واشنطن: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس ان فرنسا تملك quot;قرائنquot; على قيام نظام الرئيس السوري بشار الاسد بارتكاب جرائم ضد الانسانية في سوريا تتيح اللجوء الى القضاء الدولي.

وقال جوبيه في تصريح صحافي ادلى به في ختام اجتماع لمجموعة الدول الثماني في واشنطن quot;لقد جمعت فرنسا عددا من القرائن التي تتيح، عندما يحين الوقت، خصوصا في الامم المتحدة، اللجوء الى القضاء الدولي، لان هناك جرائم ضد الانسانية ارتكبت بالتأكيدquot;.

مشروع القرار بشان بعثة المراقبين سيقدم للامم المتحدة الخميس

قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان قرارا بشان نشر بعثة مراقبين دوليين في سوريا سيقدم الى الامم المتحدة الخميس.

واضاف quot;نحن ندعم بشدة خطة نشر بعثة مراقبين على الارضquot; مضيفا ان فرنسا عملت مع الولايات المتحدة وبريطانيا على صياغة نص القرار.

واضاف الوزير الفرنسي quot;لا اعتقد ان روسيا يمكن ان تعارض مسودة القرار هذاquot;.

وقال جوبيه عقب لقاء مع نظرائه في مجموعة الدول الثماني في واشنطن ان مسودة القرار تدعو الى ارسال quot;فريق طليعي مؤلف من بضع عشرات من المراقبين في الايام المقبلة، تتبعه قوة يمكن ان يصل عددها الى عدة مئاتquot; من المراقبين.

وقال انه يجب ان يكون المراقبون قادرين quot;على التحرك بحريةquot; وبشكل مستقل عن النظام السوري.

وفي نيويورك، صرح المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين في وقت سابق ان مجلس الامن الدولي قد يصدر قرارا الجمعة بشان ارسال قوة مراقبين دولية تبدأ العمل على الارض الاسبوع المقبل.

وصرح تشوركين للصحافيين ان روسيا، التي استخدمت في السابق حق النقض لمنع صدور قرارين ينددان بسوريا، ستدعم القرار.

واضاف quot;نامل ان نتمكن غدا (الجمعة) من تبني قرار في مجلس الامن حول نشر مجموعة طليعية من المراقبينquot; مضيفا انه من quot;المهمquot; نشر المراقبين بسرعة.

وقال تشوركين ان الفريق الطليعي من المراقبين يجب ان يتالف على الاقل من 20 الى 30 مراقبا على ان ينتشروا في سوريا مطلع الاسبوع المقبل.

وزراء مجموعة الثماني يدعون الى التحرك quot;الفوريquot; لارسال مراقبين

دعت مجموعة الثماني التي تضم القوى الغربية وحليفة سوريا الرئيسية روسيا، اليوم الخميس الى التحرك quot;الفوريquot; لارسال مراقبين للاشراف على تنفيذ وقف اطلاق النار في سوريا.

وفي بيان مشترك اعقب محادثات في واشنطن، اكد وزراء خارجية مجموعة الثماني على انهم لا زالوا quot;قلقين بشدةquot; حول quot;الخسائر المريعة في الارواحquot; خلال الاضطرابات الدموية التي شهدتها سوريا خلال الاشهر ال13 الماضية.

وجاء في البيان ان quot;الوزراء يرحبون بتقرير المبعوث المشترك الخاص كوفي انان بان وقف هش للعنف قد بدأ في سوريا رغم بعض الحوادث المعزولةquot;.

واضاف البيان ان quot;الوزراء يدعمون الخطوات التي حددها المبعوث الخاص، ويدعون مجلس الامن الدولي الى التحرك العاجل لتنفيذ هذه الخطوات بما فيها الموافقة الفورية على ارسال بعثة طليعية من المراقبينquot;.

وتابع البيان ان quot;الوزراء يدعون الحكومة السورية وجميع الاطراف الى الالتزام التام بجميع البنود الستة في خطةquot; انان.