بمبادرة من إيلاف وبرعاية وزير التعليم العالي الاماراتي
اختتام فعاليات مؤتمر الاعلام الالكتروني

العمير في مؤتمر الإعلام الإلكتروني: المطبوعات إلى المتاحف
الشيخ نهيان بن مبارك: إيلاف نموذج ناجح للصحافة الإلكترونية

كلمة الشيخ نهيان بن مبارك في مؤتمر الإعلام الإلكتروني

برعاية الشيخ نهيان .. ومشاركة quot;ايلافquot; في تنظيمه
مؤتمر تحديات الصحافة الأكترونية يبدأ الأحد في أبو ظبي


مزيد من التراجع للجرائد والمجلات المطبوعة
الصحافة الإلكترونية والإعلام الرقمي يطبعان العصر

إيلاف من دبي: إختتم في الكلية التقنية في دبي أمس الإثنين مؤتمر الإعلام الإلكتروني الذي نظمته الكليات التقنية في أبو ظبي ودبي برعاية وزير التعليم العالي الإمارتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وبمبادرة من إيلاف. وشهد اليوم الثاني من المؤتمر عددًا من المحاضرات والندوات شارك فيها تقنيون وإعلاميون مختصّون بالإعلام الإلكتروني. وقد إفتتح جلسات اليوم الثاني من المؤتمر الدكتور بوب ريتشارد رئيس كلية التقنية العليا في دبي متحدثًا حول ضرورة المؤتمر وحول نشاطات الكلية وما تقدمه لطلابها.

ثم تحدث الباحث الياباني في مجال النشر الإلكتروني جيجو ايتو مقدمًا عروضًا فيديوية وصوتية واحصائيات لما ينشر ويجرى تحميله بطرق شرعية او غير شرعية وارتفاع الطلب على مواقع خاصة من قبل شرائح عمرية من المتصفحين. ثم اعقبته ندوة حوارية شارك فيها كل من سامر المرزو قي من قناة ام تي في العربية وحمد جودات من محرك البحث الشهير غوغل اضافة الى ادم فنتر من غولف نيوز.تحدثوا بالتتابع عن علاقة المتصفح العربي بشبكة الانترنت وتفرعاتها وعن اسباب قلة المحتوى العربي في شبكة الانترنت بشكل عام وتراجع نشر الكتب مقارنة بدول اخرى كروسيا مثلا التي تصدر سنويا نحو 150 الف كتاب في العام فيما لم تستطع جميع الدول العربية من انتاج مئة كتاب.

وكان المحاضر محمد جودت من غوغل قدلفت انتباه الحاضرين للاحصائيات التي قدمها في ورقته داخل الندوة الحوارية حيث أظهرمن خلال احصائيات محرك بحث غوغل ان محتوى جميع ما تضمه شبكة الانترنيت من اللغة العربية هو 0،03. ثم تلته مارثا ستون حول النشر الالكتروني وما أحدثه من تغييرات في مجال الاعلام.

وتحدثت بعد ذلك الزميلة مي الياس من خلال حلقة نقاش مفتوح حول إيلاف والرقابة لتي طرحت من الحاضرين، قائلة بأن إيلاف ولأنها تصدر من لندن فهي لا تخضع لرقابة حكومات أي من دول المنطقة، وبأنها تعتمد على الرقابة الذاتية في تقدير ما يصلح وما لا يصلح للنشر. ورداً على مداخلة اخرى من أحد الحاضرين حول التنازلات التي إضطرت إيلاف لتقديمها لإزالة الحظر عنها في بعض الدول العربية أجابت: بأن إيلاف لم تقدم أي تنازلات في هذا الشأن وبأنها لا تزال خاضعة للمنع ومحجوبة في بعض دول المنطقة.
وأضافت: بأن ناشر إيلاف السيد عثمان العمير يطالب العاملين في إيلاف دوماً بإعلام زملائهم في صحف أخرى بأنه وفي حال رفضت لهم مقالة ولم تنشر في صحيفتهم أن يرسلوها للنشر في إيلاف.
ووجهت دعوة مماثلة للحضور لإرسال مقالاتهم لإيلاف في حال تم رفض نشرها لأي سبب من الأسباب.

وقالت بأن على الجهات الرقابية ان تدرك بأنه بات من الصعب جداً فرض القيود على الرأي في ظل وجود الإنترنت وما ترافقه من وسائل للتعبير.

واعقبها فيدر ميسنجس من النرويج متحدثا حول المستقبل والاعلام الالكتروني مستشهدًا بالموقع الذي يديره vg newsportal كنموذج لمحاضرته حيث يضم الموقع مدونات وفيديو كاست اضافة الى البوابة الاخبارية. وأشار الى كيفية ربط المستخدم العادي للنت مع الموثع الالكتروني ليكون مصدرًا لإرسال الاخبار عبر أس أم أس. ثم تحدث حول ارسال الصور عبر الموبايل موضحًا أن بوابتهم الاخبارية تتصل بالمستخدم الذي يرسل صورة احترافية وتدفع له مبلغًا في المقابل، مستشهدًا بما نشروه من صور فورية وصلتهم مباشرة لحادث التسونامي.

وحضر جميع جلسات المؤتمر عدد كبير من طلبة كليات التقنية العليا في ابو ظبي ودبي وساهموا في اغناء جلسات الحوار. وبعد ختام المؤتمر استضاف وزير التعليم العالي في دولة الامارات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان راعي المؤتمر ضيوف المؤتمر والمشاركين في فعالياته في ديوانيته بمدينة أبو ظبي.

يذكر أن مؤتمر الاعلام الالكتروني انعقد للفترة من 16 لغاية 17 من شهر نوفمبر الجاري في كليات التقنية العليا في أبو ظبي ودبي بمبادرة من جريدة إيلاف وبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان تحت شعار التحديات والفرص.

وشهد يومه الاول عددًا من المحاضرات والندوات في كلية التقنية العليا في أبو ظبي والقى في افتتاحه الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وناشر ورئيس تحرير إيلاف عثمان العمير كلمتين تضمنتا ما ينتظر الاعلام والاعلاميين من تطورات كبيرة في مجال النشر الالكتروني.

وستنشر إيلاف تغطيات خاصة بالفيديو من داخل جلسات المؤتمر.