إن الكابوس الحقيقي بالنسبة للمرأة هو وصولها لسن الأربعين، حيث تشعر في هذه الفترة وكأنها إنتقلت بين ليلة وضحاها من مرحلة الشباب والجاذبية الى مرحلة تسليم السلاح والإعتراف بالهزيمة.
تخطي عتبة الأربعين يفجر لدى عدد كبير من النساء طاقات من التفكير، يميل معظمها إلى التشاؤم في المواقف، والقلق على الحالة الجسدية والنفسية؛ فمنهن من يعتبرن أن بلوغهن سن الأربعين يعني نهاية الأنوثة وكل شيء جميل على الصعيد الجسدي.
ما هي صعاب سن الاربعين وكيف يمكن للمرأة أن تتخطاها بجسد صحي ومتناسق؟ كيف يمكن أن تحافظ على حيويتها وشبابها quot;رغم أنفquot; الأربعين؟ هذا ما أجابت عنه إختصاصية التغذية الدكتورة سابين لحّام في الحوار التالي:

_________________________________


بداية، ما تأثير سن الأربعين على حياة المرأة بشكل عام؟
سن الأربعين مفترق طرق حسّاس في حياة جميع النساء دون إستثناء. تختلف الحالات سلباً وايجاباً حسب الوضع الاجتماعي للمرأة إن كانت متزوجة أم عزباء، سمينة أم رشيقة.. كذلك حسب طبعها والمستوى الثقافي والبيئي الذي تعيش فيه.


ما الفرق بين المرأة المتزوجة والمرأة العزباء في ما يخص quot;همومquot; الأربعين؟
المرأة المتزوجة والأم لعدد من الاولاد غالباً ما تستقبل الاربعين بجسد غير متناسق إن صح التعبير، فظروف الحمل والولادة كلها عوامل قد تؤثر سلباً على شكل الجسم. لكن بالرغم من كل هذا تبقى المتزوجة أقل توتراً في ما يخص رشاقتها ومشاكل الوزن الزائد من العزباء التي تجد في سن الأربعين فرصتها الأخيرة للقاء الشريك المناسب وإنجاب الاولاد.


لماذا يبدأ جسم المرأة بإكتساب الوزن بعد الأربعين وبالأخص تجمع الدهون في منطقة البطن والأرداف؟
في سن الأربعين يخف إفراز هرمون الاستروجين لدى المرأة، المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، قوة العظام، المزاج العام، مشاكل النوم، وأهمها مشاكل عدم السيطرة على الوزن والتي تعتبر من أهم المشاكل بالنسبة للمرأة، فإن إضطراب الهرمونات الانثوية وعدم إستقرارها يساعد على زيادة الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة إذا كان النظام الغذائي للمرأة غير صحي وغير مصاحب لأي نشاط رياضي.


ما هي نوعية الطعام المطلوبة في هذه المرحلة؟
يجب الإبتعاد كلياً عن الأطعمة الغنية بالدهون والمقالي والتركيز على الدهون النافعة الموجودة في زيت الزيتون مثلاً والأفوكادو، وإعتماد نظام غذائي صحي وسليم يضم كافة العناصر الغذائية، مع التركيز على الالياف الموجودة في الخضار، الفواكه، الخبز الكامل والحبوب، والإعتماد على الحليب ومشتقاته قليلة الدسم ومصادر البروتين قليلة الدهون مثل السمك، التونا، لحم العجل غير المدهن وصدر الدجاج. مع ضرورة التركيز على تناول 3 وجبات رئيسية باليوم مع وجبتين خفيفتين quot;سناكquot; بين الوجبات الرئيسية للمحافظة على إنتظام السكر في الدم، وتوازن الجسم. وتجنب تناول النشويات والسكريات قدر الإمكان، لأن ذلك يقلل من مستوى الاستروجين في الجسم.


ماذا عن الرياضة وأهميتها في مرحلة الأربعين؟
الرياضة ضرورية في كل مراحل العمر دون إستثناء، لكنها أساسية للنساء فوق الاربعين. تستطيع المرأة الأربعينية القلقة على جمالها الجسدي التخلص من ذلك الشعور بممارسة الرياضة اليومية، التي تساعدها على الإحتفاظ بالرشاقة والأناقة واللياقة البدنية. كما وتساعد الرياضة أيضاً على التخلص من التوتر وتقلب المزاج، والمحافظة على النسب الطبيعية لكل من ضغط الدم والكوليسترول، وبالتالي تجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وتعتبر رياضة المشي، الركض والسباحة من أفضل انواع الرياضات وأكثرها ملاءمةً لجسم المرأة.


ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة في هذه المرحلة العمرية؟
تحتاج المرأة في هذه الفترة لبعض المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات متل الفيتامين D الموجود بكثرة في السلمون، البيض، السردين، عصير جوز الهند ... الفيتامين C الموجود بكثرة في الفواكه والخضار.. والكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب بشكل خاص، والزنك الموجود بشكل كبير في القمح، السمسم، المحار البحري، المكسرات غير المملحة...


هل من السهل التخلص من الدهون المتراكمة في محيط الخصر والأرداف في هذا العمر؟
بالطبع يمكن القضاء نهائياً على هذه الدهون، لكن الامر ليس كالسحر ولن يحصل بين ليلة وضحاها. إنما بتغيير العادات اليومية السيئة وإستبدالها تدريجياً بالعادات السليمة والصحية، لأن المحافظة على صحة المرأة في هذا العمر يضمن لها مرحلة جديدة من العمر بمثابة شباب من نوع آخر.


ماذا عن الضعف الذي يصيب الشعر والأظافر بعد الاربعين، وكيف يمكن مواجهة هذه المشكلة الجمالية؟

الحل دائما بالطعام الصحي، فتناول الفيتامينات والمعادن التي سبق الإشارة إليها، من شأنه أن يواجه حتى مشاكل الشعر والاظافر وكذلك جفاف البشرة وتأخير ظهور التجاعيد. فالزنك على سبيل المثال أساسي لغذاء وتقوية الشعر بينما الكالسيوم ضروري لتقوية الأظافر والفيتامين D معروف بفيتامين الجمال وهو بدوره مسؤول عن تقوية العظام والحفاظ على شباب الجسم وإستدارة الوجه..


هل من نصيحة اخيرة تودين توجيهها للنساء في سن الأربعين؟
نصيحتي الأخيرة الى جانب كل النصائح التي سبقت، هي التركيزعلى شرب كميات كبيرة من الماء، أي ما يعادل 6 الى 8 اكواب في اليوم. الماء يساعد على التخلص من الدهون، ينظّف المعدة، ويحافظ حعلى بشرة مشرقة ورطبة على الدوام.
التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في النهار كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تخفف من فعالية الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين.