بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية عن لقاء يجمع كل من المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينيتا فيريرو فالدنر، ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة في واشنطن. وسيوفر اللقاء فرصة، بحسب إعلان المفوضية، لتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، خاصة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، أفغانستان، العلاقات مع الصين، والتحديات العالمية مثل الطاقة والتغير المناخي.

وتسعى المسؤولتان الأوروبية والأميركية إلى التحضير لمساهمات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية في مؤتمر المانحين من أجل غزة وإعادة إطلاق الاقتصاد الفلسطيني، والذي سيعقد في شرم الشيخ في الثاني من آذار/مارس القادم، وكذلك التحضير للقاء يجمع بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونظيرتهم الأميركية يوم السادس من الشهر القادم في بروكسل.

ويذكر أن فالدنر كانت قد أثارت فكرة إمكانية عقد اجتماع لأعضاء اللجنة الرباعية الدولية، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، على هامش مؤتمر شرم الشيخ، لتدارس عملية السلام في الشرق الأوسط.

إلى ذلك، تذكر مصادر أوروبية أن التنسيق الأوروبي الأميركي بشأن مختلف القضايا العالمية الهامة يأتي في أعقاب تبني الإدارة الأميركية الجديدة موقفاً أكثر quot;إيجابيةquot; بشأن القضايا الساخنة والتي كانت تشكل محل خلاف وتباين رأي بين الطرفين في وقت سابق خاصة لجهة التغير المناخي وأفغانستان وقضية الشرق الأوسط.