بدأ قادة بلدان مجموعة العشرين قمة مخصصة لتأكيد التنظيم الجديد للنظام المالي لمواجهة الازمة الاقتصادية فيما اشتبكت عناصر الشرطة مع متظاهرين حاولوا التشويش على الاجتماع

تظاهرة في بيتسبرغ ضد مجموعة العشرين

بيتسبورغ:بدأ قادة بلدان مجموعة العشرين في الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (00,00 ت غ الجمعة) من مساء الخميس قمة مخصصة لما بعد الازمة المالية ووسائل تجنب تكرارها، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقد استقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشال على التوالي ضيوفهما في الحديقة النباتية في بيتسبورغ، قبل عشاء عمل تمحور حول اصلاح المؤسسات المالية الدولية، وهو موضوع خلاف حقيقي بين البلدان الغنية والناشئة. وتطالب البلدان الناشئة التي تعتبر انها ليست ممثلة تمثيلا كافيا في صندوق النقد الدولي، مجموعة العشرين باتخاذ التزامات ملموسة حول هذه النقطة. اما الاوروبيون فلا يريدون التخلي عن سلطاتهم في هذه المؤسسة الدولية.

وستتواصل الجمعة اعمال القمة بجلستي عمل مخصصتين لاطار الاقتصاد الجمعي فيما تتزايد مؤشرات الانتعاش، ولوسائل تنظيم الشأن المالي الدولي تنظيما افضل بعد سنة على انهيار مصرف ليمن برازرذ للاعمال.

واشار عدد من المشاركين في القمة ومنهم وزير الخزانة الاميركي تيموتي غايتنر الى التقدم الحاصل في المناقشات التمهيدية حول مسألة المكافآت الشائكة التي لا تزال موضع خلاف بين الولايات المتحدة والاوروبيين.
في المقابل، اطلقت الشرطةما قال المتظاهرون انه رصاص مطاط والشرطة انه quot;رصاص بلاستيكيquot; على متظاهرين كانوا يحاولون التشويش على قمة مجموعة العشرين.

وقال الضابط في الشرطة الفدرالية الاميركية بيل كروالي لوكالة فرانس برس quot;ردا على رمي الحجارة والقرميد من قبل المتظاهرين، اطلقت الشرطة الرصاص البلاستيكيquot;.

واضاف انه لم يتبلغ بوقوع اصابات.

وquot;الرصاص البلاستيكيquot; هو رصاص مطاط موضوع في اكياس بلاستيكية صغيرة في خرطوشة من عيار 12 او 40 ملم. ويعتبر اقل خطرا من الرصاص المطاط ويزداد استخدامه من قبل قوى الامن في عدد من البلدان.

ولتفريق تظاهرة غير مرخص لها ضمت حوالى الف متظاهر، استخدمت الشرطة ايضا الغاز المسمى quot;او.سي فايبورquot; وهو نوع من الغاز الحاد جدا الذي يؤدي الى السعال وانهمار الدموع.

واعتقل عدد من الاشخاص، كما ذكر المتظاهرون، لكن الشرطة لم تؤكد مساء الخميس الا اعتقال شخص واحد.