ليفني ترفض الانضمام إلى ائتلاف نتنياهو وليبرمان

القدس: اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي الاثنين ان الشرطة ستستجوب زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان في الايام المقبلة بسبب شبهات بالفساد. ويرجح ان يعين ليبرمان وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة. وقال ممثل المدعي العام خلال جلسة امام المحكمة العليا ان ليبرمان ما زال quot;ينتهك القانونquot; بالرغم من تحقيقات الشرطة بحقه معلنا ان الشرطة ستستجوبه في الايام المقبلة.

ويشتبه في ان يكون ليبرمان قام بعمليات اختلاس وتبييض اموال واستغلال ثقة. وقد يكون تلقى quot;مبالغ مالية كبيرة من الخارجquot; لتمويل حملاته الانتخابية. ونقلت هذه الاموال من خلال شركات وهمية وحسابات مصرفية عدة. واضافت الاذاعة ان الشرطة لم تستدع ليبرمان في الاسابيع الماضية بسبب المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة بعد انتخابات العاشر من شباط/فبراير الماضي.

وكانت المحكمة العليا اجتمعت بطلب من ليبرمان الذي كان يريد الاحتجاج على ما وصفه بquot;مضايقاتquot; مستمرة منذ تسع سنوات من قبل الشرطة والقضاء. ويفترض ان يصبح ليبرمان وزيرا للخارجية اثر اتفاق ابرم الليلة الماضية بين اسرائيل بيتنا والليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو. وحقق اسرائيل بيتنا بحصوله على 15 نائبا من اصل 120 في الكنيست تقدما في الانتخابات التشريعية الاخيرة. واصبح ثالث حزب سياسي في البلاد بعد الليكود وكاديما (وسط) بزعامة تسيبي ليفني وزيرة الخارجية المنتهية ولايتها.