رجالات الملك quot;المصلحون الجددquot; يرافقونه في قمة الدوحة

الخويطر يعود للوفود الرسمية بعد غياب طويل

الملك عبداللهيودعه الأميرنايف المعين حديثا نائبا ثانيا

إيلاف من الدوحة: عاد وزير التربية والتعليم سابقاً ndash; المعارف حين توليه الوزارة ndash; الدكتور عبدالعزيز الخويطر لتمثيل السعودية ومرافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المؤتمرات الدولية والزيارات الخارجية, واصطحب الملك معه في رحلته إلى الدوحة للمشاركة في القمة العربية الحادية والعشرين التي ستبدأ أعمالها صباح غدٍ الاثنين وزراء الإصلاح والتغيير, والذي اختارهم وعينهم في 14 من شهر فبراير من العام الجاري, ومنهم وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.

وزير الدولة الدكتور عبدالعزيز الخويطر

وكان في توديع الملك عبدالله أثناء توجهه للدوحة النائب الثاني للملك ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز, والذي صدر قرار تعيينه نائباً ثانياً يوم أول من أمس الجمعة. ولأول مرة منذ تولي الملك عبدالله مقاليد الحكم, يرافقه وزير التربية والتعليم في تمثيل المملكة في قمة خارجية ضمن الوفد الرسمي .

ويعطي هذا مؤشراً للتسمية التي أطلقت على quot;المصلحين الجددquot; وهي تسميتهم ب quot;رجالات الملكquot; .

وبالعودة لوزير الدولة الدكتور عبدالعزيز الخويطر, فهو يعتبر أحد أبرز رجال الدولة السعوديين الذين تقلدوا مناصب وزارية ، بالإضافة لكونه رمزاً أدبياً.

إقرأ ايضاً

إعتراضات عربية تؤدي إلى حذف بند الحوار العربي الإيراني
13دولة تؤكد حضور رؤسائها لقمة الدوحة والبشير يتحدى أمر إعتقاله

محمد الرميحي لحمد بن جاسم: هل التوبة القطرية نصوحة؟؟

وولد الخويطر في عنيزة في القصيم وسط السعودية، عام 1925، وانتقل إلى مكة المكرمة، ودرس في المعهد السعودي، ثم غادر إلى القاهرة عام 1944، ونال فيها البكالوريوس عام 1951، ثم غادرها إلى لندن لمواصلة دراساته العالية في التاريخ، ليعود إلى بلاده عام 1960، حاملاً شهادة الدكتوراه من جامعة لندن.

بدأ عمله في الجامعة حيث عُين أميناً عاماً لجامعة الملك سعود، ثم عُين وكيلا للجامعة. وانتقل منها رئيساً لديوان المراقبة العامة مدة عامين، ثم وزيراً للصحة، ثم وزيراً للمعارف. ثم عُين وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء.

إجتماع بينالملك عبدالله يرافقه وزير العملغازي القصيبيوأمير قطر الشيخحمدووزير خارجيته