ليست هذه دراسة أجريها انما مجرًد مناقشة متواضعة. أعرف أنً البعض يمتعض حين يسمع بأن الخمر غير مُحرًم في الاسلام. و نحن اذا كنا نؤمن بأن القرآن الكريم هو كلام الله فعلينا أن نُسلم بأن كل ما جاء به هو حقٌ موزونٌ بدقة متناهية.

ذُكر "الخمرُ" في القرآن ثلاث مرات فقط و لم يرد معه لفظ التحريم "فالميتة و الدًم و لحم الخنزير" كلًها محرمات أما الخمر فلا. هناك بالطبع درجات للمنع في القرآن أشدًها "التحريم" و لما ورد معه لفظ "حُرًم" فقط. وأحب أن اؤكًد هذا لان كثيرا من رجال الدًين قد تمادى في التحريم حتى خَنَقَنا فلم نعد نعرف ما هو "الحلال"!!!.

و كأساس في الشًرع، فان "كل شئ في هذه االدنيا حلال الًا ما ورد نص بتحريمه"، و خلاف ذلك انما افتراءٌ على الله.

"الخمر" في الاسلام مثله مثل "الزًنى" الًذي ورد موضوعه في القرآن الكريم ثلاث مرات، لم يُحرًم ولكنه نُهي عنه و هي درجة من المنع أقل ربًما من التحريم. طبعا هذه ليست دعوة لشُرب الخمر أو للزنى لكن توخي الدقة في عرض الموضوع يُمليها، قال تعالى عن الخمر (رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه) و قال تعالى عن الزًنى (و لا تقربوا الزًنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا)، و لا أجادل في ذلك أبدا. انًما أريد أن أسمًي أحد الأولويات التى تم تضليلنا عنها لأجيال و بتعمًد. فقد كانت الخطابة في المساجد منذ القدم و على الدوام مسيطر عليها من الحاكم، فخطيب المنبر هو اعلام الدولة، لهذا كان الاعلام موجها دوما لخدمة الحاكم من جهة و لتضليل عامة الناس بتوجيه اهتمامهم عمًا هو أساسي وجوهري في الدين.&

&فقد ذكرت قيم معينة في القران كثيرا لاهميتها كـ "الحقً" مثلا الذي ورد في القرآن أكثر من 180 مرًة، مع هذا لم تختص خطبة سمعتها بالتوعية لأهميتة. "الحق" هو الأساس المتين الذي تقوم عليه الدول والمجتمعات السليمة العادلة. طبعا من الحكام من لا يريد تعريف الناس بحقوقهم فيطالبوا بها. فدأب خطباءهم في المساجد من تحويل الأنظار عنه الى أمور قليلة الأهميًة في حياتنا "كالخمر و الزًنى ونجاسة الكلب" فقيل فيها خُطب مطوًلة. أنا لا أفهم سبب عداوة رجال الدين للكلب، هذا المخلوق الذًكي، الوفي، النًافع للانسان بطريقة يصعُب معها الاستغناء عنه في الغرب باعترافهم.

فهل تعلم بأنه ثبُت علميا كون حاسًة الشًم لدى الكلب هي 1000 مرًة أقوى منها لدى الانسان؟

و هل تعلم أن الكلب يُساعد الطبً اليوم في الكشف المبكًر عن بعض أنواع السًرطان؟

ثم هل تعلم بأن الكلب ليس "نجس" في المذهب "المالكيً"؟

فاذا أردت أن لا تاثم بامتلاكك "كلب، فكُن "مالكيًا".