واشنطن: من المتوقع ان يعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت لأول مرة توجه ادارة الرئيس باراك اوباما الجديد في مجال السياسة الخارجية وذلك في كلمة يلقيها في ندوة امنية بالمانيا. ومن المتوقع ان يترأس موضوعا العراق وافغانستان سلم الاولوية في الكلمة التي سيلقيها بايدن. وسيلتقي نائب الرئيس الأميركي بنائب رئيس الوزراء الروسي سيرجيه ايفانوف على هامش الندوة في وقت يشهد فتورا في العلاقات بين البلدين.

وكان المندوب الايراني في الندوة رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني قد رحب بالادارة الأميركية الجديدة قائلا إن توليها مقاليد الحكم تعتبر quot;فرصة ذهبيةquot; لتحسين العلاقات بين طهران وواشنطن. ولكن لاريجاني حذر ايضا من ان اصلاح العلاقات المتوترة بين ايران والولايات المتحدة سيتطلب اكثر من مجرد تغيير في النبرة التي يتحدث بها المسؤولون الأميركيون.

وقال لاريجاني: quot;يجب على الأميركيين التخلي عن سياسة العصا والجزرة التي دأبوا على استخدامهاquot; في اشارة الى السياسة التي يتبعها الغرب لاقناع ايران على التخلي عن برنامجها النووي.
وقال المسؤول الايراني إن على الولايات المتحدة تغيير تكتيكاتها quot;من الملاكمة الى الشطرنج.quot; ويقول مراسل بي بي سي في الندوة روب واتسون إن التعليقات التي ادلى بها لاريجاني تعتبر مؤشرا الى ان الجهود الهادفة للتوصل الى مصالحة مع ايران ستكون معقدة وصعبة.

روسيا

ومن المتوقع ان يكون لقاء بايدن بايفانوف صعبا ايضا، حيث يعتقد الكثير من المحللين ان قرار حكومة قرغيزستان الاخير باغلاق آخر قاعدة جوية أميركية في آسيا الوسطى قد اتخذ بوحي من موسكو. وكان ايفانونف قد ركز في تصريحات ادلى بها عشية افتتاح الندوة على خطة ادارة بوش السابقة لبناء درع صاروخي في اوروبا الوسطى وهي خطة تعارضها روسيا بشدة.

وقال المسؤول الروسي: quot;لقد اكد الرئيس (الروسي) ميدفيديف من البداية بشكل لا يقبل الجدل انه لو تخلى الأميركيون عن خططهم لنشر الصواريخ الاعتراضية في بولندا وجمهورية التشيك لن تنشر روسيا صواريخها في كالينينجراد.quot; وكان الرئيس اوباما قد اكد على ايلاء الملف الافغاني اهمية قصوى، ولذا فمن المتوقع ان يطلب بايدن من الحكومات الاوروبية زيادة مساهماتها في المجهود الحربي في افغانستان.

كما سيلتقي نائب الرئيس الأميركي في ميونيخ بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيسة الحكومة الاوكرانية يوليا تيموشينكو والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ويلتقي بايدن يوم غد الاحد بالرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الذي دعمته واشنطن في الحرب التي خاضتها بلاده مع روسيا في الصيف الماضي.