«إيلاف» من دبي:&غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تعليقًا على انطلاق أعمال اجتماع سعودي إماراتي مشترك تحت اسم "خلوة العزم" اليوم، قائلاً "متفائل بقيادات شابة تدير مسيرة التكامل بين البلدين الأمير محمد بن سلمان والشيخ منصور بن زايد.. نراهن عليهم وعلى فرق عملهم.. حضرت اليوم خلوة العزم والتي تضم 150 مسؤولاً إماراتيًا وسعوديًا لمناقشة مبادرات ومشاريع للوصول الى مستوى جديد واستثنائي من العلاقات بين البلدين".

قوة وسعادة

وأضاف: "قوة بلدينا وسعادة شعبينا هي هدف وغاية للقيادتين.. بتكاملنا وتعاضدنا وتوحيد طاقاتنا يمكن أن نخلق فرصاً عظيمة وتاريخية لشعوبنا.. الظروف مهيّأة، والدعم السياسي موجود، والرغبة الشعبية كبيرة لترسيخ نموذج عربي جديد في التكامل بين المملكة ودولة الإمارات".

وانطلقت خلوة العزم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الثلاثاء، وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 150 مسؤولاً حكومياً وعدد من الخبراء في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في البلدين.

وألقى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي كلمة في انطلاق أعمال الخلوة عن أهمية العلاقات السعودية الإماراتية.

إمكانات وفرص

وغرد الشيخ منصور بن زايد على حسابه بـ"تويتر" قائلاً "إن الهدف من خلوة العزم هو بحث كافة الإمكانات الموجودة والفرص التي يمكن أن نعمل عليها سويًا في كافة القطاعات.. حيث ناقشت الخلوة 10 مسارات للتكامل وسيتم الإعلان عن كافة المشاريع والمبادرات خلال الفترة القادمة في الرياض".

الهدف من خلوة العزم هو بحث كافة الإمكانات الموجودة

&

خلوة التكامل&

وتفاعل مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مع "خلوة العزم"، متفائلين بهذه الخلوة في تحقيق التعاون والتكامل بين الإمارات والسعودية في كافة المجالات.

وغرد علي النعيمي: "شاركت اليوم في خلوة العزم ووجدت عزماً وحزماً من فرق العمل على تحقيق انجاز لشعبينا التزامًا بتوجيه قادتنا.. واكتشفت كم نحن قريبون من بعضنا".

مصير واحد

واستذكر المغردون مقولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات، والتي قال فيها "الإمارات مع السعودية قلبًا وقالبًا، ونؤمن بأن المصير واحد، وعلينا أن نقف وقفة رجل واحد".

كما تفاعل مغردون مع تغريدات الشيخ محمد بن راشد، حيث كتب أبوعزوز القحطاني "الإمارات سفينة وأنت قبطانها تبحر بهم في محيطات العولمة خليجنا واحد وأنت من أهم أركانها.. واللي ما يعرفك يالصقر نعلمه". وقال بن أحمد "اللهم إن التوفيق والسداد حليفكم، والأجر والثواب نصيبكم على ما تقدمونه من خير لشعبيكم والإنسانية جمعاء، فسيرى الله عملكم ورسوله". وكتب فرح النعيمي "حياكم الله ووفقكم لما فيه صلاح وخير للبلاد". وذكرت النادرة بنت سلمان "وأنا أضم صوتي لك وأرهن معه الله يحقق الآمال الطموحات والأماني". وكتب مغردون "في الواقع عزم وفي الأفق تفاؤل.. فعندما تجتمع في أيدي شباب حتما سينام المستحيل.. سيروا بنا إلى قيادة العالم حفظكما الله فنحن لها".

الشعب رقم 1

وذكر محمد الكثيري "طولي بعمرك سيدي.. سر ونحن خلفك شعبك رقم 1"، وكتب البلوشي "بإذن الله تكون الإمارات والسعودية من أسعد الشعوب وأجمل بلدان العرب". وابن المرقاب "ونحن أيضا متفائلون طالما أن الموجه لهم هو سمو الشيخ محمد بن راشد الرجل الأسطورة الذي أبهر العالم بانجازاته التنموية".

وتابع علي طرابلس "مشروع عربي يمكن من خلاله أن يستفيد العرب من وجودك وإنجازاتك.. شيخ محمد أصبحت مل السمع والبصر.. ما شاء الله وربي يحفظك ودبي بل الإمارات ضافت بإنجازاتك.. أتمنى منك أن تتبنى مشروعا عربيا.. بالتوفيق يا رب لجميع دول مجلس التعاون". وأبو مروان "ونعم الاثنين وبك وبكل القيادات الشابة في البلدين آمالنا في الله ثم فيهم كبيرة وطموحاتنا سقفها عالٍ لكن الثقة كبيرة بإذن الله".

وكتبت هيام الحوسني "شكرا لكل من اجتهد وسهر من أجل رفعة هذا الوطن.. ربي يوفقهم وأجرهم على عملهم.. ربي حقق كل طموح تسعى إليه قيادتنا". وطني "عمق الأمة الإسلامية وقلبها النابض بالعزة والقوة والكرامة والدفاع عن الإسلام والمسلمين تحالف الإمارات والسعودية تجاوز المرجفين".

تحقيق التعاون والتكامل بين الإمارات والسعودية في كافة المجالات

&

خلوة استثنائية

وتأتي خلوة العزم التي توصف بالاستثنائية كأول الأنشطة المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي تم الإعلان عنه في مايو 2016 في مدينة جدة، غرب المملكة، والذي شهد إعلانه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

ويرأس المجلس من جانب الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومن الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع.

وتهدف "خلوة العزم" إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بإنشاء المجلس ووضع خريطة طريق له على المدى الطويل، ليكون الأنموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول، وليكون مكملاً لجهود البلدين في تعزيز منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

20 جلسة

وتعقد الخلوة على مرحلتين عبر 20 جلسة تخصصية، المرحلة الأولى اليوم في الإمارات، والثانية في السعودية، ولم يحدد موعدها بعد. وتناقش جلساتها 3 محاور إستراتيجية بين البلدين تختص بالجانب الاقتصادي والجانب المعرفي والبشري والجانب السياسي والعسكري والأمني.

ومن المقرر أن تتواصل اللقاءات والمناقشات خلال الأشهر المقبلة بين فرق العمل لاستكمال وضع الخطط وتنفيذها وعرضها على الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.