يبذل رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال المجري توماس أيان جهودا كبيرة لنشر هذه الرياضة في العالم خاصة أنها تعاني ضعف الانتشار والاهتمام مقابل تنامي رياضات اخرى .
&
وتحافظ دول القارة الآسيوية على الريادة في هذه اللعبة ، ويتجلى ذلك في سيطرتها على معظم الميداليات في دورات الالعاب الاولمبية وكان آخرها في دورة ألعاب "لندن 2012" حين حصد الرباعون في آسيا 13 ميدالية ذهبية من أصل 15 معتمدة في الالعاب الاولمبية.
&
وتوقع رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال المجري توماس أيان ان تحافظ القارة الآسيوية على صدارة ترتيب الميداليات في اولمبياد ريو دي جانيرو &صيف العام المقبل لكنه لفت الى ان القارة الاوروبية ستكون قادرة على تقليص الهوة وتجسير الفارق.
&
وعزا رئيس الاتحاد الدولي للعبة تفوق الرباعين الآسيويين الى ارتباط رياضة رفع الاثقال تاريخيا ببعض الدول كالصين وكوريا الجنوبية وايران .
&
وقال في حديث لوكالة "فرانس برس" :"تملك قارة اسي موهوبين واتحادات قوية والاتحاد الاسيوي يهتم وينفق المال على اللعبة كما ان الدول لديها تاريخ عريق مرتبط بالعادات والتقاليد في هذا الجزء من العالم".
&
وتناول رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال التحضيرات لدورة الالعاب الاولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو فأكد ان اتحاده يعمل بقوة بخاصة ان لعبة رفع &الاثقال هي من الالعاب الاساسية في دورة الالعاب الاولمبية .
&
وقال :" قبل شهرين بدأنا في التصفيات المؤهلة للاولمبياد في بطولة العالم التي اقيمت في كازاخستان ، وهذا العام لدينا بطولة العالم في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في هيوستن في الولايات المتحدة الاميركية".
&
واضاف : " لدينا ايضا خمس بطولات قارية ستكون مؤهلة للاولمبياد من اجل اتاحة الفرصة للجميع للتاهل الى الاولمبياد وايضا هناك فرص فردية تمنح لعدد من الدول الصغيرة التي ليس لديها اتحادات كبيرة حيث تتاح الفرصة للرباعين الذين تتوفر لديهم امكانية المشاركة رغم تقدمهم في السن من خلال تصفيات محددة ووفق شروط يحددها الاتحاد الدولي للعبة " .
&
واضاف أيان :" في السابق ، كانت الدول الاوروبية تولي اهتماما لكن الآن لم تعد تحظى اللعبة بنفس الاهمية .. ولذلك اسباب عدة منها الجانب المادي فضلا عن توجه المواطن الاوروبي الى الاهتمام برياضات اخرى على عكس الآسيويين الذين حافظوا على رياضة رفع الاثقال ورفعوا من شأن الاهتمام الرسمي بها ".
&
واكد أيان ان الاتحاد الدولي يعمل على تحفيز جميع الدول على نشر اللعبة &التي تحتاج الى نوع خاص من التدريبات (2 الى 3 مرات) يوميا والعديد من المعسكرات.
&
وقال أيان :"هناك خمسة اتحادات قارية وكل اتحاد لديه كونغرس انتخابي كل اربع سنوات والكونغرس القاري الاخير كان في الدوحة واسفر عن انتخاب القطري محمد يوسف المانع رئيسا للاتحاد الاسيوي الذي يعتبر الاقوى من حيث انتظام النشاطات واقامة البطولات".
&
وأشاد ايان الذي حضر الى الدوحة على هامش الكونغرس الانتخابي بما تقدمه دولة قطر للاتحادين الآسيوي والدولي على حد سواء ، وقال :" قطر تستثمر الكثير من المال في الرياضة وانا كرئيس للاتحاد الدولي لرفع الاثقال اقدر عاليا ما تقوم به الحكومة القطرية وهذا جيد للرياضة على مستوى العالم ".
&
وتابع :" الاهم وهذا ما اقدره ان رئيس الاتحاد الآسيوي عمل على نقل مقر الاتحاد الى الدوحة خاصة ان المقر السابق في ايران لم يكن مفعلا والاتحاد القطري وفر كافة الظروف من الامين العام "المتفرغ" والموظفين وغيرها من الامور الفنية".
&
واستغرب توماس ايان تراجع النتائج العربية في الدورات الكبيرة لافتا الى ان تاريخ "العرب" كان حافلا جدا في رفع الاثقال وتحديدا في شمال افريقيا فضلا عن العراق ولبنان الذي قدم الراحل محمد خير طرابلسي وهو واحد من ابرز الرباعين على مستوى العالم وتوج بميدالية فضية في اولمبياد ميونيخ 1972 ".
&
وتطرق رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال عن المحاذير التي يضعها الاتحاد للحد من المنشطات وقال :" خلافا لما يعتقد البعض نحن من الاتحادات التي ليس لديها نتائج ايجابية في المنشطات مقارنة بغيرها من الالعاب ، ولدينا نظام صارم جدا في موضوع المنشطات حيث يتم تعليق نشاط المتورط لعامين ثم ايقافه مدى الحياة في حال تكرار ثبوت تعاطيه ".
&
وتابع :" قمنا بزيادة عدد اختبارات الكشف عن المنشطات &كما تم تكثيف الرقابة ونحن نحث الرياضيين أن يكونوا حذرين للغاية، نحن نحاول منعهم ولكن تمنياتنا ليست كافية لحل الموضوع ، وفي بعض الاحيان يؤدي الاهمال الى التورط في المنشطات .
&
ورأى رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الذي يشغل منصبه منذ عام 2000 ان مهمته الاساسية في الفترة المقبلة ستتركز على تحفيز الدول على الاهتمام بهذه اللعبة العريقة من دون ان يحسم موضوع ترشحه في الانتخابات المقبلة المقررة عام 2017 ، وقال في هذا الاطار :" توليت بين عامي 1976 و2000 منصب الامين العام ، ثم انتخبت رئيسا عام 2000 ، وليس لدي إجابة عن ترشحي والامر منوط بالجمعية العمومية ".
&
وعلى الرغم من عشقه لرفع الاثقال ، كشف توماس أيان عن صداقة كانت تجمعه بنجم كرة القدم المجري الراحل بوشكاش ، كما لم يخف حبه لكرة القدم التي مارسها مدربا ، رافضا مقولة ان الكرة ساهمت في تقليص الاهتمام برياضة رفع الاثقال.