عدة غارات جوية على غزة في أول أيام 2009


تكليف وفد عربي بالتوجه إلى مجلس الأمن لعرض قضية غزة
غزة: قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان الهدف من العملية العسكرية في قطاع غزة ليس الاطاحة بنظام حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على هذه المنطقة. واضافت ليفني في تصريحات نقلتها الاذاعة العبرية صباح اليوم quot;ان السبيل الوحيد الذي يمكن للفلسطينيين من خلاله اقامة دولة لهم هو بواسطة تغيير الوضع في قطاع غزةquot; معتبرة quot;ان استمرار حكم (حماس) في القطاع يعد مشكلة بالنسبة لاسرائيل والفلسطينيين والمنطقة باسرهاquot;.

وبشأن امكانية قيام اسرائيل بعملية برية في قطاع غزة اوضحت ليفني quot;ان كل شيء جاهز وكل يوم يجرى تقييم جديد للوضعquot;. ومن المقرر ان تتوجه وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الى باريس اليوم حيث ستجتمع في قصر الاليزيه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وكان الرئيس الفرنسي قد اتصل هاتفيا في الليلة الماضية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وقد تناول البحث خلال المكالمة سبل حل النزاع في قطاع غزة وفقا للاذاعة العبرية. وسيتوجه الرئيس ساركوزي الى منطقة الشرق الاوسط يوم الاثنين المقبل في جولة يتفقد خلالها الجنود الفرنسيون العاملون في جنوب لبنان ثم يتوجه الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا ومصر.

إلى ذلك ذكرت مصادر طبية فلسطينية ان حصيلة ضحايا الغارات الاسرائيلية المستمرة الخميس لليوم السادس على التوالي على قطاع غزة ارتفعت الى 400 قتيل والفي جريح. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الطوارىء والاسعاف في قطاع غزة ان quot;عدد القتلى ارتفع صباح اليوم (الخميس) الى 400 شهيد بعد ان اجلاء عدد من الجثث من تحت انقاض المنازلquot;. واضاف ان الغارات ادت ايضا الى سقوط quot;اكثر من الفي جريحquot;.

احمدي نجاد وعبدالله واد يطالبان بضرورة وقف العدوان الاسرائيلي

من جهة أخرى شدد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والرئيس الدوري لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبدالله واد اليوم على ضرورة مواصلة المساعي الاسلامية الرامية لوقف الاعتداءات الاسرائيلية ضد سكان غزة العزل.

وذكر موقع رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية على شبكة الانترنت ان نجاد وواد بحثا في اتصال هاتفي آخر التطورات والاوضاع الجارية في القطاع وحثا على الاستفادة من مختلف الآليات المتاحة لوقف الجرائم التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. كما شدد الجانبان على اهمية مواصلة المشاورات والاتصالات بين الدول الاسلامية بشأن القضية الفلسطينية.