تونس: قتل جندي تونسي الجمعة بانفجار لغم في جبل الشعانبي عند الحدود الجزائرية حيث يتصدى الجيش لمجموعات يشتبه في ولائها لتنظيم القاعدة منذ 2012، وفق ما افاد فرانس برس المتحدث باسم وزارة الدفاع.

وقال المتحدث توفيق الرحموني quot;في الساعة 11,45 (10,45 ت غ) انفجر لغم ارضي داخل المنطقة العسكرية المغلقةquot; في جبل الشعانبي، مضيفا ان الحادث quot;اسفر عن مقتل سائق آلية عسكريةquot;. واوضح انه قبل ذلك بقليل quot;وقع تبادل للرصاص بين العسكر وعناصر ارهابيةquot;.

واعلن الرحموني الخميس في مؤتمر صحافي ان تونس تواجه مخاطر متنامية من عناصر جهادية في تلك المنطقة التي اعلنتها رئاسة الجمهورية هذا الاسبوع quot;منطقة عسكرية مغلقةquot;. وتحدث الناطق باسم الوزارة عن quot;تضاعف التهديدات من المنظمات الارهابية التي تنشط في المنطقةquot; وكذلك quot;استعمال اسلحة واقامة حواجز وزرع الغام امام عناصر الجيش والقوات الامنquot;.

وقد قتل في جبل الشعانبي ثمانية جنود في كمين في تموز/يوليو 2013 وجرح عديدون اخرون او قتلوا بعبوات متفجرة مزروعة في ذلك الجبل. وجرح الجمعة شخص اخر بانفجار عبوة يدوية الصنع. وتحاول قوات الامن التونسية التحكم في المقاتلين الاسلاميين الذين يبدو انهم موالون لتنظيم القاعدة وشنت عدة عمليات عسكرية وقصفت المنطقة بالطائرات.

كذلك اعلنت الرئاسة هذا الاسبوع quot;منطقة جبل الشعانبي والمناطق المتاخمة لها، على غرار جبال السمامة والسلوم والمغيلة منطقة عمليات عسكرية مغلقةquot;.

وتواجه تونس منذ ثورة 2011 تنامي التيار الاسلامي المتطرف وفي 2013 قتل نحو عشرين شرطيا ودركيا وعسكريا في حوادث تورط فيها quot;ارهابيونquot; وفق عبارة السلطات. ومن جهة اخرى دفع اغتيال معارضين بالبلاد الى ازمة عميقة. ولم تتبن اي جهة اعمال العنف تلك.