: آخر تحديث
تحذير من الخطر على الأطفال دون الثالثة

التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو تربي جيلًا إنفعاليًا بلا مهارات

حذرت عالمة بريطانية مرموقة من أن مواقع التواصل الاجتماعي والعاب الفيديو تصنع جيلًا من الأطفال، مستوى نضجهم العقلي والعاطفي بمستوى اطفال في الثالثة من العمر. 

قالت البارونة سوزان غرينفيلد، الباحثة المختصة بعلم الأعصاب في جامعة اوكسفورد والمديرة السابقة للمعهد الملكي في بريطانيا، إنها قلقة من أن يفقد الأطفال قدرتهم على التفكير المستقل والتعاطف والتواصل مع بعضهم البعض. 

جيل انفعالي

نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن غرينفيلد قولها إن الأطفال يُقصفون بتسلية آنية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، ليصبحوا مثل أطفال الثالثة من العمر، يحتاجون "في كل لحظة إلى شيء يلهيهم، حيث لا يستطيعون أن يمتلكوا سردهم الداخلي الخاص بهم وعملية تفكير داخلية خاصة بهم".

توقعت العالمة البريطانية المعروفة أن تربي مواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو جيلًا لا يختلف عن الأطفال في سن الثالثة، أي جيلًا انفعاليًا، لا يدرك الخطر، بمهارات اجتماعية متدنية، وهوية ذاتية هزيلة وتركيز ضعيف.

أشارت غرينفيلد إلى دراسة اجرتها جامعتا هارفرد وبرنستون في الولايات المتحدة وجدت أن التلاميذ يفضلون التعرض إلى صدمة كهربائية على مواجهة 10 دقائق مع أنفسهم للتفكير.

فقدوا القدرة

قالت غرينفيلد إن أطفال اليوم فقدوا القدرة على التفكير المستقل وامتلاك أفكار خاصة بهم، داعية إلى تشجيعهم على ممارسة نشاطات مثل قراءة الكتب أو الرياضة أو البستنة، حيث لا يمكن تسريع عملية زرع نبتة، بدلًا من الألعاب التي تتطلب أداء مهمات متعددة حيث كل شيء يحدث في وقت واحد ولا يمكن العودة إلى الوراء أو التقدم إلى الأمام في الزمن.

اعربت البارونة سوزان غرينفيلد عن تأييدها لتشريع ضوابط تفرض على مواقع التواصل الاجتماعي وشركات الألعاب أن تعمل المزيد لحماية الأطفال من الأذى على الانترنت. وقالت إن الشركات يجب أن تُجبر على "الاعتراف" بالتصاميم والطرائق الإدمانية التي تستخدمها لإبقاء الأشخاص على الانترنت. 

أضافت: "إن الأشخاص إذا أدركوا كيف يجري استغلالهم سيتمردون على ذلك" مشددة على ضرورة توعية الآباء بهذه المخاطر والتدخل لحماية الأطفال منها، كما في حالة التدخين.  

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/08/05/social-media-regressing-children-mentality-three-year-olds-says/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  2. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  3. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  4. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  5. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  6. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  7. السجائر الإلكترونية
  8. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  9. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  10. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  11. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  12. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  13. أردوغان يلجأ إلى تميم
  14. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  15. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  16. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
في أخبار