الأمن القومى فوق كل اعتبار والقضية نقطة سوداء في ثوب حزب الله
الشارع المصري منقسم بشأن تصريحات حسن نصر الله
محمد حميدة من القاهرة:
ما بين مؤيد ورافض ومستبعد، تباينت ردود فعل الشارع المصري إزاء اتهامات النائب العام المصري لحزب الله اللبناني بالتحضير لعمليات تخريبية على ارض مصر . وفى الوقت الذي ابدي البعض استغرابه واستنكاره لتلك الاتهامات، من واقع ان الحزب لا يمكن ان يفكر فى الإضرار بأى دولة عربية وان اهتماماته كلها مسلطة ضد إسرائيل ومساعدة الفلسطينيين، لم يستبعد البعض الأخر ضلوع حزب الله فى مثل هذه العمليات القذرة مستندين الى عمليات نفذها داخل لبنان وخارجها، متهمين الحزب وأمينه العام السيد حسن نصر الله بالعمالة لإيران. ولم يستبعد فريق ثالث فبركة القضية لالهاء الشعب والتغطية على فشل الحكومة في التوصل الى المتهمين الذين قاموا بتنفيذ حادث الحسين الإرهابي .
لكن اتفق الجميع الذين استطلعت quot;إيلاف quot; آراءهم على ان الأمن القومي المصري فوق كل اعتبار، وانه لا يسمح لأي شخص من خارج مصر او غير مصري بالتدخل فى شئون البلد الداخلية ، حتى لو كان نصر الله نفسه بطلا قوميا ويكن الشعب المصري له كل الاحترام والتقدير .
وقال محمد فارس 31 عاما مدرس quot;انه بافتراض صحة القضية التي كشفت عنها مباحث امن الدولة، فان حزب الله ارتكب إثما كبيرا فى حق شعب مصر، الذي يكن له كل الحب ويقدر دوره العظيم فى مقاومة الاحتلال الاسرائيلى، والشعب المصرى ينظر الى الأمين حسن نصر الله كبطل قومي ويرفع صوره فى الشوارع والتظاهرات، quot; وعندما نسمع تأكيدات بان هذا الرجل يخطط للقيام بأعمال تخريبية والإضرار بالأمن القومي للبلد، فهذا خط احمر لا نقبله، ويجب أن يفهم نصر الله ان مصر ليست لبنان او العراق او الصومالquot;.
وأوضح بدر عبد الرحمن انquot; حزب الله له باع طويل فى الخيانة بدءا مما فعله فى المخيمات الفلسطينية أثناء اجتياح لبنان، الى توجيه سلاحه الى أبناء وطنه فى الانتخابات الأخيرة وحصاره لمنشآت الحكومة بالسلاح، الى إسراعه بنفى إطلاق الصواريخ أثناء العدوان على غزة ووقوفه موقف المتفرج و الاكتفاء بجهاد الحناجر و محاوله قلب الجيش و الشعب على الحكومة المصرية .. هذا الحزب لا يرعى لبنان نفسها، احتل بيروت وبالتالي لا ننتظر منه ان يخاف على مصر، يجب على مصر ان تظهر حقيقة هذه العمم والذقون quot;.
واتفق السيد فاضل محامى على ان الأمن القومي المصري فوق الجميع، بصرف النظر ان القضية صحيحة او مفبركة، واضاف quot; انأ من جانبي لا استبعد ان يقوم النظام بفبركة قضية هذه لأهداف معينة، لكن فى الوقت نفسه لا اشهد لحزب الله طهارة اليد، فبالرغم من صموده امام العدو الصهيوني فى حرب تموز 2006، الا انه كان السبب فيها، كما ان الحزب فى الأصل عميلا لإيران، حول لبنان الى جحيم وحولت عميلته ايران العراق الى فوضى عارمة، ولا يخفى على احد مخططات إيران المشبوهة صوب مصر، وتصدير ثورتها المزعومة الى البلدان العربية وعلى الأخص مصر والسعودية حصنا العروبة والإسلام الحصينquot;.
وأضاف فاضل ان نصر الله quot;ظهر علينا فى خطبه رنانة محاولا دفع التهمه عن نفسه باسطوانة المقاومة المشروخة والهجوم على القيادة المصرية لمحاوله التغطية على هذه الفضيحة، رغم ان عملاؤه أدلوا باعترافات واضحة لا لبس فيها، كما ان تحريضه الواضح للجيش والشعب ضد النظام ابان حرب غزة لا زال ماثلا فى الاذهان، quot; نقطة سوداء فى ثوب هذا الرجل فى نظرنا نحن المصريينquot; .
وكان الامين العام السيد حسن نصر الله قد شن هجوما شرسا على القيادة المصرية إبان حرب غزة بسبب إغلاق معبر رفح، واتهم النظام بالتواطؤ مع العدو الاسرائيلى على شعب غزة، وحرض القوات المسلحة والشعب بالثورة على النظام وفتح معبر رفح بالقوة، وهو ما أدى الى زيادة التوتر فى العلاقات، وربط مراقبون بين هذه التصريحات وقضية كوادر حزب الله ال 49 الذين جددت نيابة امن الدولة حبسهما على ذمة التحقيقات 15 يوما.
وعلى الجانب المقابل استبعد مصريون صحة القضية ليس لاعتقادهم بان حزب الله لا يمكن ان يضر الأمن المصري او لا يفكر فى زعزعة الاستقرار ، بل لأسباب أخرى تعود الى عدم الثقة فى الحكومة المصرية، حيث قالquot; امجد امين quot; 35 عاما دارس علوم سياسية، quot; لا استبعد ان تكون هذه القضية فرقعة إعلامية للتغطية على فشلها فى الوصول الى منفذو حادث الحسين او لأهداف أخرى قصدها الهاء الناس عن قضايا أساسية تمس المواطن العادي quot;. وquot;المعروف عن حكومتنا انها تعمد الى تفجير مثل هذه القضايا المثيرة للرأي العام بين حين واخر quot; كما يضيف امجد .
واتفق معه فى الرأى محمد رزق طالب بكلية التجارة 22 عاما قائلا: quot; قد يكون بالفعل الهدف الهاء الشعب عن ما كان يحدث بالبلاد و شغل الناس بأمور بعيدة عن فساد حكومة رجال الأعمال quot; . وتابع سائلا : quot;لكن اليس هناك مفارقة ان يتزامن الكشف عن تلك القضية مع هجمة شرسة على الشيعة هذه الايام فى بلدان عديدة من الوطن العربي، فى المغرب والبحرين والسعودية وغيرها؟!!quot;.