وفاة المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله

إدارة مؤسساته إلى أبنائه والعائلة أما المرجعية فلا تورث
حال فضل الله يثير الجدل في مرضه الشديد كما في عافيته

إستحوذت وفاة العلامة السيد محمد حسين فضل الله على مجمل الاحداث اللبنانية حيث تقاطعت المواقف الصادرة عن مختلف الأطراف اللبنانية حول التعبير عن quot;الخسارة الوطنيةquot; التي خلفها رحيل quot;شخصية تميزت بالعقل المتنور والمنفتحquot; كما وصفه الرئيس اللبناني ميشال سليمان أثناء تقديم التعازي لعائلة فضل الله.

بيروت: توالت بيانات العلامة الراحل السيد محمد حسين فضل الله التي أجمعت الخسارة اللبنانية الكبيرة برحيله quot;رجل حوار وعيش مشتركquot;، وفي مقدمهم رئيسا مجلس النواب نبيه بري الذي لفت إلى خسارة quot;أبرز دعائم قيام لبنان نموذجًا للتعايش بين الأديانquot;، ومجلس الوزراء سعد الحريري الذي نعى quot;الفقيد الكبير الذي شكّل في كل المراحل والظروف صوتاً للاعتدال وداعية لوحدة اللبنانيين، متخذًا من الحوار سبيلاً لإعلاء شأن العقل في معالجة القضايا الخلافيةquot;.

هذا وقد أعلن مكتب السيد فضل الله أن تشييع الراحل سيكون غدًا على أن ينطلق موكب التشييع من أمام دارته في حارة حريك عند الساعة الواحدة والنصف من بعد الظهر بحيث سيجوب الأحياء الرئيسة لضاحية بيروت الجنوبية، قبل أن يوارى الراحل الثرى في مسجد الإمامين الحسنين.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء غدا يوم حداد رسمي بحيث تقفل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وكذلك الجامعات والمدارس الرسمية والخاصة كافة بمناسة يوم التشييع الرسمي. كما تنكس الاعلام على الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمدة ثلاثة ايام ابتداء من 6 تموز، وتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة.

وتوفي فضل الله الأحد عن خمسة وسبعين عاما بعد معاناة مع المرض، وسيشيع غدًا الثلاثاء في موكب شعبي ويوارى الثرى في الضاحية الجنوبية لبيروت. وصدر النعي في بيان عن مكتب العلامة الشيعي تلاه رجل الدين البحريني آية الله عبد الله الغريفي في مؤتمر صحافي، وجاء فيه ان فضل الله quot;شكل علامة فارقة في حركة المرجعية الدينيةquot;.

واضاف الغريفي وقد جلس الى جانب نجل الراحل السيد علي فضل الله الذي كان مجهشًا بالبكاء، ان فضل الله كان quot;العقل الذي اطلق المقاومة، فاستمدت من فكره روح المواجهة والتصدي والممانعة وسارت في خط الانجازات والانتصارات الكبرى في لبنان وفلسطين وكل بلد فيه للجهاد موقعquot;. وتابع quot;شكلت فلسطين الهم الأكبر لحركته منذ ريعان شبابه وحتى الرمق الاخيرquot;. ونقل الغريفي عن فضل الله قوله quot;لن ارتاح الا عندما يسقط الكيان الصهيونيquot;.

وبعد ظهر أمس، اصدر المكتب الاعلامي لفضل الله بيانًا اعلن فيه ان quot;موكب التشييع سينطلق من امام دارة الراحل في حارة حريك في الضاحية الجنوبية الساعة الواحدة والنصف (10:30 ت غ) من بعد ظهر الثلاثاءquot;.

وسيجوب الموكب الاحياء الرئيسية للضاحية الجنوبية، على ان يصلى في ختام التشييع على جثمانه في مسجد الامامين الحسنين في حارة حريك ويوارى الثرى في صحن المسجد. ودعا حزب الله في بيان الى quot;اوسع مشاركة في التعزية والتشييعquot;، معلنًا quot;الحداد ثلاثة أيامquot;.

واصدر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بيانا قال فيه quot;فقدنا اليوم ابًا رحيمًا ومرشدًا حكيمًاquot;، مضيفًا quot;علمنا في مدرسته ان نكون دعاة بالحكمة والموعظة الحسنة وان نكون اهل الحوار مع الآخر وان نكون الرافضين للظلم والمقاومين للاحتلالquot;.

وتابع نصرالله quot;اتقدم باسم المجاهدين والمقاومين وعوائل الشهداء والجرحى والمحررين وكل جمهور المقاومة (...) الى جميع المسلمين بأحر التعازي واصدق مشاعر المواساة. ونعاهد روح سيدنا الجليل الراحل اننا سنبقى الأوفياء للأهداف المقدسة التي عاش من أجلهاquot;.

ووصف نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الذي شارك عائلة الفقيد في تقبل التعازي، فضل الله بانه كان quot;علما من الاعلام الذين رفعوا راية المقاومة وايدوهاquot;. واضاف في حديث الى تلفزيون quot;المنارquot; الناطق باسم الحزب الشيعي quot;لا نستطيع ان نفصل بين السيد فضل الله والعمل الجهادي المقاوم، فهو كان يجيز للاشخاص التبرع للمقاومةquot;.

واعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان فضل الله quot;واحد من ابرز اركان المرجعية الدينية الرشيدة (...) وأحد ابرز دعاة قيام لبنان نموذجا للتعايش بين الحضارات وظهيرا للمقاومة حتى الرمق الاخيرquot;.

وقال رئيس الوزراء سعد الحريري في بيان ان quot;لبنان خسر بغيابه مرجعية وطنية وروحية كبرى اضافت الى الفكر الاسلامي صفحات مميزة ستتوارثها الاجيال جيلا بعد جيلquot;. وراى النائب المسيحي ميشال عون، زعيم التيار الوطني الحر المتحالف مع حزب الله، ان المرجع الشيعي كان بمثابة quot;مرشد ورسالته تتخطى الحدودquot;.

واضاف ان فضل الله quot;قدم مساهمة كبيرة في الوحدة الوطنية (...) واحاديثه موعظة للناس يمكن ان تقرأ في المسجد وحتى في الكنيسةquot;. وفي القاهرة، حيا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في بيان مواقف فضل الله quot;الوطنيةquot;، معتبرا انه quot;كان واحدا من ابرز اركان المرجعية الدينية الشيعية، كما كان من ابرز دعاة ان يكون لبنان نموذجًا للتعايش بين الحضاراتquot;.

ونعى عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب مروان حماده العلامة السيد محمد حسين فضل الله، وقال في بيان: quot;برحيل العلامة السيد محمد حسين فضل الله، رحمه الله، يغيب رجل التنوير والاعتدال ورمز الحوار والائتلاف والحراك الدائم. كان قامة للفقه والعلم. هو المتحدر من سلالة الإضاءات، شكّل صوت العقل ومشروع مصالحة الدين مع العصر والحداثة. فكان الملتزم المتمرد على الموروثات، المجدد ضمن الثوابتquot;.

ودعا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر الذي يقيم في ايران منذ العام 2007 مناصريه في العراق وخارجه الى الحداد ثلاثة ايام. واصيب فضل الله خلال الاشهر الاخيرة بسلسلة ازمات صحية ادخلته المستشفى. وادخل مستشفى بهمن في الضاحية الجنوبية قبل اكثر من اسبوع في مراجعة عادية. الا انه اصيب فجر الجمعة بنزيف داخلي حاد تسبب بوفاته الاحد.

وتواصل عائلة الراحل ومعاونوه وقياديون في حزب الله تلقي التعازي في مسجد الحسنين الذي اعتاد فضل الله القاء خطبة الجمعة فيه. ويبدو التأثر واضحا على القريبين منه.

وافادت وكالة فرانس برس ان العديد من الرجال لا يتمالكون انفسهم عن ذرف الدموع حزنا. ورفعت مئات النساء اللواتي يرتدين اللون الاسود، صور الراحل في محيط المسجد وسط حالة من الحزن والبكاء.

وبتكليف من الرئيس بشار الأسد قدم السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم التعازي بوفاة العلامة اللبناني محمد حسين فضل الله. ونوه السفير عبد الكريم خلال تقديمه التعازي بمناقب الفقيد وتراثه الغني.

وكان فضل الله المرشد الروحي لحزب الله في بداية تأسيسه في الثمانينات، قبل ان يحصل تباعد بين الجانبين بسبب تباينات في وجهات النظر حول المرجعية الدينية. اذ سعى فضل الله الى تأسيس مرجعية مستقلة للحزب الشيعي الذي تدخل quot;ولاية الفقيهquot; في صلب عقيدته. وكان العلامة الشيعي من مؤيدي quot;الجهاد والمقاومةquot; ضد اسرائيل.

وولد فضل الله في تشرين الثاني/نوفمبر 1935 في العراق، وبدأ دراسته للعلوم الدينية في سن مبكرة جدا، ثم اصبح استاذا للفقه والاصول في الحوزة العلمية الكبرى في النجف. عاد الى لبنان العام 1966، وأسس quot;المعهد الشرعي الاسلاميquot; الذي شكل نقطة البداية لكثير من طلاب العلوم الدينية. كما رعى العديد من المشاريع الخيرية والاجتماعية، وبينها تاسيس جمعية المبرات الخيرية التي اعلنت الحداد لمدة اسبوع.

ومن فتاوى فضل الله الدعوة الى اعتماد علم الفلك والارصاد في اثبات بدء شهر رمضان وانتهائه، في وقت لا تزال المرجعيات الدينية الاسلامية في العالم تلتمس رؤية القمر بالعين المجردة لاثبات ذلك. كما افتى ايضا بتحريم ختان الاناث وتحريم quot;جرائم الشرفquot;.

خامنئي يعزي بوفاة المرجع الشيعي فضل الله

في هذه الاثناء،اصدر المرشد الاعلى في ايران اية الله علي خامنئي بيانا الاثنين قدم فيه تعازيه بوفاة المرجع الشيعي اللبناني العلامة محمد حسين فضل الله.

وقال خامنئي في البيان الذي اوردته وسائل الاعلام الايرانية الرسمية quot;نقدم تعازينا بوفاة العلامة المجاهد اية الله السيد محمد حسين فضل الله الى جميع اتباعه في لبنان والجالية اللبنانية في افريقيا واميركا اللاتينية وجميع الشيعةquot;.

واضاف ان quot;المقاومة الاسلامية في لبنان حظيت على مدى تاريخها بالدعم والتعاون والمساعدة من هذا العلامة المجاهد. لقد كان ايضا مناصرا صادقا وقريبا للجمهورية الاسلامية واثبت خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة في خطاباته وممارسته ولاءه للثورة الاسلامية والجمهورية الاسلاميةquot;.

واوفدت ايران الاثنين وفدا رفيعا للمشاركة في تشييع فضل الله الثلاثاء في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قدم الاحد تعازيه بوفاة فضل الله، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية.

وقال احمدي نجاد في رسالة موجهة الى الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان quot;الخدمات التي قدمها رجل الدين الوقور هذا لصالح الوحدة الوطنية واصراره على المقاومة سيظلان في تاريخ لبنانquot;.