديبلوماسية فرنسية، غداة هذه الزيارة، ان quot;التوقيت كان مناسباً للعودة الى دمشق، اذ ان باريس احتاطت للمعركة الانتخابية اللبنانية بالتعبير عن الكثير من الثقة بإدارة العملية الانتخابية واعربنا عن حيادنا التام حيال المشاركين فيها ونتائجها اياً تكنquot;. وقالت ان quot;اهتمامنا كان منصباً على معركة انتخابية مثالية وجاءت كذلك عكس ما يحصل في العديد من الدول المجاورةquot;. وابرزت الدور الذي اضطلعت به المؤسسات اللبنانية quot;بطريقة لا عيب فيها، ثم جرى انتخاب رئيس مجلس النواب نبيه بري وطلب الرئيس سليمان من سعد الحريري تأليف الحكومةquot;.

أما جريد quot;السفيرquot; المقربة من فريق 8 آذار قالت نقلا عن مصادر رسمية سورية إن دمشق تتطلع الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان، تكون quot;قادرة على التصرف من دون معوقاتquot;، مشيرة الى أن هذا ما تفهمه من الموقف السعودي ايضا، وهو quot;أيضا ما يبدو عليه موقف المرشح لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلةquot;، في إشارة إلى رئيس تيار المستقبل سعد الحريري.
كما شددت المصادر على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وهو ما يتفق عليه الجانبان في دمشق والرياض ايضا، مؤكدة ان سوريا quot;ترغب في عدم وجود توترات داخلية لبنانيةquot;، لافتة الانتباه الى أنه منذ اتفاق الدوحة العام الماضي، quot;وسوريا تسير في نهج داعم للبنان، ولكن من دون تدخلات في المعادلات اللبنانية الداخلية كما كان واضحا في محطات مختلفة، وهي لن تتدخل في جزئيات الشان اللبناني وهذا القرار متخذ منذ وقت طويل ولا رجعة عنهquot;.

السفير السعودي متفائل

السفير السعودي في بيوت ورئيس الوزراء المُكلف تشكيل الحكومة اللبنانية

أبدى السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري تفاؤله بالمرحلة المقبلة في لبنان، وأكد في حديث لموقع quot;ناو ليبانونquot; أن quot;لبنان مقبل على مرحلة جديدة عنوانها الاستقرار الذي يحرص عليه جميع الافرقاء، لاسيما بعد الانتخابات النيابية التي حصلت مؤخراquot;، موضحًا أن quot;هناك مؤشرات محلية واقليمية مطمئنة غير أن هذا لا ينفي ضرورة اتفاق اللبنانيين والتفاهم في ما بينهم حول الاستحقاقات الراهنةquot;.

وأبدى السفير السعودي تفاؤله في نجاح الحريري بتشكيل الحكومة، قائلا إنه quot;حتى ولو اعترضته بعض العقبات، لكن هذا الأمر سيتم في نهاية المطاف، والمهم ان تلتقي نوايا الجميع على مصلحة لبنان والعمل من اجلهquot;.

وشدد عسيري على ان أي طرف لا يمكنه أن يكفل وحده الاستقرار في لبنان، وقال ان الأمن في لبنان quot;خط أحمرquot;، وأكد quot;دعم وتأييد بلاده للرئاسة اللبنانية الاولىquot;، مشيرًا إلى أن quot;تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية أمر طبيعي وضروري ونحن حريصون على موقع الرئيس ميشال سليمان ودوره، فرئيس الجمهورية هو حامي الدستور والضامن لتطبيقه، ولذا يجب دعمه وتعزيز دوره لما في ذلك من مصلحة وطنيةquot;. ورأى أنquot; أي تقارب سعودي مع الاخوة في سوريا من شأنه ان ينعكس ايجابا على الوضع في لبنان، وهناك حرص على تعزيز أمن واستقرار هذا البلد وهذا ما يتم العمل عليهquot;.

فيلتمان: quot;حزب اللهquot; تهديد للبنان والمنطقة

في هذا الوقت، رأى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، ان امتلاك quot;حزب اللهquot; للسلاح quot;يشكل تهديدًا للبنان والمنطقةquot;، لكـنه اعترف في المـــقابل بأن quot;حزب اللهquot; يمتلك شعبية في لبنان وهو ممثل في البرلمان.

ووصف فيلتمان في مقابلة مع صحيفة quot;القبسquot; الكويتية اعادة السفير الاميركي الى دمشق بأنها quot;خطوة مهمة برغم الخلافات العميقة مع دمشق بسبب التعريف المختلف لدى السوريين بشأن quot;حزب اللهquot;، وقد اوضح الرئيس باراك اوباما بجلاء اننا نرغب في العـمل مع سوريا، فلديــــنا مصالح مشتركة والتعاون مباشرة مع ســـوريا ولكنـــنا نود ايضاً استخدام الدبلوماسية لمحاولة حل الخلافات.

مواقف داخلية

عون

داخليا، قال رئيس quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; النائب العماد ميشال عون، إثر الاجتماع الاسبوعي للتكتل، انه ضاع قليلا ولم يعد يعرف من يشكل الحكومة بسبب زحمة السفراء والموفدين، إذ ان اميركا وفرنسا والسعودية وسوريا تتدخل، ولا نعرف اين اصبح مركز الثقل في موضوع تأليف الحكومة. واعتبر عون ان رئيس الجمهورية له دور محدد في الدستور، وضمانته تكون بممارسة صلاحياته الدستورية، وخارج اطار الدستور هو لا يعطي ضمانة لأحد ولا لموضوع محدد، وعندما يقع خلاف بالرأي بيننا وبينه، فلا تعود هذه ضمانة، وسيعود الى رأيه. أنا اضمن ناخبييّ وانا مسؤول تجاههم ولا احد غيري.

واعتبر عضو quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; النائب ناجي غاريوس أن quot;الحكومة الفضلى تكون على أساس النسبية التي تتعدى الثلث الضامن ليستطيع الجميع المشاركة لبناء دولة قوية وموحدة في مواجهة التحديات والأخطار في المنطقةquot;. وشدد على quot;ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه لتأمين أفضل المناخات الممكنة وإرساء الاستقرارquot;.

نعيم قاسم

من جهته، رأى نائب الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; الشيخ نعيم قاسم أن الانتخابات النيابية أفرزت توازنا سياسيا دقيقا بين الغالبية النيابية والأقلية النيابية إلى درجة لا تستطيع أي فئة من الفئتين أن تتجاوز الفئة الأخرى في موضوع الشراكة والتعاون والوفاق لمصلحة لبنانquot;، معتبرا أن هذا التوازن هو quot;استمرار للتوازن الذي كان قبل الانتخابات النيابية وفي ظروف سياسية مشابهة محليا وإقليميا ودولياquot;.

وأشاد بموقفَي رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بالرد على التحذير الإسرائيلي من أشراك quot;حزب اللهquot; في الحكومة، واصفا إياها بأنها quot;مواقف إيجابية مع المواقف الأخرى التي تساعد على تشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

مجلس المطارنة الموارنة

وأمل مجلس المطارنة الموارنة بعد اجتماعه أمس برئاسة البطريرك نصر الله صفير quot;تمكين دولة الرئيس المكلف من تأليف حكومة تؤمن صيغتها تدبير شؤون البلد بحكمة وحزم، وإخراجه من حالة التشرذم، ومعالجة الأزمة الاقتصادية الخانقةquot;، فيما رأت الأمانة العامة لقوى quot;14 آذارquot; أن تكليف الحريري تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات النيابية الأخيرة ونتائجها quot;هو تعبير طبيعي وديمقراطي عن تلك النتائج والاستشارات الملزمةquot;، آملة أن يعكس التأليف quot;إرادة العبور نحو الدولة والابتعاد عن أي صيغة (مفخخة) بالتعطيلquot;.
توقيفات

توقيفات

عناصر من الجيش اللبناني في منطقة عائشة بكار في بيروت

في مجال آخر، اعلنت قيادة الجيش امس توقيف جميع المشاركين في اعمال الشغب واطلاق النار التي حصلت في منطقة عائشة بكار الاحد الماضي وقد بلغ عددهم 21 شخصاً، وبوشر التحقيق معهم. وكانت قوى 14 آذار دعت امس السلطات المسؤولة الى quot;قطع دابر الفتنة باتخاذ قرار حاسم يقضي بجعل بيروت مدينة آمنة منزوعة السلاحquot;، مؤيدة تحرك نواب بيروت الاخير في هذا الصدد.

وأبدى بري استعداده الكامل quot;للسير في تحقيقات شفافةquot; في هذه الاحداث، مشددًا على ضرورة ان quot;تصل الى نهايتها وهذا ما قلته لقائد الجيش العماد جان قهوجيquot;. وقال: quot;انا لا اقبل ان تذهب دماء الشهيدة المظلومة زينة الميري هدراً واعتبرها مثل ابنتيquot;.