خطة أمنية للحد من التفجيرات في العراق

المالكي: الانتخابات العراقية تصلح نموذجا للمنطقة

بغداد: أطلقت القوات الأميركية النار على اثنين من الحجاج الشيعة كانا في طريقهما إلى المشاعر المقدسة عند الشيعة في مدينة كربلاء، وتوفي أحدهما لاحقاً، وفق ما أعلنه مصدر في وزارة الداخلية العراقية. وأوضح المصدر أن الحاجين، أحدهما رجل والآخر امرأة، مشيراً إلى أن الرجل توفي لاحقاً جراء الإصابة التي تعرض لها.

وفي بيان صحفي، قال الجيش الأميركي إن النيران أطلقت جون عمد في المنطقة، وأصيب جراء ذلك اثنان من السكان المحليين، غير أنه quot;لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك علاقة بين إطلاق النار غير المتعمد والإصابات التي تحدثت عنها التقارير.quot; وأوضح الجيش الأمريكي أنه فتح تحقيقاً في الحادث. ووفقاً للجيش فإن السلاح الذي انطلقت منه النيران يعود لعربة عسكرية كانت تقوم بدورية جنوب شرقي منطقة آفاق، إلى الشرق من مدينة الديوانية.

وكشف الجيش أن المواطنين العراقيين كانا في طريقهما لأداء مشاعر quot;أربعينية الإمام الحسينquot; في مدينة كربلاء، وهي إحدى المشاعر المقدسة لدى الشيعة، والتي تتوافق مع السادس عشر من فبراير/شباط الجاري. ويبدأ الآلاف من الزوار المشاركين في إحياء الذكرى بالتوجه إلى كربلاء قبل بضعة أيام من حلولها سيراً على الأقدام أو بوسائل نقل برية، للمشاركة في المواكب الحسينية التي تخترق شوارع المدينة.

من جهته، أوضح المصدر في وزارة الداخلية العراقية أن الحادثة وقعت إلى الشرق من الديوانية، على بعد 180 كيلومتراً إلى الجنوب من بغداد. والأحد، لقي اثنان من الحجاج الشيعة مصرعهما في انفجار عبوة ناسفة في بغداد، فيما أصيب 11 آخرون، إثر انفجار قنبلة في طريق زوار من الشيعة شمال شرقي بغداد الأحد. وقالت الداخلية العراقية إن القنبلة انفجرت في حي quot;القاهرةquot; أثناء توجه مجموعة من الحجاج الشيعة إلى كربلاء لإحياء ذكرى quot;أربعينية الإمام الحسين.quot;

وفي حادثة أخرى، انفجرت قنبلة في منطقة quot;النهضةquot; التجارية أسفرت عن إصابة شخصين بجراح، وفق وزارة الداخلية العراقية. يذكر أنه في العام الماضي، شهدت quot;أربعينية الأمام الحسينquot; تفجيرات أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 40 حاجاً، في حين شهدت المناسبة ذاتها مصرع 180 شخصاً على الأقل في العام 2007.