ذهب مقدم البرنامج التلفزيوني في القناة الفضائية العاملة في العراق إلى خزانة الملابس ليختار ربطة العنق المنسجمة مع البدلة الرمادية، ثم دخل القناة وتوجه نحو غرفة الماكياج لكي يطلي الماكيير وجهه بالمسحوق البني الأساس. فيما توجه ضيوف البرنامج إلى الحلاقين كي يعدل ذبالات شعر الزالف وإختاروا من طواقم البدلات اللون المناسب وبعضهم ذهب نحو مخازن الملابس في الكرادة الشرقية ليشتري طقما جديدا إذ من غير المناسب أن يظهر في الطاقم الأول مرتين. دخل جميعهم غرفة الماكياج ودهن الماكيير وجوههم بالمسحوق البني الأساس المتوافق مع سحنة البشرة العراقية السمراء. قال لهم الماكيير يتم طلاء الوجوه من أجل المسامات والإنارة.

المخرج عبر الهيدفون.. أنتم الآن على الهواء.

مقدم البرنامج:

حيث يعيش العراقيون هذه الأيام أوقاتا صعبة تتسابق مع الزمن، ويترقبون بفارغ الصبر تسمية رئيس الوزراء الجديد ضمن إحتقانات سياسية متزايدة تكاد أن تكون مستعصية رغم تدخل أطراف محلية وأخرى أقليمية وثالثة دولية. ومعي في هذه الندوة الدكتور "..." الخبير إلإعلامي ورئيس مركز الدراسات الستراتيجية. والكاتب والصحفي رئيس تحرير جريدة "..."، والسيدة "الوزيرة السابقة" وعضوة البرلمان العراقي حالياً،. كل هؤلاء السادة الأفاضل والسيدة الوزيرة يناقشون معنا موضوع الندوة لهذا اليوم مشاهدي الأفاضل، وهو "رئيس الوزراء المنتهية ولايته والرئيس المكلف والمحكمة الإتحادية العراقية"

فاصل ونعود!

المخرج – أنتم على الهواء مباشرة من جديد.. أكشن

مقدم البرنامج:

السؤال، إذا كان السيد رئيس الوزراء قد حصل على هذا الرقم من أصوات الناخبين فلماذا يتم تكليف رئيس وزراء آخر مكانه وهل أن قرار المحكمة الإتحادية صائب بهذا الخصوص؟ السؤال للأستاذ رئيس تحرير جريدة "..."

- الحقيقة والواقع أن الأمر في العملية السياسية قد وصل حد الإحتقان ولا بد لإنقاذ العملية السياسية في البلاد في إيجاد البديل إذ أن مصلحة الوطن والبلاد تقتضي الإسراع في تسمية رئيس للوزراء. وقد حصل الإجتماع في بيت السيد رئيس التحالف الوطني في الساعة الحادية عشرة وتمت تسمية رئيس الوزراء الجديد بالإتفاق وتم توقيع القرار بالإجماع. وقد حصل ذلك الإجتماع دون علم رئيس الوزراء السابق، وهذه النقطة مهمة وينبغي عدم إغفالها في مناقشتنا لموضوع قانونية القرار وقانونية موقف المحكمة الإتحادية حتى لا يؤخذ علينا في الحديث عدم الموضوعية أو الإنحياز. وهذا القرار كاد أن يشعل النار في الواقع السياسي العراقي الذي كان أساسا على وشك الأنفجار. وفي الحقيقة والواقع أن اللعبة السياسية قد أقتضتها المصلحة الوطنية. فالمسألة العراقية هي مسألة وجود أن نكون أو أن لا نكون. ليس المهم أن يكون رئيس الوزراء فلان أو فلان. المهم أن يكون من المكون الأكبر في الإستحقاقات الأنتخابية والمكون الأكبر في الجلسة الأولى هو التحالف الوطني. ورئيس الوزراء

المكلف هو من التحالف الوطني وهو من دولة القانون ومن حزب الدعوة. بهذا المعنى فإن إختيار رئيس الوزراء المكلف هو إختيار لا يتقاطع مع القانون بهذا الشكل أو ذاك وبشكل أو بآخر!

قال المذيع، ولكن الا يتناقض ذلك وقرار المحمة الإتحادية والسؤال موجه للدكتور الفاضل "..." رئيس مركز الدراسات الستراتيجية. ولكن بعد الفاصل.

فاصل ونعود!

المخرج عبر الهيدفون أنتم على الهواء مباشرة.. أكشن.

مقدم البرنامج:

كنت وجهت السؤال للدكتور "..." قبل الفاصل وهو أكاديمي وخبير في القانون عن الجانب القانوني في المدة المخصصة لتكليف رئيس الوزراء من قبل رئيس الجمهورية؟

- في الحقيقة والواقع، والأجتماع كان في بيت السيد الجعفري رئيس التحالف الوطني العراقي وهو إئتلاف المكون الشيعي. عندما وقعنا على قرار تسمية رئيس الوزراء الجديد لم يتبق من المدة المقررة للتكليف "قانونيا" سوى نصف ساعة وتنتهي مدة الشهر المخصصة للتكليف. كنا في اليوم الأخير وفي الساعات الأخيرة. كنا في سباق مع الزمن. كان علينا الذهاب بعد إنتهاء الجلسة والإجتماع في بيت السيد رئيس الجمهورية وتسليمه قرار التحالف، وفي الحقيقة والواقع فأني وهذا مدون وموثق للتاريخ وأحتفظ بالوثائق، فأني طلبت من كل أعضاء التحالف الوطني وبضمنهم ممثلي دولة القانون..

يقاطعه مقدم البرنامج ويقول سوف نستكمل الإجابة بعد الفاصل. مشاهدي الأفاضل،

فاصل ونعود!

المخرج عبر الهيدفون لمقدم البرنامج. أنتم على الهواء.. أكشن

قال مقدم البرنامج:

نعم دكتورنا الفاضل، قلت لم يتبق سوى نصف ساعة من الوقت المقرر لتكليف رئيس الوزراء الجديد من قبل السيد رئيس الجمهورية.. ماذا حصل بعد ذلك، هل وصلتم في الوقت المناسب؟

- في الحقيقة والواقع، أنه وبعد أن أنفض ألإجتماع وتقرر أخذ الوثيقة الموقعة من قبلنا للسيد رئيس الجمهورية فإنني طلبت من أعضاء التحالف المجتمعين ان لا نذهب جميعا بسيارة واحدة تحسبا لأي طارئ وقلت لهم الأفضل أن يذهب كل واحد منا بسيارته وعلى سبيل الإحتياط فإني أرسلت القرار عبر الآي فون للسيد رئيس الجمهورية تحسباً لتأخر وصولنا بسبب كثرة السيطرات في الطريق، ولكن والحمد لله تمكنا من الوصول إلى القصر الجمهوري بسلام قبل خمس دقائق فقط من أنقضاء المدة القانونية وكنت طلبت من أعضاء الوفد أن يدخل كل واحد منهم من باب مختلف تحسبا لأي طارئ لا سمح الله. وهكذا إنتصرنا على الزمن، ولم نسمح له بتحقيق الإنتصار علينا هذه المرة.

مقدم البرنامج:

سؤال موجه للدكتورة "..." الوزيرة السابقة وعضو البرلمان حالياً ولبقية ضيوف البرنامج عن شخص رئيس الوزراء الجديد وفيما إذا كان قادراً على تخفيف الإحتقان السياسي وقيادة البلاد نحو بر الأمان وتخليص العراق من الإرهاب القائم وخلاياه النائمة في أحضان بيوت عراقية وحتى داخل العاصمة العراقية بغداد، وستكون الإجابة بعد الفاصل..

مشاهدي الأفاضل فاصل ونعود.

موجز الأنباء

المذيعة - مشاهدي الكرام نقدم لكم الآن موجزاً لأهم الأنباء.. ذكرت وكالأت الأنباء في العالم أن قوات داعش التي تحتل سد الموصل قامت بإعدام سبعمائة شخص أغلبهم من الطائفة الأزدية وبينهم عدد من الشيعة والكورد. كما أفادت الوكالات بأن قوات داعش والتي تحتجز عددا كبيرا من النساء

ممن تم قتل أزواجهن وأخوتهن قد تم بيع المرأة الواحدة بمائة وخمسين دولاراً. وكانت مسؤولة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة (ناقي بيلاي) قد عبرت عن إستيائها بسبب ختان النسوة في الموصل وإعلان حالة النكاح الجهادي في المدينة. في جانب آخر وبعد معارك متواصلة بين قوات النخبة العراقية وقوات داعش في جرف الصخر أدت إلى إستشهاد ثمانية عشر عنصرا من القوات العراقية. أعلن ذلك الناطق الرسمي للقوات العراقية، وأعلن عن تدمير عربتين رباعية الدفع. هذا وقد قصفت القوات الأمريكية قوات داعش المتمركزة حول سد الموصل وقتلت ثمانية عشر عنصرا ودمرت عجلتين، ويخشى المجتمع الدولي من أن تقوم قوات داعش بتفجير سد الموصل الكبير ما يؤدي إلى غرق المدن العراقية وتحقيق كارثة إنسانية وإن القوات الأمريكية تقوم بواجبها من أجل حماية القنصلية الأمريكية في أربيل من الغرق.

يمر خبر ضمن الأخبار المتحركة "سب تايتل" معلومات عن تزويد القنصلية الأمريكية في أربيل بزواق مطاطية تحسبا عما قد ينتج من تفجير سد الموصل وغرق المدن العراقية والعاصمة بغداد وغرق أربيل بفيضان جارف قد يغرق القنصلية الأمريكية ويصبح منتسبو القنصلية الأمريكية في وضع لا يحسدون عليه.

خبر عاجل على الشاشة الحكم على قاتل الصحفي محمد بديوي بالسجن المؤبد. خبير قانوني يصرح بأن الحكم صحيح وقانوني لأن الجاني قد قتل الصحفي أثناء أدائه الواجب!

أنتهى الموجز.. وإلى لقاء

المخرج – أنتم على الهواء مباشرة!

مقدم البرنامج:

مشاهدي الأفاضل نعود إلى موضوع الندوة والسؤال للدكتور الفاضل بإعتبارك خبير وباحث في الشؤون السياسية والإعلامية ما هو إنطباعك عن السيد رئيس الوزراء الجديد فيما إذا كان قادرا على تخفيف حدة الإحتقان السياسي في البلاد؟!

- في الحقيقة والواقع، أنا على معرفة شخصية بالسيد رئيس الوزراء المكلف، فهو شخصية متزنة ومتوازنة وكان طوال جلسات البرلمان موضوعيا ولم يتحدث يوما بتشنج على غرار ما نراه لدى الآخرين من حدة الإنفعال ولم يتلفظ يوما بكلمات نابية، وهو أيضا عضو في المكتب السياسي لحزب الدعوة وكان ناطقا رسميا بإسم التحالف ودولة القانون والأهم من ذلك أنه يحمل شهادة الدكتوراه من بريطانيا "شهادة حقيقية" وكان يحمل شهادة الماجستير في علوم الكهرباء.

قاطعه المذيع قائلا.. وهذا قد يساعد في تخفيف أزمة الكهرباء المستعصية في البلاد إضافة إلى مركزه كرئيس للوزراء.

- نعم ويتمتع السيد رئيس الوزراء بشخصية هادئة وهو في تقديري ولمعرفتي الشخصية به قادر على أن يشكل المعادل الموضوعي بين تناقض المكونات في البلاد.

خبر عاجل على الشاشة – إنفجارين في منطقة الكرادة الشخصية وثالث في مدينة الصدر يودي بأرواح العشرات بين شهيد وجريح.

- وكان السيد رئيس الوزراء مناضلا طوال فترة النضال ضد الدكتاتورية وكان صديقا شخصيا للسيد المالكي طوال تلك الفترة. وأنا أعرفه شخصيا

مقدم البرنامج:

وكيف تنظر إلى مطالبة الكورد بزيادة سقف الحقائب الوزارية والموقف من حقيبة وزارة الخارجية في وقت صرح فيه رئيس الوزراء الجديد عن ترشيق الوزرات من أجل تخفيف معدلات الصرف من الميزانية العراقية، وكيف ينظر ضيفنا العزيز إلى مطالبات المكون السني بالمشاركة في الجيش والشرطة والأمن والمخابرات وتشكيل الإقليم السني، وتخصيص نسبة من ميزانية الدولة إلى الأقليم إسوة بالإقليم الكوردي. نأخذ الإجابة بعد الفاصل.

مشاهدي الأفاضل فاصل ونعود.

المخرج:

أنتم على الهواء مباشرة.. أكشن

نعم، كان السؤال كيف تنظر إلى زيادة سقف الحقائب الكوردية والسنية في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء المكلف عن ترشيق الوزرات العراقية؟ كيف تجيب؟

- في الحقيقة والواقع أن هذه الشروط المسبقة لا شك تشكل ثقلا يرهق السيد رئيس الوزراء المكلف وهو في بداية التعامل مع الواقع المحتقن وهو قبل البدء بحل المشكلات الداخلية يرغب في زيارة مكوكية لبلدان الخليج لتطمين دول المنطقة بعدم وجود رغبة شيعية في الأستحواذ على السلطة وأن العراق يهدف إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة وأرى أن على الأخوة الأكراد عدم التحدث عن المادة 140 وتأجيل ضم كركوك ودهوك وديالى وجزء من تكريت للأقليم في المرحلة الراهنة.

خبر عاجل على الشاشة :

أوباما – لقد وضعنا ستراتيجية "طويلة الأمد" للتعامل مع الدولة الإسلامية الجديدة.

خبر عاجل آخر على الشاشة:

البنتاغون.. ضربات الطيران الأمريكي على داعش يستهدف حماية الوجود الأمريكي والقنصلية الأمريكية في اربيل.

مقدم البرنامج:

مشاهدي الأفاضل، معنا على الهاتف مباشرة من أربيل المطران"..." الذي إضطر لمغادرة الموصل بعد أن هدموا الكنيسة. أهلا بك سماحة المطران في البرنامج. نعتذر عن التأخير بسبب صعوبة الإتصال بسماحتكم. الحمد الله على سلامة الوصول إلى أربيل. بماذا يجيب سماحة المطران على السؤال المتمثل في قانونية تكليف رئيس الوزارة.. ألا يتناقض ذلك مع قرار المحكمة الإتحادية في حصول دولة القانون على غالبية الأصوات وهل تعتبر قانونيا إن تكليف رئيس الوزراء الجديد يتماشى مع فكرة المكون الأكبر؟

المطران&المسيحي:

- إسمحوا لي أقل إلكيم، إنا لا أرغب في مناقشة هذا الموضوع. إسمحوا لي أقل إلكيم، إحنا يا ناس نعيش مأساة إنسانية في التاريخ وأنتيم تحكوا لي عن قانونية المحكمة الإتحادية. أي محكمة إتحادية تتكلموا عنها. أكثر من مائة سيارة تيوتا دخليت الموصل. نزلوا منها مسلمين مسلحين بأسلحة حديثة وبلشوا يقتلن فينا. دخلوا الكنائس والأديرة التاريخية وقتلونا. يا بتصيروا إسلام يا نقتلكيم. هذي جريمة تاريخية يا ناس يا عالم.. ما تسألوا مين يمولهيم؟ من وين بيجيبوا فلوسهيم. يحملوها بأيديهيم وإلا في حقايب جلدية. هيدي مصارف دولييي بتحول اليهيم الدولارات بالملايين وهناك دول بتقدم إلهيم الدعم بالمليارات وهذول بيدربونهيم في تركيا وعندهيم معسكرات وخبراء وبيعبروا من تركيا للأراضي العراقية مين سمح إلهيم يعبروا الحدود وكيف مشوا كل هالمسافة داخل المدن العراقية بميت سيارة تيوتا جديدة بالكاغد. الأمريكان بيساعدوهيم والغرب كليم بيساعدوهيم. صار ثلاثين يوم بيذبحن فينا ويغتصبوا نساءنا وقتلوا أولادنا والناس تشردت في الجبال والأطفال عم يموتوا من العطش. إحنا المسيحيين غرباء في وطنا. نحن سكان العراق الأصليين غرباء ومهمشين. نحن نعيش بلا كرامة والعيش بدون كرامة في الوطن غربة. إحنا عم نموت. عدنا رغبة نهاجر ولكن أنا أب كيف أهاجر وأترك أبنائي يموتن من العطش.. يا ناس يا عالم.. المشكلة كبيرة وعميقة وراها بلدان وقوى إرهاب دولي يمولهيم والهدف هو ذبحنا وما نعرف وين نروح يا ناس يا عالم. أمس باعوا النسوان في الموصل بمائة وخمسين دولار سعر المرأة.. نساء مسيحيات ومسلمات وأزديات. وأنتيم بتناقشولي قرار المحكمة الإتحادية في تغيير رئيس وزراء برئيس وزراء سابق. سامحوني أنا أب روحي وما كان لازم أنفعل هاكذ، ولكن ما أقدر أسكت. هذه هي الحقيقة.

مقدم البرنامج:

نحن نقدر مشاعرك سماحة المطران وقلوبنا بصراحة معك ومع المكون المسيحي وكل الطوائف سماحة المطران.. ولكن لدينا سؤال، هل تظن أن رئيس الوزراء الجديد قادر على تخفيف حدة الإحتقان بين الطوائف ليساهم بالتالي في تحرير مدينة الموصل.. أنتظر الجواب من سماحتكم بعد الفاصل.

مشاهدي الكرام فاصل ونعود!

المخرج – أنتم على الهواء مباشرة.. أكشن.

مقدم البرنامج – نعود إلى سماحة المطران مباشرة من أربيل.. كنا قد سألناكم سماحة المطران إذا كان رئيس الوزراء المكلف قادرعلى تخفيف حدة الإحتقان بين الطوائف وصولا إلى تحرير نينوى.

- أخي مقدم البرنامج أسمح لي أنا أتحدث في واد وأنتيم تتحدثون في واد آخر. أنا أتحدث من وادي نينوى. نينوى المنكوبة نينوى الجريحة وعليكم وعلى كافة الفضائيات أن تذهب لتبحث في عمق مشكلة الإرهاب وعمق الأسباب التي تستهدف قتل الشعوب وقتل المسيحيين بالذات. أن تبحثوا في العمق عن تدمير العراق، ليس الآن ولكن منذ عهد الطاغية. عددنا إحنا المسيحيين في العراق كان مليونين. اليوم لا يوجد مائتي ألف مسيحي في العراق بلدنا بلد الحاضر بلاد آشور ونبوخذنصر وحمورابي. الكل هاجروا. ما بقى نقدر نعيش في العراق عم يقتلونا وأنا أسمح لي ولا تقاطعني عندي سؤال عن القنوات الفضائية وعددها ما شاء الله في العراق مين عم يمولها ولأي هدفظ لأني شايفها ما عم تحكي عن أصل المشاكل بتحكي عن موضوعات مإلها علاقة بصلب المشكلة. بنسمع هذي قناة للمخابرات البريطانية وهذي ممولة أمريكيا وهذي تدعمها إيران. مين يمولكيم؟.. أنتو..

طوط طوط طوط

مقدم البرنامج – عذراً إنقطع الإتصال مع سماحة المطران"..." سنحاول الإتصال به ثانية. وقبل أن نختم البرنامج نذهب إلى فاصل مشاهدي الكرام ونعود إليكم ثانية.

فاصل ونعود.

المخرج – أنتم على الهواء مباشرة.. أكشن.

مقدم البرنامج:

في أقل من نصف دقيقة.. والسؤال للسيدة الوزيرة السابقة وعضوة البرلمان الحالي.. هل أنت متفائلة بالقادم في تضاؤل الإرهاب والعودة بالعراق إلى المسار الصحيح؟

- في الحقيقة والواقع.. علينا مراقبة الأحداث لكي نستطيع أن نتعرف أكثر على الواقع. حينها يمكن أن نحدد حجم التفاؤل أو حجم التشاؤم.

سؤال للدكتور الباحث ورئيس مركز الأبحاث الستراتيجية.. في اقل من نصف دقيقة.. كيف تنظر إلى العامل الزمني في تشكيل الحكومة وهل أن شهرا واحدا كاف لتحقيق حكومة مصالحة وطنية. رجاء الجواب في أقل من نصف دقيقة لضيق الوقت.

- في الحقيقة والواقع أن شهرا واحدا لا أظنه كافيا لتشكيل حكومة مصالحة وطنية.

سؤال إلى رئيس تحرير جريدة... والجواب في أقل من نصف دقيقة لضيق الوقت.. كيف تنظر إلى موقف المرجعيات ودورها في العملية السياسية وإختيار رئيس الوزراء الجديد في العراق والجواب في أقل من نصف دقيقة رجاء.

- في الحقيقة والواقع إن المرجعية الرشيدة تقوم بواجبها الشرعي بحكمة ولولاها لدخلنا نحن – العراقيين – في نفق مظلم.

شكرا مشاهدي الكرام. شكراً لضيوفنا الدكتورة الوزيرة السابقة وعضوة البرلمان حاليا وشكرا للسيد "..." رئيس تحرير جريدة "..." وشكرا للدكتور "..." الباحث ورئيس مؤسسة الأبحاث الستراتيجية.

مشاهدي الأفاضل شكراً لمتابعتكم وعلى أمل اللقاء بكم في حلقة قادمة من برنامج "..." تصبحون على خير وفي أمان الله وأترككم في رعاية الله وحفظه!

موسيقى وخيول تركض على الشاشة!
&

سينمائي وكاتب عراقي مقيم في هولندا

[email protected]

&