تونس: قتل 13 شخصا وأصيب 20 آخرون بينهم ثلاثة حالتهم خطيرة في تفجير استهدف الثلاثاء حافلة كانت تقل عناصر من الامن الرئاسي وسط العاصمة تونس، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الصحة الاربعاء.

وكانت الوزارة اعلنت في آخر حصيلة نشرتها مساء الثلاثاء مقتل 12 شخصا وإصابة 20 آخرين في التفجير الذي حصل في شارع متفرع عن شارع محمد الخامس الرئيس وسط العاصمة.

وقال مسؤول في وزارة الصحة لفرانس برس ان 12 من عناصر الامن الرئاسي قتلوا في التفجير، وانه عثر في مكان الحادث على جثة لم يتم بعد تحديد هويتها. أضاف ان التفجير الذي وصفته السلطات بـ"العملية الارهابية" أسفر ايضا عن اصابة 20 شخصا، بينهم اربعة مدنيين، والبقية من عناصر الأمن الرئاسي.

واشار الى ان ثلاثة من المصابين من عناصر الامن في حالة خطيرة، قائلا ان حصيلة القتلى لا تزال غير نهائية. ولم تحدد السلطات بعد كيف تم تفجير الحافلة. ومساء الثلاثاء أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي فرض حالة الطوارئ لمدة شهر، وحظر تجوال ليلي في العاصمة تونس. وهجوم الثلاثاء هو الاكثر دموية في تونس خلال هذا العام.

وفي 18 آذار/مارس قتل شابان تونسيان مسلحان برشاش كلاشنيكوف شرطيا تونسيا و21 سائحا أجنبيا في هجوم على متحف باردو وسط العاصمة قبل ان تقتله الشرطة. وفي 26 حزيران/يونيو قتل شاب تونسي في هجوم مماثل 38 سائحا اجنبيا في فندق في ولاية سوسة (وسط شرق). وقتلت الشرطة منفذ الهجوم خارج محيط الفندق.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الهجومين. وقالت وزارة الداخلية ان منفذي الهجومين تلقوا تدريبات على حمل السلاح بمعسكر لجهاديين في ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى.
&