خفف من شأن التهديدات الإسرائيلية بشن حرب وشيكة على لبنان
نصرالله: سنضرب تل أبيب إذا ضربت إسرائيل الضاحية

المفتي الشعّار يعتزم الدعوة إلى لقاءات مصالحة بين أهالي التبانة
طرابلس تبحث عن اليد الخفية التي تشعل الفتنة السنية - العلوية

بيروت، وكالات: ما زالت العقبات تقف في وجه ولادة الحكومة العتيدة منها تمسك رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون بتوزير صهره الوزير جبران باسيل من جهة، ومواقف رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط من جهة أخرى التي أعادت خلط الأوراق لجهة لعبة الأكثرية بحيث أن صيغة 5-10-15 انتهت مدة صلاحيتها.

وفيما يتحضر عون لعقد مؤتمر صحافي غدًا يخصصه للحديث عن موضوع التشكيلة الحكومية، بدأت قوى المعارضة بشن حملة على الرئيس المكلف وصلت إلى حد مطالبته بالاعتذار عن التكليف وإجراء استشارات نيابية باعتبار أن انسحاب النائب جنبلاط من الأكثرية بعد الاستشارات الأولى quot;يغير الظروفquot;. ورأى عضو تكتل quot; التغيير والإصلاح quot; النائب نبيل نقولا أنه quot; من الأفضل لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اليوم أن يعتذر عن مهمته تشكيل الحكومة ويترك المجال لاستشارات جديدة، ولا مانع إذا سُمي مجددًا، فبعد مواقف جنبلاط وخروجه من 14 آذار لم يعد هناك من أكثرية نيابية quot;.

وأكد عضو كتلة حزب الله النائب حسين الحاج حسن أن حزب الله متمسك بتحالفاته الضمنية ولا مجال للتخلي عن الحلفاء. وشدد على أنه لا يحق لأي طرف أن يضع فيتو على أي أحد، معتبرًا أن المشكلة مفتعلة. واصفًا أسلوب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بـquot;غير المفيدquot;. ونصح بعض الحالمين بالكف عن أحلامهم لأن حزب الله لن يتخلى عن رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون.

إلى ذلك ذكرت جريدة quot;النهارquot; المقربة من فريق 14 آذار ان لقاءي الرئيس سليمان مع الوزيرين التابعين لـquot;تكتل التغيير والاصلاحquot; في حكومة تصريف الاعمال ماريو عون والياس سكاف عرضا شؤونًا عائدة الى وزارتيهما اللتين تحتاجان الى سيولة لتلبية التزاماتهما. وكان جواب الرئيس ان الامر يتطلب الاسراع في تأليف الحكومة لاطلاق ورشة العمل في كل المجالات.

ووزعت مصادر التكتل معلومات عن اللقاءين مفادها quot;ان عملية التأليف كانت حاضرة حيث كان الطرح ان التكتل متمسك بتسمية وزرائه، انطلاقاً من كونه قوة سياسية كبيرة تمثل 27 نائباً وأن من حقه، كما اختار مرشحيه للنيابة، أن يختار وزراءه، سواء أكانوا فائزين أم راسبين، لأن هؤلاء الراسبين كانوا سيفوزون حتماً لو اعتمد قانون النسبيةquot;.

وأشارت مصادر التكتل الى ان الرئيس سليمان كان متفهماً لهذا الطرح، ونقلت عنه سعيه الى تهدئة الاجواء السياسية من أجل تسهيل عملية التأليف. في المقابل، نفت مصادر متابعة للقاءات قصر بعبدا ان يكون رئيس الجمهورية متبنياً لطروحات توزير الراسبين أو عدم توزيرهم، فالأمر يعود الى من يطرح ذلك، اذ ان الرئيس سليمان يعتبر هذه المسألة من مسؤولية الرئيس المكلف الذي يعود اليه بتها.

جنبلاط

من جهة اخرى وجه جنبلاط الى quot;عيد النصر، عيد المقاومة (...) تحية من جبل كمال جنبلاط المقاوم، جبل المقاومة والمصالحة، الى المقاومة الاسلامية وكل المقاومين في كل مكان، الى عائلات الشهداء والجرحى في الجيش وقوى الامن والابرياء والمجاهدين في المقاومة الاسلامية، الى قيادة حزب الله بشخص امينها العام السيد حسن نصراللهquot;. كما وجه التحية الى quot;الشعب الفلسطيني في غزة والقطاع وفلسطين المحتلةquot;، وقال: quot;هذه هي خصوصية بني معروف، وآمل ان تكون قد توضحتquot;.

وتمنى على quot;الصديق الشيخ سعد الدين رفيق الحريري (...) الا نجعل من السنة طائفة فهذا يخالف المنطق والتاريخquot;. واشاد ببني معروف قائلاً إنهم quot;في طليعة الحرصاء على العيش المشترك، فكان مؤتمر بيت الدين عام 1989 (...) وصلحة الجبل صلحة لبنان عام 2001 برعاية البطريرك صفيرquot;.

إرسلان: أتنازل عن مسألة توزيري

من جهته، أكّد رئيس quot;الحزب الديمقراطي اللبنانيquot; الوزير طلال إرسلان أنّ quot;المقاومة هي خطنا الاستراتيجي الذي لا يمكن أن نحيد عنه، بل علينا دعمه وتعزيزه بين كل شرائح المجتمع اللبناني لتعميم ثقافة المقاومة بشكل مطلق على مستوى الحفاظ على هوية لبنان وكينونتهquot;. إرسلان، وبعد لقائه وفداً من quot;حزب اللهquot; برئاسة رئيس المجلس السياسي في الحزب ابراهيم أمين السيد، قال: quot;أنا ألتقي النائب وليد جنبلاط بين الحين والآخر والتواصل موجودquot;، مشدّداً على quot;إصراره على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن لمصلحة البلد ولتحصين الوحدة فيهquot;.

وأضاف إرسلان: quot;المطلوب حكومة وحدة وطنية وشراكة وطنية حقيقية لتحصين وضعنا الداخلي في لبنان لمواجهة ما هو قادم من تهديدات إسرائيلية وغيرها على المستوى المحلي والإقليمي والدوليquot;، مشيرًا إلى أنّ quot;المشاورات لا تزال قائمةquot;، لافتًا إلى أنّه quot;مع مبدأ تمثيل الجميع في الحكومةquot;، وقال: quot;نصر على تمثيل المعارضة بكل أطيافها، وأنا شخصيًا أتنازل عن مسألة توزيري على المستوى الشخصي، إنّما لا أستطيع أن أتنازل عن حق الحزب الديمقراطي اللبناني في التمثيلquot;.

حوري: لماذا التأخير في كشف quot;محطة الباروكquot;

على صعيد آخر، جدد عضو تكتل quot;لبنان أولاً quot; النائب عمار حوري اتهامه باسيل بالتنصل من مسؤولياته بشأن محطة الانترنت quot;غير الشرعيةquot; في الباروك، مستغربا اصرار الأخير على quot;لفلفة الموضوعquot; وقال حوري في بيان له : ان باسيل quot;يعلم تماما انه قبل تاريخ تحرك الوزارة اي في شهري شباط وآذار الماضيين، وقع هو شخصيًا قرارات بتوزيع ساعات دولية بكمية 1E 140 على شركات القطاع الخاص، اي انه في ذلك التاريخ لم يكن هناك شح في الساعات الدولية، كما ادعى باسيل، فهل كانت هذه الشركة ممن لم يعطها ام انه قد اعطاها؟quot;.

القائم بالأعمال الفرنسي: الطريق طويل امام لبنان لاستعادة علاقاته الهادئة بدول المنطقة

من جهة أخرى، أثنى القائم بأعمال السفارة الفرنسية في لبنان ديدييه شابير على quot;التقدم المحرز على صعيد تطبيع العلاقات اللبنانية ـ السورية، بإدارة رئيس الجمهورية ميشال سليمانquot;، مشيراً إلى quot;دعم فرنسا بشكل فاعل هذا المسارquot;، لكنّه رأى أن quot;الطريق لا يزال طويلاً أمام لبنان ليتمكن من استعادة علاقاته الهادئة مع جميع دول المنطقة وغيرهاquot;.

وأعلن شابير عشية النقاش في مجلس الأمن حول تجديد ولاية قوات quot;اليونيفيلquot; التزام بلاده بـquot;الاستقرار في جنوب لبنان والتنفيذ الكامل للقرار 1701 وإدانة جميع الخروق للقرار، بما في ذلك التحليق الإسرائيلي فوق الأراضي اللبنانية والاحتلال الإسرائيلي للجزء الشمالي من قرية الغجر، إضافة إلى الأحداث التي وقعت أخيراً في جنوب لبنان وهي أحداث مقلقة على الرغم من احتوائهاquot;. وشدد على الدعم الفرنسي quot;بشكل كامل للجيش اللبناني الذي يجب أن ينحصر يوماً بيده حق استعمال القوة على مجمل الأراضي اللبنانيةquot;.