إيلاف - متابعة: وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، صباح الأحد، في مستهلّ جولة آسيوية تشمل أيضاً إندونيسيا، وسلطنة بروناي (دار السلام)، واليابان، والصين، والمالديف، إضافة إلى الأردن.

وتعدّ هذه أول جولة آسيوية للعاهل السعودي منذ تولّيه الحكم في 23 يناير 2015.

وتوجه العاهل السعودي فور وصوله إلى العاصمة كوالالمبور إلى مقرّ البرلمان الماليزي في موكب رسمي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس): كان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله مطار كوالالمبور الدولي، رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق ووزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين وعدد من المسؤولين الماليزيين".

كما كان في استقباله، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا فهد بن عبدالله الرشيد وأعضاء السفارة السعودية في كوالالمبور.

ووصف رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبد الرزاق، الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك سلمان إلى ماليزيا بالزيارة المهمة التي من شأنها تعزيز العلاقة الأخوية الماليزية والسعودية التي توثقت مبنية على أساس الثقة والاحترام المتبادل، قائلا: إنها ستكون مثالا للعالم الإسلامي وللدول الأخرى في العالم .

وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الوطنية الماليزية :"نحن فخورون بهذه العلاقة، لأن ماليزيا والمملكة العربية السعودية تتعاونان بشكل وثيق في الحفاظ على الوئام وتوفير القيادة للأمة الإسلامية".

وأضاف "إن هذه الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من ملك ماليزيا السلطان محمد الخامس من شأنها تعزيز التعاون بين ماليزيا والمملكة في محاربة الإرهاب المبني على الإيمان القوي في التسامح والاعتدال والأمن الشمولي للإسلام".

&

رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق مستقبلا العاهل السعودي في مطار كوالالمبور

&

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي، إن العاهل السعودي سيلتقي خلال جولته "قادة تلك الدول لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأشار البيان إلى أن الجولة تأتي "رغبة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في تعزيز وتطوير علاقات المملكة في المجالات كافة مع الدول الشقيقة والصديقة، واستجابة للدعوات الموجّهة له" من تلك الدول.

كما سيحضر العاهل السعودي خلال جولته –بحسب البيان- "اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادّيّة الثامنة والعشرين، التي ستعقد في الأردن (نهاية مارس المقبل).

ولم يذكر البيان مدة الجولة، إلا أنه إشار إلى أن خلال الجولة&سيشارك العاهل السعودي&في القمة العربية بالأردن، المقرّرة نهاية الشهر القادم،&ما يدل&على أن الجولة ستستمرّ قرابة الشهر.

وأصدر العاهل السعودي أمراً ملكياً أناب بمقتضاه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد، في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة.