القيادة العراقية تستدعي سفراء دول مجلس الامن حول غزة

كتائب القسام تهدد بقصف مدن إسرائيلية جديدة

مصادر مصرية تتهم إيران وسوريا وحزب الله وحماس باستهدافها

اعتصام مستمر أمام السفارة المصرية بدمشق

مجلس الوزراء اللبناني يعلن الحداد العام غدا تضامنا مع غزة

تصاعد حدة المساجلات بين حسن نصر الله والنخب المصرية

مركب quot;الكرامةquot; وصل الى ميناء صور في جنوب لبنان

لرئيس اللبناني يأمر بإنقاذ سفينة كانت متجهة إلى غزة

الاندبندنت: على العالم التحرك لانهاء صراع غزة

إسرائيل تفادت أخطاء حرب لبنان في عملية غزة

ناشطون سعوديون يطالبون بإقامة اعتصام سلمي

البيت الأبيض: نهاية العملية الإسرائيلية بيد قادة حماس

quot; غزةquot; لم تأجِل جدول الأعمال وستتصدر البيان الختامي

الاندبندنت: على العالم التحرك لانهاء صراع غزة

إسرائيل تعترض سفينة إغاثة متجهة إلى غزة

هآرتس: هناك في العالم العربي من لا يأسف على ما يحصل في غزة

غزة في مرمى النيران الإسرائيلية
quot;وطنيquot; الإمارات يدعم موقف عربي مشترك تجاه العدوان

صحيفة أميركية: العمليات في غزة تهدف لتذكير أعداء إسرائيل بسطوتها العسكرية

ابنة الخميني: إسرائيل العدو الأكبر للعرب والمسلمين

إسرائيل تفادت أخطاء حرب لبنان في عملية غزة

في أول موقف رسمي لها حول أحداث غزّة:
الإمارات تدعو لصوت عربيّ موحد ودبي تلغي احتفالات العام الجديد

إيلاف، القدس، وكالات: تضامنًا مع أبناء الشعب الفلسطيني و نظرا للظروف الاستثنائية التي يعيشها أبناء هذا الشعب جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإلغاء كافة الإحتفالات بمناسبة العام الميلادي الجديد في إمارة دبي التي ستقام ليل غد الاربعاء. وكان الشيخ محمد بن راشد قد وجه الجهات المعنية في دبي بتنفيذ هذا الامر واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتعميم هذا الالغاء على مختلف الجهات ذات الصلة وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق ومايتعرض له قطاع غزة واهله من تدمير وقتل وتشريد من قبل الآلة العسكرية الاسرائيلية.

وجاء هذا الاعلان عشية انعقاد قمة مجلس التعاون التاسعة والعشرين اليوم والتي اكد من خلالها وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن المجلس الوزاري للجامعة العربية سيعقد في القاهرة غدا الاربعاء للتداول حول الوضع في غزة وقال في تصريحات عقب الجلسة الختامية للقمة ان الذي يهم الان هو آلية حسم أو معالجة هذا الموضوع سواء بعقد قمة أو اجتماع وزاري. مؤكدا أن هذا الموضوع مهم جدا لكن الاولوية الاولى في الوقت الحالي أن يكون هناك صوت عربي موحد وموقف بحجم الحدث.

يشار إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة قد بدأت السبت وما زالت مستمرة وحملت اسم الرصاص الصلب المصبوب، أدّت حتى الآن إلى سقوط نحو 368 شهيدا و1750 جريحاً فلسطينياً، بينهم مدنيون منهم تسع نساء و40 طفلاً.

حماس تقصف بئر السبع والحكومة الإسرائيلية ترد باستدعاء المزيد من جنود الاحتياط

الزميل نضال وتد ينقل لنا ما أعلنته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، قبل قليل أن صاروخا من طراز غراد أطلقته حماس قد سقط في مدينة بئر السبع، وهو أول صاروخ تطلقه حماس يسقط في مدينة بئر السبع، وذلك في وقت تناقلت فيه وكالات الأنباء خبر اقتراح وزير الخارجية الفرنسي بالإعلان عن وقف مؤقت لوقف إطلاق النار. وقالت مصادر صحافية إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يعتزم أن يقترح على الحكومة الإسرائيلية القبول بالاقتراح الفرنسي، أو التفكير في وقف مؤقت لإطلاق النار لمعرفة نوايا حماس، لكن سقوط صاروخ على مدينة بئر السبع غير الصورة كليا، غذ كشف موقع يديعوت أحرونوت أن سكرتير الحكومة الإسرائيلية أجرى الليلة مشاورات هاتفية مع وزراء الحكومة للحصول على موافقتهم لاستدعاء 2500 جندي احتياط آخرين تمهيدا للعمليات البرية في حال تقرر القيام بها.

وقال الموقع إن هذه الخطوات جاءت بناء على تعليمات خطية وجهها له وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، في الوقت الذي يجتمع فيه ما يسمى quot;بالمطبخ السياسي الأمنيquot; لدراسة الخطوات المستقبلية. وأكد الموقع أن أجهزة الأمن وضعت على طاولة الحكومة اقتراحا بدراسة طروحات مختلفة لوقف مؤقت لإطلاق النار لفحص نوايا حركة حماس، بما في ذلك الاقتراح الفرنسي بوقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة. وقال الموقع إن رئيس الحكومة الإسرائيلية يتحفظ من إمكانية وقف إطلاق النار في المرحلة الحالية.

وكشف الموقع أن مصادر في حركة حماس أقرت بأن الحركة تلقت عدة طروحات من جهات دولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وأن هذه الجهات نقلت لحماس استعدادا إسرائيليا بهذا الخصوص. في المقابل نفى الناطق الرسمي للجيش الإسرائيلي، آفي بينياهو نفيا قاطعا الأنباء التي تحدثت عن تبلور توصية في صفوف الجيش تدعو لوقف مؤقت . وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان عممه على وسائل الإعلام : quot;إن هذه الأنباء غير صحيحة ولم يتم فحص صحتها مع الناطق بلسان الجيش قبل نشرها. ونقل الموقع أيضا عن جهاز الأمن العام الإسرائيلي quot;الشابكquot; نفيه عن بلورة توصيات بهذا الخصوص.

أولمرت العمليات ستستمر كما هو مخطط لها

في المقابل أكدت مصادر في ديوان أولمرت أن أيا من ضباط الجيش الإسرائيلي أو كبار جنرالاته لم يطرح هذه القضية على الإطلاق، بل إن أولمرت أكد خلال جولته ظهر الثلاثاء في مقر القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي أنه لا توجد حاليا أية نية بوقف الحملة وأنها ستستمر وفق الخطة.

في غضون ذلك كررت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل قلقها من عدم انصياع المدنيين الإسرائيليين لتعليماتها بشأن عدم التواجد في الأماكن العامة في البلدات والمدن التي تعتبر ضمن نطاق الصواريخ الفلسطينية، وخصوصا في مدن اشكلون وأشدود ونتيفوت وسديروت، وباقي البلدات القريبة من القطاع، علما بأن قيادة الجبهة الداخلية تصدر باستمرار سلسلة تعليمات بهذا الخصوص عدا عن إصدار قائمة بأسماء المدن والبلدات التي تتعطل فيها الدراسة، مع إصدار توجيهات وتعليمات بشأن الوقت المتاح أمام المدنيين في المدن المختلطة للوصل على الملاجئ والغرف الآمنة من لحظة سماع صوت صفارة الإنذار تبعا لبعدها الجغرافي عن غزة.

وبحسب التعليمات التي تصدرها الجبهة الداخلية فإن على سكان الدائرة الأولى القريبة على غزة من البلدات الإسرائيلية مثل بلدة سدروت الوصول على المكان الآمن خلال 15 ثانية من انطلاق صفارة الإنذار أما سكان الدائرة البعد، أو الأخيرة، وفق الترسيم الحالي والتي تشمل بلدات مثل بئر السبع التي تبعد 40 كم فإن أمامهم دقيقة واحدة للوصول إلى الملاجئ.

مبارك يجدد رفضه فتح معبر رفح في غياب السلطة والمراقبين

من القاهرة ينقل لنا الزميل نبيل شرف الدين رد فعل الحطومة المصرية إزاء تصاعد حدة الانتقادات داخل مصر وخارجها بشكل وصفته القاهرة على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط، بأنه يشكل quot;حربا ضروسا تشن على مصر من قبل قوى إقليميةquot;، وذلك على خلفية الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، وبينما يشهد الشارع المصري أجواء استقطاب حادة بين مؤيدين لسياسات ومواقف الحكومة ومعارضيها، وجه الرئيس حسني مبارك كلمة مسجلة بثتها كافة وسائل الإعلام الحكومية، انتقد فيها من وصفهم quot;بالسعي إلى تحقيق مكاسب سياسية على حساب الشعب الفلسطينيquot; ، على حد تعبيره .

وأردف مبارك قائلاً quot;إن مصر سوف تترفع عن الصغائر، ولن تسمح لأحد بمحاولة تحقيق مصالحه وبسط نفوذه على حسابها بالمزايدة عليها والمتاجرة بدماء الفلسطينيينquot;، على حد قوله .
وأكد مبارك أن مصر لن تفتح معبر رفح إلا إذا عادت إليه قوات السلطة الفلسطينية والمراقبون الأوروبيون، وقال : quot;نحن في مصر لن نساهم في تكريس الانقسام بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية عن طريق فتح معبر رفح في غياب السلطة الفلسطينية ومراقبي الاتحاد الأوروبيquot;.

وتعرضت مصر لاتهامات جماعات وأحزاب سياسية في مصر ودول عربية أخرى، بالتواطؤ مع إسرائيل والمشاركة معها في حصار غزة، من خلال اغلاق معبر رفح، غير أن مبارك قال ان فتح المعبر في الظروف التي تلت سيطرة حماس على القطاع العام الماضي هي quot;فخquot; اسرائيلي منصوب لمصر .

من جهة أخرى أكدت القوات المسلحة المصرية في برقية رفعتها للرئيس نبارك ولاءها المطلق للوطن وشرعيته الدستورية، وورد في البرقية التي أرسلها المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع للرئيس مبارك بمناسبة حلول العامين الهجري والميلادى الجديدين وقوف القوات المسلحة خلف قيادته حارساً على المسؤولية الوطني، لتظل مصر وطناً آمناً مستقراً، ومحافظة على قدسية وسلامة أراضيه .

ومضى الرئيس المصري قائلاً : quot;إن مواقفنا الداعمة للقضية الفلسطينية لا تقبل التشكيك والمهاترات .. فقد بذلت مصر جهوداً مضنية على مدار الستة شهور الماضية لتثبيت التهدئة في غزة وسعت دون كلل لتمديدها وتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني، كما تتابعت قوافل المساعدات المصرية بالغذاء والدواء إلى أهالي القطاع وإمدادات الكهرباء إليهمquot; .

وأوضح مبارك quot;رؤية مصر لاحتواء الوضع الخطر الراهن تستهدف وقف العدوان الإسرائيلي بما يتيح العودة للتهدئةquot;، وأضاف أنه quot;سوف تطرح مصر هذه الرؤية خلال الاجتماع المقبل للمجلس الوزاري للجامعة العربيةquot;، لافتاً إلى أن بلاده تسعى إلى وقف quot;العدوانquot; الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة واعادة التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في القطاع وإسرائيل .

وجدد مبارك رفضه وإدانته للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في غزة، مطالباً إسرائيل بضرورة وقف هذه الاعتداءات على الفور، واضاف: quot;نقول لإسرائيل إن اعتداءاتها مرفوضة ومدانة ولابد أن تتوقف على الفور، ونقول لقادتها إنكم تتحملون مسئولية عدوانكم الوحشي في حق الفلسطينيين أياً كان ما تتذرعون به من مبررات، ونقول لهم إن أيديكم الملطخة بالدماء تؤجج مشاعر غضب عارم، وتبدد الأمل في السلامquot;.

واختتم مبارك كلمته قائلاً quot;إن موقفنا كان واضحاً منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي بعيداً عن الخطب والشعارات، ونمضي في تحرك حثيث، يسعى إلى وقف العدوان فوراً دون قيد أو شرط، ويضع إسرائيل أمام مسئوليتها السياسية والقانونية كقوة احتلال، ويقف إلى جانب الفلسطينيين في محنتهمquot; .

مساعدات إغاثة عراقية جوية عاجلة الى غزة

وينقل لنا الزميل أسامة مهدي موقف العراق الرسمي من مجريات أحداث غزة، فقد قررت الحكومة العراقية ارسال مساعدات اغاثة جوية عاجلة لمساعدة سكان القطاع على مواجهة اثار العدوان. وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ quot;أن مجلس الوزراء قرر إرسال مساعدات طبية وغذائية عاجلة جواً لمتضرري العدوان الإسرائيلي على غزةquot;. واضاف في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم انه سيتم تجهيز مواد الإغاثة من وزارتي الصحة والتجارة وبالتنسيق مع وزارتي الدفاع والخارجية لتسليم وتوزيع هذه المواد عبر السلطة الفلسطينية.

وتشهد مدنا عراقية منذ ايام تظاهرات جماهيرية حاشدة تطالب quot;بوقف المجزرة الإسرائيلية في غزة ومنددين بالصمت الرسمي العربي والدوليquot; ويتم خلالها اراق العلمين الإسرائيلي والأميركي تعبيرا عن رفض الشعب العراقي للاحتلال والمجازر الصهيونية التي ترتكب في غزة بغطاء أميركي. ومن جهته أعلن المتحدث باسم الكتلة الصدرية احمد المسعودي عن تقديم طلب لرئاسة البرلمان العراقي لعقد جلسة طارئة لبحث تداعيات القصف الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المسعودي إن quot;الجلسة ينبغي ان تكرس للنظر في ما يمكن فعله تجاه العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطينيquot; متوقعا أن يلقى هذا الطلب ترحيبا من غالبية الكتل السياسية العراقية الممثلة بالبرلمان. وقد أيدت جبهة التوافق العراقية السنية دعوة الكتلة الصدرية لعقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لبحث القصف الاسرائيلي. وقال عدنان الدليمي رئيس الجبهة إن quot;جبهة التوافق مع أي دعوة او جهد لنصرة الاشقاء الفلسطينين ومع الدعوات لعقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لبحث الازمة في غزة والعمل على وقف هذا العدوانquot;.

وكان مجلس النواب العراقي دعا في بيان أصدره امس الدول العربية والاسلامية الى رص الصفوف لمواجهة اسرائيل ووضع حد لما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. كما نددت الحكومة العراقية بالغارات الاسرائيلية على قطاع غزة وطالبت بوقف الأعمال العسكرية فوراً، وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر وتجنب سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجها تل ابيب ودعت المجتمع الدولي الى تحمل كامل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الهجوم.

ومن جهته قال مجلس النواب العراقي ان الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة يتعرض الى اعتداءات آثمة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني لتزيد معاناة الشعب الفلسطيني وتسفك دمه وتهدم بناه التحتية ، وهذه سابقة خطيرة في تعاطي الاحتلال الصهيوني مع القضية الفلسطينية ومؤشراً سلبياً على طريق السلام في الشرق الاوسط. وفي وقت سابق دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني العرب والمسلمين الى اجراءات عملية تتجاوز الاستنكارات والادانات اللفظية لانهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني فيما شهدت مدن عراقية تظاهرات استنكار للعدوان تعرضت احداها في مدينة الموصل الشمالية لتفجير ادى الى سقوط عدد من الضحايا.

ما مدى تأثير ما يحدث في غزة على لبنان وأمنه؟

ما يحدث في غزة يطرح أكثر من سؤال عن مدى احتمال انتقاله الى لبنان، خصوصًا مع تعليقات كثيرة رافقت هذا الامر منها هجوم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على مصر وتوجيه الاتهامات اليها، كما يطرح السؤال عن مدى جدوى الحوار اليوم ومناقشة الاستراتيجية الدفاعية للبنان في عدم انتقال احداث غزة اليه، كذلك ما مدى امكانية استنفار المخيمات الفلسطينية في لبنان في حال استمر الامر على ما هو عليه في غزة، وفي هذا الصدد وافتنا الزميلة ريما زهار من بيروت بتقرير وجهت فيه اسئلة كثيرة الى نائبين الاول في الموالاة والثاني في المعارضة. (التفاصيل)

الكويت: 16 نائبا يقدمون مطالب حول غزة إلى الأمير لتقديمها في القمة العربية

من الكويت ينقل لنا الزميل فاخر السلطان الخطاب الذي قدمهقدم 16 نائباً في مجلس الأمة الكويتي إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بشأن الأحداث في غزة. والنواب هم جمعان الحربش، عبدالعزيز الشايجي، ناصر الصانع، علي الهاجري، علي الدقباسي، عبداللطيف العميري، وليد الطبطبائي، صالح عاشور، محمد هايف المطيري، عبدالواحد العوضي، احمد لاري، مرزوق الغانم، خلف الدميثير، خالد السلطان، احمد السعدون، فيصل المسلم.

من جانب آخر اكد النائب عبدالله البرغش ان عدم حضور الحكومة لجلسة مجلس الأمة اليوم دليل على عدم اكتراثها بمصالح المواطنين. وبين البرغش ان تعطيل المجلس اكثر من 49 يوما هو تعطيل لمصالح المواطنين ولعله يستمر لاكثر من ذلك وسيكون لنا وقفه امام ما يحدث من تعليق لجلسات المجلس وهو يتعارض مع المادة 50 من الدستور التي تدعو الى فصل السلطات. واشار البرغش انه سيكون هناك تجميع لتواقيع النواب لرفعها الى المحكمة الدستورية للفصل في حضور الحكومة ومدى تاثره بالجلسة.

كما أكد النائب مسلم البراك أن البلد تعيش فراغا دستوريا لعدم حضور الحكومة جلسات مجلس الأمة، مشيرا إلى أن من غير المقبول منح رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة مدة زمنية غير التي حددها الدستور وهي مدة أسبوعين، والتي قصد منها المشرع أن لا تكون المدة الأطول، مؤكدا إلى أن ما يجري الآن هو تعطيل للمشاريع التنموية والحياتية للمواطن الكويتي. وكان رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رفع جلسة المجلس اليوم لعدم اكتمال النصاب وعدم حضور الحكومة الجلسة.

تل أبيب ترفض الهدنة في غزة ومستعدة للقتال لأسابيع

الى ذلك رفضت إسرائيل اليوم أي هدنة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة قبل القضاء على خطر إطلاق الصواريخ من القطاع الساحلي وقالت أنها مستعدة للقتال مع الإسلاميين لأسابيع. وقال مئير شتريت وزير الداخلية الإسرائيلي لراديو إسرائيل مع دخول الهجمات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الرابع quot;لا مجال لوقف اطلاق النار.quot; وقتل في الهجمات الاسرائيلية التي بدأت يوم السبت 350 فلسطينيا كما قتل في الهجمات الصاروخية الفلسطينية من غزة أربعة اسرائيليين.

وأضاف شتريت quot;الحكومة مصممة على ازالة خطر النيران ( الصواريخ) على الجنوب. ولذلك يجب الا يوقف الجيش الاسرائيلي العملية قبل ان يكسر ارادة الفلسطينيين ارادة حماس في استمرار اطلاق النار على اسرائيل.quot; وصرح ماتان فيلناي نائب وزير الدفاع الاسرائيلي يوم الثلاثاء بأن الجيش مستعد للقتال quot;لاسابيعquot;. وقال فيلناي لراديو اسرائيل quot;الجيش مستعد لعملية طويلة... اتخذنا الاستعدادات لعمليات تستمر لاسابيع.quot;

القوات البرية الاسرائيلية جاهزة

وقد أعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية الثلاثاء ان القوات البرية جاهزة للتدخل، بدون ان تكشف تفاصيل حول التوقيت المحدد لمثل هذا التحرك. وقالت افيتال لايبوفيتز quot;ان القوات البرية جاهزة للتحرك. الجميع في مواقعه على الارضquot;. واضافت quot;الخيار مطروح ويمكن تطبيقه، لكننا لن نضرب في الوقت الحاضر سوى جوا وبحراquot;. وقالت ان هناك quot;اهدافا كثيرة لم نضربها بعدquot;.

وتابعت quot;اننا نتحرك طبقا للخطة الاساسية ونلاحظ بوادر ضعف في صفوف حماس. هذا لا يعني انها فقدت القدرة على اطلاق صواريخ على اسرائيلquot;. وقال نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي متحدثا للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;اننا مستعدون لنزاع طويل ولاسابيع من المعاركquot;. واضاف quot;ان حماس ما زالت تملك مئات الصواريخ، لكنها تضعف يوما بعد يوم ونريد تحقيق تغيير جوهري في الوضع الامني في جنوب اسرائيلquot;.

الهجوم الاسرائيلي quot;مرحلة اولىquot;

الى ذلك اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الهجوم الاسرائيلي على غزة ليس سوى quot;مرحلة اولىquot; وافقت عليها الحكومة الامنية. وقال اولمرت خلال اجتماع مع الرئيس شيمون بيريز ان العمليات الجوية والبحرية التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي هي quot;المرحلة الاولى من اصل مراحل عديدة صادقت عليها الحكومة الامنيةquot;.

واكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ان اسرائيل ترغب في التوصل الى quot;وقف للارهاب وليس لاطلاق النارquot; مع حركة حماس في قطاع غزة. وقال بيريز في كلمة القاها في وزارة الدفاع في تل ابيب quot;ما نريده ليس وقف اطلاق نار وانما توقف الارهابquot;. واضاف ان quot;هذه الحرب لا تشبه ايا من الحروب التي خضناها في الماضي. انها عملية صعبة للغاية ضد ارهابيين. واقترح على الشعب عدم الاستهانة بالعدوquot;. وشدد قائد الاركان غابي اشكينازي الذي كان يقف الى جانب بيريز على ان quot;العمل لم يكتمل بعدquot; في قطاع غزة.

وقتلت طائرات حربية إسرائيلية 10 فلسطينيين في غارات شنتها في الساعات الاولى من يوم الثلاثاء استهدفت مبان حكومية تابعة لحماس ورموزا اخرى للحركة الاسلامية. وقال شهود ان صواريخ اطلقتها الطائرات الاسرائيلية سوت بالارض خمسة مبان لوزارات ومبنى تابعا للجامعة الاسلامية في مدينة غزة. وقال معاوية حسنين رئيس ادارة الاسعاف في مدينة غزة ان القتلى حراس امن ومدنيون.

وقال شهود ان الغارات التي اوقعت غزة في ظلام بينما كانت اصداء الانفجارات تدوي في ارجاء المدينة اسفرت ايضا عن تدمير مركز للالعاب الرياضية لحماس ومعسكرين للتدريب تابعين للحركة. وقال مسؤولون طبيون في غزة ان عدد القتلى منذ بدء الهجمات الاسرائيلية يوم السبت الماضي ارتفع الي 363 قتيلا وأكثر من 800 جريح. وقالت وكالة تابعة للامم المتحدة ان 62 على الاقل من القتلى مدنيون.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه quot;ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي جورج بوش اثناء تواجد عباس في عمان هذه الليلة (الثلاثاء) . واضاف ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان هذا الاتصال ياتي ضمن جهود الرئيس عباس quot;للبحث عن حل لوقف اطلاق نار فوري في غزة ومن اجل اعادة التهدئة الى غزة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينيquot;. وقال ان الرئيس عباس حض الرئيس بوش والادارة الاميركية على البحث عن حل سياسي سريع للوضع في غزة.

دخول مساعدة انسانية الى القطاع

واعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان قافلة مساعدات انسانية دولية باشرت صباح الثلاثاء العبور من اسرائيل الى غزة، وقال بيتر ليرنر المتحدث باسم منسق النشاطات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية متحدثا لوكالة فرانس برس quot;سمح لقافلة من 109 شاحنات تنقل مساعدة انسانية دولية بالمرور الثلاثاء عبر معبر كرم ابو سالمquot;. وبدأت القافلة العبور في الصباح ومن المتوقع ان تتواصل العملية حتى الظهر (10,00 تغ).

واوضح المتحدث ان quot;هذه المساعدة التي تتضمن ايضا خمس سيارات اسعاف قدمتها وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) واللجنة الدولية للصليب الاحمر واليونيسف (صندوق الامم المتحدة للطفولة) وعدد من البلدان منها الاردن وتركياquot;. ولفت الى ان المعابر الاخرى بين اسرائيل وقطاع غزة تبقى مغلقة.

إجتماع أوروبي

بدورهم يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء في باريس لمناقشة الوضع في تحرك يعكس قلقا متزايدا في اجزاء من اوروبا. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان وزراء الخارجية سيحاولون ايجاد سبل للاتحاد الاوروبي للعمل مع الامم المتحدة لحل الازمة.ىوقال مصدر دبلوماسي ايضا ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يحاول التفاوض على هدنة انسانية في قطاع غزة من اجل السماح بدخول معونات طبية. وبعد رد فعل خافت في البداية اصبحت بعض العواصم الاوروبية قلقة بشكل متزايد من عدد القتلى.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون quot;اننا قلقون من استمرار العنف في غزة ونكرر دعوتنا الى اسرائيل وحماس لوقف اطلاق النار في الحال لمنع قتل المزيد من الابرياء.quot; غير ان المانيا ألقت باللوم كله على حماس في العنف بعد ان انهت هدنة استمرت ستة اشهر مع اسرائيل في 19 ديسمبر كانون الاول. وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس شتيج quot;لقد انهت حماس منفردة اتفاق وقف اطلاق النارquot; مضيفا ان اسرائيل لها حق مشروع في حماية مواطنيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية quot;فرنسا والاتحاد الاوروبي وهما بالفعل أكبر مقدم للدعم الاقتصادي والانساني لسكان غزة مستعدان لزيادة مساعداتهما لتلبية الحاجات العاجلة.quot; واضاف قائلا quot;نحن مستعدون بوجه خاص لتقديم مساعدات طبية وغذائية اضافية لسكان غزة.quot; وقالت كل من فرنسا وبريطانيا انهما تريدان العمل مع الامم المتحدة لتخفيف الوضع المتأزم.

وانتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون زعماء العالم أمس لعدم قيامهم بجهد كاف لوقف ما قال انه مستوى غير مقبول من العنف في غزة. ويبدأ اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الساعة 1830 بتوقيت باريس (1730 بتوقيت غرينتش). وتنظم فرنسا الاجتماع بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي. وتنتهي رئاستها للاتحاد في 31 ديسمبر كانون الاول.

اليونيسيف تعرب عن قلقها البالغ

بدورها اعربت منظمة الامم المتحدة للطفولة quot;يونيسيفquot; عن قلقها البالغ ازاء وضع الاطفال في غزة وتأثرهم جراء الأوضاع المأسوية التي يعيشها القطاع حاليا، داعية في الوقت ذاته الى فتح المعابر الحدودية للسماح بدخول المساعدات الانسانية للمحتاجين. وحثت quot;اليونيسيفquot; في بيان صادر عنها مختلف الافرقاء المعنيين بالنزاع الى الالتزام بالقوانين الدولية لضمان حماية الاطفال وتلقيهم المساعدات الانسانية الضرورية.

وجاء في البيان ان حوالى نصف سكان قطاع غزة هم من الاطفال مشيرا الى ان quot;مكتب تنسيق العمليات الانسانية التابع للامم المتحدة اعلن بان الاطفال في قطاع غزة هم من بين القتلى والجرحى من جراء عمليات القصف الجوي الاسرائيلية الاخيرةquot;. واعرب البيان عن ضرورة فتح المعابر الحدودية لضمان وصول المساعدات الانسانية بما فيها الغذاء والدواء والمؤن والمعدات اللازمة الى قطاع غزة لضمان احتياجات الاطفال والنساء.

متظاهرون يقتحمون القنصلية المصرية في عدن

الى ذلك احتل متظاهرون لفترة وجيزة الثلاثاء القنصلية المصرية في عدن باليمن في اشارة استياء حيال مصر التي اغلقت حدودها مجددا مع غزة، في اليوم الرابع من الهجوم، على ما افاد مصدر امني. وقال المسؤول الامني طالبا عدم كشف اسمه ان المتظاهرين ومعظمهم من طلاب جامعة عدن جنوب اليمن quot;خربوا معدات (..) قبل ان يتم اخراجهم بهدوءquot;. ولم يشر الى وقوع اي اصابات في هذا الحادث.

واصيب احد المتظاهرين بعد ان اطلق افراد الامن الذين يتولون حماية القنصلية النار على الذين حاولوا اقتحام المبنى. وذكر المصدر نفسه ان اكثر من عشرين متظاهرا قد اعتقلوا. وذكر شهود ان المتظاهرين الذين وصل عددهم الى عدة مئات قاموا باحراق العلمين المصري والاسرائيلي ثم رفعوا العلم الفلسطني على مبنى القنصلية المصرية قبل اخلائها. وكان اعتصام قد نظم الاحد امام السفارة المصرية في بيروت حيث قذف مئات من المتظاهرين مبنى السفارة بالحجارة مما ادى الى تدخل قوات الامن. وفي اليوم نفسه دعا حسن نصرالله امين عام quot;حزب اللهquot; الشيعي اللبناني الشعب المصري الى النزول الى الشارع quot;بالملايينquot; لارغام الحكومة المصرية على فتح معبر رفح.

200 ياباني يتظاهرون

كما تظاهر نحو 200 شخص الثلاثاء في طوكيو رفضا للغارات الاسرائيلية. وحمل المتظاهرون ورودا وشموعا واقاموا الصلاة امام مبنى السفارة الاسرائيلية حيث قرع راهب بوذي جرسه حزنا على ارواح القتلى. وامام حشد من المتظاهرين من بينهم عرب مقيمون في اليابان، قال هيروشي تانيانا احد منظمي التحرك quot;هذا ليس سوى حمام دمquot;.

ورفع المتظاهرون الذين واكبتهم الشرطة يافطات كتب عليها quot;اوقفوا مجزرة غزة, توقفوا عن قتل المدنيين، لا تقتلوا الاطفالquot;. ودعا المتظاهرون اليابان التي تعد من ابرز الدول المانحة لعملية السلام في الشرق الاوسط الى استخدام نفوذها للضغط على الدولة العبرية. وقال مساكي تاكاشي منظم اخر للتحرك quot;نأمل ان تلعب اليابان دورا حيويا عبر الدعوة لوقف الهجوم الاسرائيليquot;.

وكان وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني دعا مساء الاثنين اسرائيل الى ممارسة ضبط النفس وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني. واكد ناكاسوني دعم بلاده عملية السلام ماليا.

الملكة رانيا تدعو لنجدة اهالي غزة

كما دعت الملكة رانيا عقيلة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء الشعب الاردني الى نجدة اهالي غزة ومد يد العون لهم من خلال تقديم المساعدات والتبرع بالدم. وقالت الملكة في مقال نشرته الصحف الاردنية quot;علينا ان نثبت لغزة واهلها اننا اخوانهم واننا معهم وان لوعة القلب تجاوز الاحساس الى الفعلquot;. واضافت quot;بأمكاننا جميعا ان نفعل اكثر، ان نطلق العنان لارائنا لصوتنا لايدينا وسواعدنا لتمتد لاغاثة الاطفال والامهات والشباب والكهول، الى شعب ارادته تلهمنا جميعا، شعب يصارع لاجل حقه في الحياة، بحياته وحياة اولادهquot;.

ورأت الملكة رانيا ان quot;اقتصارنا على الشعور بالاسى عارا لان مأساة غزة لا تحتاج الى التعاطف. فالمرء لا يتعاطف مع اخيه حين يقع عليه ظلم، بل يهب لنجدتهquot;. واوضحت ان quot;هناك طرقا كثيرة لتصويب المنكر، طرق لا تتوقف عند القاء اللوم، طرق لا يعيقها التخاذل، طرق تحول بكاءنا الغاضب يدا ممدودة تختصر المسافات بين اصواتنا وهواء غزةquot;. وتابعت الملكة رانيا quot;بالامس بعث الملك عبد الله دمه ودم ابناء الاردن الى غزة لتختلط هناك بدماء اخوانناquot;. واضافت quot;استجابة لنداء الملك نبدأ بأستقبال المساعدات من خلال +مؤسسة نهر الاردن+ لتكون ساعدنا جميعا، نمدها لشعب قد نجعل خطواته لاجل الحياة اقل عزلة ووحدةquot;.

وترأس الملكة رانيا quot;مؤسسة نهر الاردنquot; غير الحكومية وغير الربحية التي تعنى بالمرأة والطفل. وتبرع الملك عبد الله الاثنين بدمه لجرحى الغارات الاسرائيلية في غزة،واصفا ذلك بأنه quot;اقل شىء وشىء بسيط ممكن ان نقدمه لاخواننا بغزةquot;.

من جانب آخر، قرر رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي فتح باب التبرعات النقدية من قبل النواب اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء quot;نصرة للشعب الفلسطيني ولتعزيز صمود الاهل في غزةquot;. كما بدأ النواب وموظفو المجلس التبرع بالدم لجرحى غزة حيث حضر بنك الدم الوطني المتنقل الى المجلس صباح اليوم وبدأ بسحب الدم من المتبرعين.

من جانبها اشارت صحيفة quot;الغدquot; الاردنية الى وجود انسجام واضح ولاول مرة في المملكة ما بين الموقف الرسمي والشعبي تجاه التطورات في غزة. وقال الكاتب ياسر ابو هلالة في مقال ان quot;عشرات الالاف من المتظاهرين جابوا شوارع عمان كما استقبلت الحكومة ممثلي النقابات واحزاب المعارضة وتسلمت مطالبهم بالغاء معاهدة وادي عربةquot; في اشارة الى معادة السلام التي وقعها الاردن مع اسرائيل عام 1994.

واضاف ان quot;الفضائيات لم تنقل مشاهد تصاعد الدخان المسيل للدموع او تصدي قوات مكافحة الشغب للمتظاهرين او اعتقال عدد من المنظمين او نقل متظاهرين بعد اصابتهم للمستشفياتquot;. لكن الكاتب اكد ان quot;المواجهات الملحمية في غزة تنذر بأيام صعبة على المنطقة وهذا يتطلب المزيد من الثقة المتبادلة بين الدولة والمواطنquot;، مشيرا الى ان quot;ذلك لا يتحقق الا بمزيد من الحرياتquot;.