القاهرة: quot;هذا ما كنا ننتظره من الجيشquot;، هكذا علق الشاب العشريني احمد امام بفرحة واضحة على بيان القيادة العامة للقوات المسلحة الذي اكد ان الجيش سيضطر الى التدخل في الحياة السياسية اذا لم تتحقق مطالب الشعب خلال 48 ساعة.

وغمرت الفرحة العارمة ميدان التحرير، وهتف المتظاهرون quot;الجيش والشعب ايد واحدةquot;، وquot;انزل يا سيسي..مرسي مش رئيسيquot; فور اذاعة البيان غداة تظاهرات حاشدة وغير مسبوقة في القاهرة والعديد من المحافظات تطالب باستقالة مرسي.

ولوح الالاف باعلام مصر في اجواء احتفالية بينما علا ضجيج الات الفوفوزيلا التي تستخدم في مدرجات كرة القدم.

وقال الشاب امام الذي وضع رابطة حول رقبته كتب عليها ارحل quot;بيان الجيش يستجيب لمطالبنا. لكننا نريده لفترة انتقاليةquot;.

وانتخب مرسي كاول رئيس مدني في تاريخ البلاد في حزيران/يونيو 2012. لكن معارضيه يقولون انه خان مبادئ الثورة التي وضعته في الحكم ويطالبون بتنحيه واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتشهد مصر ازمة سياسية حادة هي الاكثر تعقيدا منذ ثورة يناير 2011، واحتكم الفرقاء السياسيون في مصر الي الحشود في الشارع.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان اذاعه التلفزيون الرسمي ان quot;القوات المسلحة تعيد وتكرر الدعوة لتلبية مطالب الشعب وتمهل الجميــع 48 ساعة كفرصة أخيرة لتحمل أعباء الظرف التاريخي الذي يمر به الوطن الذي لن يتسامح أو يغفر لأي قوى تقصر في تحمل مسؤولياتهاquot;.

وهتف المتظاهرون quot;5 دقايق.. 10 دقايقquot;، في حساب فكاهي منهم للوقت الذي مضى من مهلة ال48 ساعة التي منحها الجيش لمرسي للتدخل.

وإلى التحرير والاتحادية حيث القصر الرئاسي، خرجت مسيرات حاشدة ضمت الاف المصريين من احياء مختلفة بالقاهرة للترحيب ببيان الجيش.

وعبر شوارع القاهرة، اطلقت الاف السيارات ابواقها بطريقة احتفالية بعد دقائق من بيان القيادة العامة للقوات المسلحة.

وهي نفس الطريقة المبهجة التي طالما احتفل بها المصريون بانتصاراتهم الكروية في السنوات الثماني الماضية.

وحلقت خمس مروحيات عسكرية في سماء القاهرة باعلام ضخمة لمصر، وتجاوب المتظاهرون معها بشكل لافت في ميدان التحرير وامام قصر الرئاسة في الاتحادية.

وقال ممدوح محمد القادم من محافظة البحيرة في شمال البلاد quot;دي جيش البلد وهو افضل بديل حاليا.. نحن نرحب بعودة الجيشquot;.

من جانبها، حيت حركة quot;تمردquot; المعارضة بيان الجيش. وكانت هذه الحركة اطلقت الدعوة الى تظاهرات الاحد واكدت انها جمعت 22 مليون توقيع على استمارة سحب الثقة من مرسي واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال المتحدث باسم الحركة محمود بدر في مؤتمر صحافي ان quot;بيان الجيش ّمعناه ان القوات المسلحة انحازت لارادة الشعب ومعناه اجراء انتخابات رئاسية مبكرةquot;.

ويقول انصار الرئيس الذين ينتمي اغلبهم للتيار الاسلامي ان مرسي رئيس شرعي جاء عبر صناديق الانتخابات ولن يرحل سوى بها.

وكانت انتقادات وجهت للجيش اثناء ادارته للبلاد خلال المرحلة الانتقالية التي اعقبت سقوط مبارك ونظمت تظاهرات عدة كان شعارها الرئيسي quot;يسقط يسقط حكم العسكرquot;.

لكن المدرس نصر مصطفي قال انه quot;لا بد من التغاضي عن الاخطاء التي وقعت اثناء المرحلة الانتقالية لان الجيش المصري في النهاية جيش وطنيquot; فيما اطلق الالاف من خلفه هدير صيحاتهم من جديد quot;الجيش والشعب ايد واحدةquot;.