أسامة مهدي: أعلن في بغداد اليوم عن الحكم بالإعدام على النائب السني السابق أحمد العلواني عن محافظة الأنبار الغربية، الذي فجّر اعتقاله في أواخر العام الماضي اضطرابات مسلحة في هذه المحافظة.

وأصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية اليوم حكمًا بإعدام النائب السابق العلواني. وقال المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار البيرقدار في تصريح صحافي الأحد إن محكمة الجنايات المركزية حكمت بإعدام النائب السابق العلواني وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي. وأوضح أن الحكم قابل للتمييز، مشيرًا إلى أن الحكم، وبعد أن يكتسب الدرجة القطعية، يرسل إلى رئاسة الجمهورية لإصدار مرسوم جمهوري يقضي بتنفيذه.

وكانت الهيئة الأولى في المحكمة الجنائية المركزية وجّهت في التاسع عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي الاتهام رسميًا إلى العلواني بالاشتراك والمساعدة على تنفيذ أعمال إرهابية.

واعتقل العلواني حين هاجمت قوة عراقية خاصة في 28 كانون الأول (ديسمبر) عام 2013 منزل العلواني وسط مينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار، ودارت اشتباكات معه ومع أفراد حمايته، أسفرت عن مقتل خمسة منهم وعدد من أفراد عائلته، بينهم شقيقه وإصابة عشرة آخرين، بينهم أطفال، فيما قامت القوة باعتقال العلواني عقب ذلك، ما أدى إلى تفجر عمليات عشائرية مسلحة ضد القوات الحكومية.

وقد أثارت تلك الحادثة استياء سنيًا نيابيًا وعشائريًا في وقت كانت فيه المحافظات العراقية السنية الست تشهد تظاهرات احتجاج ضد رئيس الحكومة السابق نوري المالكي لما تقول إنها عمليات تهميش للسنة يمارسها، إضافة إلى اضطهادهم واعتقال الآلاف منهم.
&