لشبونة:اعتبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني مساء الاثنين في لشبونة ان النزاع الاسرائيلي الفلسطيني يشكل quot;احد اكبر التهديدات للامنquot; وذلك خلال عشاء اقامه على شرفه الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا.

وقال العاهل الاردني الذي يقوم بزيارة رسمية للبرتغال حتى اليوم الثلاثاء ترافقه فيها زوجته الملكة رانيا quot;ان النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ما زال احد اكبر التهديدات للامن الشاملquot;.

واضاف quot;يجب ان نتحرك مع هدف اكثر طموحا وهو التوصل الى اتفاق عادل لقيام دولتين تعيشان بسلام دائمquot;.

واوضح quot;هذا ما نصت عليه المبادرة العربية: للفلسطينيين، دولة قابلة للحياة ومستقلة حيث يمكن للفلسطينيين ان يبنوا مستقبلا لهم ولاطفالهم. وللاسرائيليين امن من خلال قبولهم من قبل جيرانهم والعالمquot;. وحول الوضع في فلسطين، دعا العاهل الاردني الاسرة الدولية الى التحرك بسرعة. وقال ان quot;الفلسطينيين يواجهون تحديات كبيرة (...) من المهم ان يكون الرد الانساني الدولي سريعاquot;.

الملكة رانيا تدعو العالم الاسلامي والغرب الى معرفة بعضهما البعض

من جانبها، دعت الملكة رانيا التي تلقتجائزة مركز الشمال-الجنوب في مجلس اوروبا لعملها من اجل المعدمين، العالم الاسلامي والغرب الى معرفة بعضهما البعض. وقالت في الكلمة التي القتها خلال الاحتفال الذي اقيم لتسملها الجائزة في البرلمان البرتغالي quot;يجب ان نبذل جهودا كي نفهم بعضنا بعضاquot;. واضافت quot;يجب ان نستكشف ابعد من حدود ثقافتيناquot; داعية ايضا الى مزيد من quot;الثقةquot; بين الشعوب.

واوضحت quot;بوصفي مسلمة وعربية لا اشعر اني معنية بهذه المسائل بين الغرب والعالم الاسلاميquot;.

وترافق الملكة رانيا زوجها العاهل الاردني الملك عبد الله الذي يقوم بزيارة رسمية للبرتغال تنتهي اليوم الثلاثاء.

ومنحت جائزة مركز الشمال-الجنوب في مجلس اوروبا التي تمنح سنويا لشخصيتين عملتا من اجل حقوق الانسان، بالاضافة الى الملكة رانيا الى الرئيس البرتغالي السابق جورج سامبايو، الممثل الاعلى للامم المتحدة من اجل تحالف الحضارات.

واشاد الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا بالدور الذي قامت به الملكة رانيا. وقال ان quot;جلالتها عملت بدون حدود في الدفاع عن حقوق وحرية النساء (...) في الاردن وعلى المستوى العالميquot;.