رئيس هندوراس المخلوع يأمرالجيش بفتح المطار

تيغيسيغالبا: عرضت السلطات في هندوراس التي أطاحت الرئيس مانويل سيلايا، إجراء quot;حوار حسن نيةquot; على منظمة الدول الأميركية التي علّقت أمس عضوية هندوراس.

وقالت نائبة وزيرة الخارجية مارتا لورينا الفارادو في بيان إن الحكومة الجديدة طلبت من منظمة الدول الأميركية quot;إجراء حوار حسن نيةquot;.

وأضافت إن السلطات حصلت على quot;موافقةquot; جميع الهيئات الحكومية، موضحة أن المناقشات يمكن أن يجريها وفدان من هندوراس ومنظمة الدول الأميركية.

واعتبرت أنه quot;طالما استمر حوار حسن النية، فلا سبب يدعو إلى حصول أعمال أو أوضاع من شأنها أن تعرّض للخطر السلم الأهليquot;.


30 ألفاً من أنصار سيلايا أمام المطار

إلى ذلك، ذكرت فرانس برس منذ قليل أن موكباً كبيراً من أنصار مانويل سيلايا كان ينتظر قرب مطار تيغيسيغالبا الدولي وصول الرئيس المخلوع الذي توجه إليه آتياً من واشنطن.

وكان مئات من عناصر الشرطة أوقفوا قرب المطار الموكب المؤلف من quot;100 ألف شخصquot; كما يقول بعض قادة المنظمات السياسية والمجتمع المدني المؤيدين لسيلايا.

وهتف المتظاهرون quot;استقل يا ميشيليتيquot;، منتقدين الرئيس روبرتو ميشيليتي، الذي عينته السلطات التي أقالت سيلايا الأحد الماضي. وردد المتظاهرون أيضاً quot;مل، عدquot;، وهو الاسم المصغر لمانويل سيلايا.

وتستمر المواجهة بلا حوادث في الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (21:00 ت غ)، على بعد عشرات الأمتار من المطار الذي يخضع لرقابة عسكرية مشددة. إلا أن المطار ما زال مفتوحاً للرحلات التجارية. وهبطت طائرة لشركة تاكا السلفادورية وأقلعت أخرى خلال المواجهة بين المتظاهرين وقوى الأمن.

وكانت شركتا تاكا وأميركان ارلاينز ألغتا رحلاتهما المقررة في الصباح. ومن طائرته quot;أمرquot; سيلايا الجيش بأن يفتح له مطار تيغيسيغالبا الدولي.