أقرأ أيضا

المتهم في المؤامرة الإيرانية كان على إتصال بالحرس الثوري

نجاح المؤامرة الإيرانية المفترضة كان سيفجّر نزاعاً في المنطقة

إتهام إيرانيين اثنين بـquot;التآمرquot; لاغتيال السفير السعودي في واشنطن

واشنطن تطلع مجلس الامن على المخطط الايراني بشأن السفير السعودي

واشنطن: قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الاربعاء انه ثمة ادلة دامغة على ان ايران تقف وراء مخطط قتل السفير السعودي في واشنطن ولا بد quot;ان تدفع الثمنquot;.
وقال الامير تركي الفيصل خلال مؤتمر صحافي حول النفط في لندن quot;الادلة المتوافرة دامغة.. وتظهر بوضوح مسؤولية ايرانية رسمية عن ذلك. سيتعين ان يدفع احد في ايران الثمن، ايا كان مقامهquot;.

واضاف الامير، الذي عمل ايضا سفيرا للسعودية في الولايات المتحدة وبريطانيا، ان المخطط المفترض لقتل السفير الحالي لبلاده في واشنطن quot;شديد الجرم بما لا يوصفquot;.

السعودية تستنكر محاولة الاغتيال quot;الآثمةquot; لسفيرها في واشنطن

وصرح مصدر مسؤول أن المملكة العربية السعودية تدين وتستنكر بشدة المحاولة الآثمة والشنيعة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية والتي لا تتفق مع القيم والأخلاق الإنسانية السوية ولا مع الأعراف والتقاليد الدولية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وقال المصدر في بيان صدر اليوم quot;إن حكومة المملكة تقدر الجهود التي قامت بها السلطات الاميركية - والتي كانت محل متابعة من المملكة - في الكشف عن محاولة الاغتيال ؛ وإن المملكة ستستمر في اتصالاتها وتنسيقها مع الجهات الأميركية المعنية بخصوص هذه المؤامرة الدنيئة ومن يقف ورائها.

وأضاف البيان quot;كما أنها في الوقت ذاته تنظر من جانبها في الإجراءات والخطوات الحاسمة التي ستتخذها في هذا الشأن لوقف هذه الأعمال الإجرامية، والتصدي الحازم لأي محاولات لزعزعة استقرار المملكة وتهديد أمنها وإشاعة الفتنة بين شعبهاquot;.
ودعت السعودية quot;الأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسئولياتهم أمام هذه الأعمال الإرهابية ومحاولات تهديد استقرار الدول والأمن والسلم الدوليينquot;.

وقد نفى مسؤول عسكري بارز في الحرس الثوري الايراني الاربعاء اي ضلوع لتلك القوات في المخطط الذي تقول الولايات المتحدة ان طهران دبرته لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.
وقال نائب قائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي ان quot;المزاعم الاميركية حول ضلوع بعض اعضاء الحرس الثوري في الخطة الارهابية المفبركة (التي تستهدف) دبلوماسيا من بلد عربي في واشنطن، سخيفة ولا اساس لها من الصحةquot;.

وقال ان هذه المزاعم بمثابة quot;سيناريو بال وليس له اساس، وتسعى (الولايات المتحدة) في الحقيقة الى تحويل الراي العام عن حركة (الاحتجاجات) في وول ستريت، واخفاقات الولايات المتحدة في تنفيذ سياساتها القمعية في منطقة (الشرق الاوسط) والعالمquot;.

البنتاغون: المخطط الايراني لقتل السفير السعودي يتطلب ردا دبلوماسيا

من جهتها قالت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان المخطط الايراني المفترض لقتل السفير السعودي في واشنطن يتطلب ردا دبلوماسيا وليس عسكريا، مقللة من احتمال شن عمل عسكري.
وصرح جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحافيين ان quot;الجيش الاميركي لديه مخاوف منذ فترة طويلة بشان التاثير السيء لايران في المنطقة. ولكن في ما يتعلق بهذه القضية، فانها مسالة قضائية ودبلوماسيةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة استبعدت العمل العسكري، قال كيربي quot;الرئيس وحده هو الذي يقرر كيف يريد ان يستخدم جيشهquot;.
الا انه اضاف quot;هذه مسالة تعالج بشكل اساسي من خلال وزارة العدل. وهذا هو الشيء المناسب في هذه القضيةquot;.

وصرح المسؤول الصحافي في البنتاغون جورج ليتل في جلسة الاطلاع ان quot;التركيز الان ينصب على مواصلة تطبيق الضغوط المالية والدبلوماسية على الايرانيينquot;.
وقال ان الايرانيين quot;يواصلون عزل انفسهم، كما انهم لا يظهرون اية مؤشرات على وقف تصرفاتهم السيئة في المنطقة وما وراءهاquot;.

الولايات المتحدة تطالب بتكثيف الضغوط على إيران

طالبت الولايات المتحدة بتكثيف الضغط على طهران عالميا في خطوة قد تزعزع استقرار الخليج واسواق النفط وذلك ردا على مؤامرة إيرانية مفترضة ضد السفير السعودي في واشنطن. واعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر عصر الثلاثاء quot;سنتصل بحلفائنا ومختلف بلدان العالم لابلاغهم بما تم احباطهquot;.

وقال دبلوماسي غربي اليوم إن الولايات المتحدة تبحث مع السعودية وحلفاء آخرين احتمال احالة المسألة الى مجلس الامن الدولي.

ووعدت ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بعد ذلك بان تبحث ادارة اوباما مع حلفائها في سبل quot;تشديد عزلة إيرانquot; في عبارة تفيد انه يجري الاعداد لعقوبات جديدة.

ووصفت هيلاري كلينتون الاربعاء المخطط الايراني المفترض بقتل السفير السعودي في واشنطن بانه quot;تصعيد خطيرquot;، داعية الى ادانة دولية لايران.
وقالت كلينتون ان المخطط هو quot;انتهاك سافر للقانون الدولي والاميركي، وتصعيد خطير لاستخدام الحكومة الايرانية الطويل للعنف السياسي ورعاية الارهابquot;.
واضافت quot;يجب محاسبة ايران على اعمالهاquot;.

وفي الكونغرس، دعت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، نائبة الجمهوريين النافذة ايلينيا روس ليهتينن ايضا الى وحدة quot;الدول المسؤولةquot; من اجل quot;ممارسة فورية لضغط كاسح على النظام الإيراني وقادتهquot;.

وكانت الولايات المتحدة في طليعة المطالبين بمجموعة عقوبات ضد إيران بسبب برنامجها النووي، وفرضت على عدة هيئات وشخصيات من النظام عقوبات مباشرة بتهمة دعم الارهاب وانتهاك حقوق الانسان ولدورهم في القمع في سوريا مثلا.

وقد حذر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء إيران من quot;عواقب وخيمة جداquot; اذا ثبتت اتهامات بشان التحضير لاعتداء على سفير السعودية بواشنطن. وقالت كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي quot;ناخذ هذه القضية ببالغ الجدية وفي حال ثبتت الاتهامات فستكون لذلك عواقب وخيمة جداquot;.

واستهدفت quot;المؤامرةquot; في ان واحد الولايات المتحدة السعودية، حليفة واشنطن التي يتملكها هاجس البرنامج النووي الإيراني وطموحات إيران الاقليمية. وافاد موقع ويكيليكس ان الرياض في خريف 2010 حثت واشنطن على quot;قطع راس الحيةquot; بمهاجمة إيران.

ويخشى المحلل الاقتصادي دانيال يرجين ان quot;تؤجج المؤامرة التوترات القائمة اصلا بين السعودية وإيران وهما اكبر منتجان في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)quot;، مما quot;قد يعزز مخاوفquot; الاسواق النفطية. واعتبرت سوزان مالوني من مؤسسة بروكينغ في حديث مع وكالة فرانس برس ان القضية التي كشف عنها الثلاثاء ولم يعرف عنها سوى قليل من التفاصيل، quot;تصعيد مثيرquot; محتمل من طرف إيران.

واضافت ان طهران quot;تعزز بذلك نزعة القادة الاميركيين الى انزال اشد العقوبات الممكنة بحق إيرانquot;. وعدد النائب مايك روجرز الذي يرأس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب في حديث لشبكة السي ان ان لائحة الامور التي تتوقعها واشنطن من المجتمع الدولي.

وقال quot;لا بد ان تكون لدينا وكالة دولية للطاقة الذرية اقوىquot; وquot;يجب ان يكون الاوروبيون حقا في المستوى، انها فرصتهم، لم يعد يمكنهم البقاء على الهامش ينظرون الى إيران تطلق هذا النزع من العملياتquot;. وتوجه روجرز الى روسيا والصين اللتين وافقتا سنة 2010 على فرض سلسلة رابعة من العقوبات على إيران في الامم المتحدة لنشاطاتها النووية.

لكن هاتين الدولتين استخدمتا حقهما في النقض (الفيتو) مؤخرا لمنع تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين قمع النظام السوري. وقالت سوزان مالوني ان من شان هذا العنصر ان يخفف من تطلعات الولايات المتحدة الى معاقبة طهران وقالت ان الشراكة الصينية الروسية الاميركية حول إيران quot;مثمرة جداquot; وواشنطن حريصة على الحفاظ على هذا التفاهم.

بايدن: إيران quot;ستحاسب على مخطط قتلquot; السفير السعودي

من جهته اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاربعاء ان إيران quot;ستحاسب على خطتها قتلquot; السفير السعودي في الولايات المتحدة. وقال بايدن لبرنامج quot;صباح الخير اميركاquot; بتلفزيون ايه بي سي quot;انه فعل مشين، وسيتعين محاسبة الإيرانيين عليهquot;.

واضاف ان quot;الامر الاول الذي يتعين علينا فعله هو اطلاع العالم بأسره وكافة عواصمه على ما كان الإيرانيون يخططون لفعلهquot;. ووصف بايدن المخطط المفترض بأنه quot;عمل مشين ينتهك احد الركائز الاساسية المتمثلة في حماية الدبلوماسيينquot;. وتابع quot;سنعمل على حشد الرأي العام العالمي لمواصلة عزل وادانة سلوكهمquot;.

الاتحاد الأوروبي يحذر إيران

وحذر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء إيران من quot;عواقب وخيمة جداquot; اذا ثبتت اتهامات بشان التحضير لاعتداء بالقنبلة على سفير السعودية بواشنطن. وقالت المتحدثة باسم كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي quot;ناخذ هذه القضية ببالغ الجدية وفي حال ثبتت الاتهامات فستكون لذلك عواقب وخيمة جداquot;.

واضافت انه في حال ثبتت الاتهامات فان ذلك سيشكل quot;انتهاكا واضحاquot; للقانون الدولي وستكون له quot;عواقب في مجال القانون الجنائي الدوليquot;. وقالت المتحدثة باسم اشتون quot;نحن على اتصال مع السلطات الاميركية وندعو الحكومة الإيرانية الى التعاون مع القضاء الاميركيquot;.

واضافت quot;نريد الحصول على اكثر ما يمكن من المعلومات ونامل ان يتم توضيح كافة ملابسات هذا الامر الذي يستوجب العقابquot;. وكان العديد من المسؤولين الإيرانيين ردوا منددين ب quot;سيناريو مفبركquot; من واشنطن لتسبب في توتر بين إيران وجيرانها العرب.

إيران تستدعي القائم بالأعمال السويسري

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الإيرانية الاربعاء القائم بالاعمال السويسري للاحتجاج quot;بشدةquot; على الاتهامات الاميركية لطهران بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، حسب ما افاد موقع التلفزيون الرسمي. وتقوم السفارة السويسرية في طهران بادارة المصالح الاميركية نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة.

لندن مستعدة لتأييد تدابير ضد ايران
من جهة أخرى اعربت الحكومة البريطانية عن استعدادها لتأييد تدابير محتملة quot;حتى تدفع يثمن افعالهاquot; بعد الاتهامات التي وجهتها واشنطن التي اكدت ان طهران قد اعدت اعتداء بالقنبلة ضد السفارة السعودية.
وذكرت رئاسة الوزراء في بيان صدر ليل الثلاثاء الاربعاء ان quot;تحضير اعتداء ضد بلد آخر يشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي ويستدعي اشد انواع الاداناتquot;.

واضافت اجهزة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان quot;المؤشرات التي تفيد ان هذه المؤامرة قد اعدها عناصر من النظام الايراني مخيفةquot;، مشيرة الى ان لندن تجري اتصالات quot;وثيقة مع السلطات الاميركية حول هذه القضيةquot;.
واوضح البيان quot;سندعم التدابير التي ستتخذ حتى تدفع ايران ثمن افعالهاquot;.

التعاون الخليجي: مخطط اغتيال السفير السعودي يضر quot;بصورة جسيمةquot; بالعلاقات مع طهران
دان مجلس التعاون الخليجي الاربعاء التخطيط الايراني لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، مؤكدا انه يضر quot;بصورة جسيمةquot; بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.
واعتبر الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ان محاولة اغتيال السفير عادل الجبير quot;انتهاك سافر ومرفوض لكل القوانين والاتفاقيات والاعراف الدوليةquot;، مؤكدا انها quot;مضرة بصورة جسيمة بالعلاقات بين دول مجلس التعاون من جهة وإيران من جهة اخرىquot;.

ودعا الزياني ايران الى quot;اعادة بناء علاقاتها مع دول المجلس على أساس من الصراحة والوضوح والتعاون البناء وحسن الجوار، بعيدا عن منهجها السلبي الحاليquot;.
واشاد الزياني بquot;التعاون الفعال بين الاجهزة الأمنية المختصة في كل من الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية المكسيك الذي وضع حدا لهذا الفعل الشائنquot;.

الاردن يدين quot;بشدةquot; التخطيط لاغتيال السفير

دان الاردن الاربعاء quot;بشدةquot; المخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، معتبرا ان امن المملكة العربية السعودية quot;خط احمرquot; لا يجوز المساس به بأي شكل من الاشكال.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير الخارجية ناصر جودة قوله ان quot;الاردن يرفض بالمطلق ويستهجن ويدين بشدة اي تعرض باي سوء ومن اي جهة كانت للمملكة العربية السعودية الشقيقة او اي من رموزها الوطنية او اي شخص يمثلهاquot;.

واضاف ان quot;الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني له موقف واضح وثابت ومبدئي يعتبر ان امن وامان ورفاه وازدهار وسلامة المملكة العربية السعودية الشقيقة او اي من مصالحها خط احمر نرفض المساس به باي شكل كانquot;.

وشدد جودة على quot;وجوب ان تأخذ العدالة مجراها الكامل في ما يتعلق بالمخطط (...) وعلى ضرورة ان ينال من سولت له نفسه هذا العمل الشائن واي جهة تقف وراءه الجزاء القانوني الرادع الذي يجعله عبرة لكل من تسول له نفسه ان يصبح اداة للنيل من قوى الخير في هذا العالم وخاصة المملكة العربية السعودية الشقيقة وقيادتها الحكيمة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله والذي يجسد كل قيم الاباء والتسامح والشهامة العربية الحقةquot;.

واعرب الوزير الاردني عن quot;تضامن الاردن الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وهي التي تقف دوما الى جانب اشقائها العرب والمسلمين وتذود عن مصالحهمquot;.