الرئيس التركي عبد الله غول
أسامة مهدي من لندن: رحبت رئاسة اقليم كردستان العراق بدعوة الحكومة التركية لاجراء حوار حول معالجة قضية حزب العمال التركي الكردستاني الذي يقوم بعمليات مسلحة ضد تركيا انطلاقا من اراضي الاقليم .

واكد رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين في تصريح صحافي اليوم ان رئاسة الاقليم ترحب بقرار حكومة تركيا للتباحث حول موضوع حزب العمال معبرا عن استعداد رئاسة وحكومة الاقليم للتشاور مع تركيا لمعالجة هذه المسألة . وعن القصف الجوي والمدفعي التركي للقرى الحدودية في اقليم كردستان قال حسين quot;ان الحوار هو الطريق الامثل لمعالجة المشاكل وان استخدام الطرق العسكرية والهجوم على الاراضي العراقية هي مسألة متعلقة بسيادة العراق والطرق العسكرية لا تعالج المشاكلquot;. معروف ان الحكومة التركية كانت لاتعترف الى وقت قريب بقيام حكومة كردية في مناطق كردستان العراق اعتقادا منها ان ذلك يشجع اكراد تركيا على المطالبة بخطوة مماثلة .

من المقرر ان يزور رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تركيا قريباً لبحث ملفات عدة مع المسؤولين الاتراك وفي مقدمتها قضية حزب العمال اضافة الى التعاون الامني والاقتصادي بين الطرفين .

وجاء الترحيب الكردي بالدعوة التركية للحوار اثر تصريحات للرئيس التركي عبدالله غول قال فيها ان على بلاده ان تجري مباحثات مع جمع مكونات العراق وكذا مع quot;الادارة الكرديةquot; في quot;شمال العراقquot; بإعتبار ذلك أمراً طبيعياً وضرورياً. واضاف ان تركيا تحتاج في إطار خطة مكافحة quot;الارهابquot; ان تجري محادثات مع جميع المكونات العراقية بإعتبار ذلك أمراً طبيعياً موضحا ان محادثات مع الادارة الكردية في شمال العراق أمر طبيعي وضروري quot;وننظر إليه بإهتمام بالغquot;. واشار الى ان مجلس الامن القومي التركي اكد ان على الحكومة التركية التحاور مع جميع الاطياف العراقية لان أمن العراق يرتبط بقوة بالوضع في تركيا .

وذكرت تقارير صحافية تركية امس ان الحكومة التركية قررت إجراء محادثات مباشرة مع حكومة إقليم كردستان لحل مشكلة مسلحي حزب العمال الكوردستاني في خطوة تعتبر تحولاً مهماً في سياسة تركيا تجاه إقليم كردستان.

وكان نيجيرفان بارزاني قال في تصريحات لوكالة انباء الاناضول التركية الاسبوع الماضي ان quot; المسؤولين الاتراك ليسوا مستعدين حتى الان للجلوس معنا لكي نفهم اي نوع من التعاون يريدونه مناquot;.