تحريف صورة للرئيس مبارك يُسبّب حرجاً لصحيفة quot;الأهرامquot;

دافع رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية عن تحريف صورة الرئيس حسني مباركخلال مفاوضات واشنطن.

أكد أسامة سرايا رئيس تحرير صحيفة الأهرام أن الصورة المحرفة التي تم نشرها للرئيس المصري حسني مبارك وهو يتقدم الرئيس الأميركي باراك أوباما والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس محمود عباس، هي صورة تعبيرية عن الموقف السياسي الدقيق لمكانة الرئيس مبارك وموقعه في القضية الفلسطينية، ودوره المتفرد في قيادتها.

وقال سرايا في مقال له بجريدة الأهرام نشر يوم أمس الجمعة: quot;يبدو أن المناخ السياسي السائد حولنا في مصر يتجه نحو الإثارة ومشتملاتهاrlm;، ومحاولة اللعب علي كل الأوتار مما أدي إلي تغييب الحقائق نفسهاrlm;، قبل أن يصاحبها تغييب القيم والضرب بعرض الحائط بأخلاقيات تعارفنا علي تسميتها بالقيم المهنية وحدود اللياقة والزمالةrlm;.rlm;

وتابع سرايا: quot;ما أقصده أن البعض حاول الإثارة علي الأهرام ومصداقيتها،rlm; بحجة أنها لجأت إلي تغيير في صورة خاصة باجتماعات قمة واشنطن التي جرت في الأول من سبتمبر، عندما انطلقت المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في حضور الرئيس حسني مبارك، وذهب البعض إلي تسميتها بمسميات مختلفةrlm;..rlm; لن أذكرها لأنها تجرح أصحابها ذاتهمrlm;..rlm; فكل صور القمة المذكورة نشرت بأكملها في الأهرام ومواقعها الإلكترونية يوم الجمعة الماضي بلا أي تغيير أو فوتوشوب أو رتوشrlm;،rlm; كما يتقولونrlm;..rlm; وأرجعوا إلى أهرام rlm;1rlm;سبتمبر الحاليquot;rlm;.rlm;

وأضاف سرايا في مقاله: quot;أما ما نشره الأهرام صباح يوم الثلاثاء rlm;14rlm; سبتمبر فهو صورة تعبيرية جاءت بعد القمة بـrlm;12rlm; يوماrlm;..rlm; ولم تكن هي التي نشرت بتاريخ rlm;1rlm; سبتمبر تحت عنوان الطريق إلي شرم الشيخrlm;.rlm;. الصورةrlm; وضعت الرئيس مبارك في موقع يقود المفاوضات الجديدة بعد القمة الافتتاحية في واشنطن بـrlm;12rlm; يوما، فالصورة التعبيرية تعبر عن مضمون الوثيقة المنشورةrlm;..rlm; فضلا عن تعبيرها الموجز والحي والصحيح عن الموقف السياسي الدقيق لمكانة الرئيس مبارك وموقعه في القضية الفلسطينيةrlm;، ودوره المتفرد في قيادتها قبل واشنطن وغيرهاrlm;..rlm; برغم أهمية واشنطن ودورهاrlm;quot;.rlm;

وقال سرايا: quot;الصورة التي يتكلمون عنهاrlm;، برغم أنها تضم القادة أنفسهمrlm;، هي صورة تعبيرية وضعت في صدر موضوع آخر بعيدا عن القمة وصورهاrlm;.rlm;. فنحن لا نعيد نشر منتجاتنا الصحفيةrlm;..rlm; فهذه ليست من عاداتنا المهنيةrlm;.rlm;. الصورة المنشورة تعبيرية حتى يفهم من لا يفهمونrlm;..rlm; وحتى لا يضللوا غيرهم ويتكلموا ويقولوا إنهم اكتشفوا الخديعة أو الوهمrlm;، أو إننا نزور أو نجملrlm;،rlm; فهم الذين يضللون ويكذبون ويصدقون أنفسهم ثم يتهمونناrlm;(!!)..rlm; ونحن لا نغير الحقائق ولا نكذب ولا نتجمل مثلهمrlm;..rlm; ولكننا نتحري الدقة وتاريخنا خير شاهدrlm;..rlm; ولسنا في حاجة لهذه الأساليبrlm;، فلدينا الكثير الذي نملكه ونفتخر بهrlm;quot;.

وقد أثارت الصورة quot;المعدلةquot;، المنشورة بجريدة quot;الأهرامquot;، التى يظهر فيها الرئيس مبارك، متقدماً الرئيس الأميركى، باراك أوباما، على عكس الصورة الأصلية، أثناء مباحثات مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ردود فعل واسعة فى مناطق عديدة بالولايات المتحدة. وتناول عدد من المنظمات الحقوقية والنشطاء السياسيين، الواقعة بسخرية شديدة وأصدروا بيانات تتهم الصحيفة بالتحريف، ووصل الأمر إلى طباعة الصورتين الأصلية، والمزيفة بالألوان وتوزيعهما على المارة بالشوارع، مستشهدين بما نشر فى quot;المصرى اليومquot; عن الواقعة ومعها الصورتان.

وأدان quot;ائتلاف المنظمات المصرية غير الحكومية فى واشنطنquot;، ما حدث، ووصفه بالتحريف فى صور رسمية، وقال عمر عفيفى، المتحدث الإعلامى باسم الائتلاف، لصحيفة quot;المصرى اليومquot;: quot;إن ما حدث ما هو إلا استكمال لمسيرة المؤسسات الحكومية فى تزوير الانتخابات والجوائز والمناصب وغيرهاquot;. وأضاف: quot;من المؤكد أن الرئيس مبارك لا يعلم شيئاً عن هذه الصورة، ولم يصدر أى تعليمات لصحيفة الأهرام بتحريف الصورة، لأنه لن يقبل هذا المستوى، الذى وصفه بـquot;الفجquot; من التملق والنفاق.

وأثارت الصورة أيضا سخرية وسخط زوار quot;فيس بوكquot;، وكانت العديد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية اهتمت، بواقعة تلاعب كبرى الصحف القومية المصرية ''الأهرام'' بالصورة. وقالت صحيفة ''التلغراف'' البريطانية إن انتقادات طالت الصحيفة المصرية المحسوبة على الدولة بعد نشرها صورة تلاعبت بها فنياً تظهر الرئيس مبارك وكأنه يقود مباحثات السلام في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن الأهرام التي تعد أوسع الصحف المصرية انتشاراً أظهرت الرئيس مبارك وهو يمشي على السجادة الحمراء ويتقدم على الرئيس الأميركي أوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وأوضحت quot;التلغرافquot; أن مسؤولي الأهرام استبدلوا الصورة المفبركة بأخرى للزعماء الخمسة وهم جالسين على كراسي في منتجع شرم الشيخ.

وتحدثت هيئة الإذاعة البريطانية ''BBC'' هي الأخرى عن تلك الصورة ''المفبركة'' ونقلت الاتهامات التي وجهتها حركة ''6 ابريل'' لصحيفة الأهرام بعدم الاحترافية المهنية في نشر صورة متلاعب بها فنياً دون الإشارة إلى ذلك التغيير، ونشرت الـ ''BBC'' الصورتين المفبركة الحقيقية.