لم يجد الخليجيون للتعبير عن حزنهم من انقضاء فترة ادمانهم على جهاز بلاك بيري سوى اللجوء الى رسائل طريفة.

لم تكد تصدق الأنباء في السعودية حول إيقاف خدمة بلاك بيري وخصوصا الرسائل الفورية، حتى بدأت سلسلة من الطرائف والنكات والعتب وكل ما يمكن أن يدور في مخيلة مستخدميه الذين يشكل الشبان غالبيتهم.

وحظي توقف الخدمة بالذات بردود فعل واسعة النطاق كان أبرزها رسائل توديعية بين الشعوب الخليجية تتكون من روابط ومجموعات تستغل الخدمة في الكثير من الترفيه والتعارف ومآرب شتى.

انتشار نبأ إيقاف خدمة بلاك بيري أدى إلى ظهور ردود فعل معارضة عبرت عن رفضها بسلسلة من quot;النكاتquot; بلهجة دارجة خاصة بين الشباب، إذ أن مستخدمي بلاك بيري يختصون بكلمات ودلالات بالإضافة إلى شخصيات اخترعوها أو أخرى كانت موجودة أصلاً، وتناقلوا أخبارها على طريقتهم حتى أصبحت لغة دارجة في ما بينهم لا يفهمها إلا هم، فاستخدموا هذه الطريقة للتعبير عن حزنهم واستيائهم من هذا القرار وكانت إحدى عباراتهم التي أطلقوها عبر ما يعرف بينهم بـquot;البرودكاستquot; و تعبر عن حزنهم :

(وداعا +18، وداعا تايم، وداعا عزيزي، وداعا محشش، وداعا مثلا، وداعا حملة صفي النية، وداعا كل أبو شي غالي، وداعا انشر تؤجر، وداعا تحب أمك انشر، وداعا برودكاست، وداعا ping، وداعا أخوانا الخليجيين وكم نحن اشتقنا إليك يا نوكيا).

وعلى الرغم من استغراب الكثير من الأهالي أو من لايتعاطون مع خدمة بلاك بيري من إقبال الشبان الشديد وتعلقهم بهذه quot;الصرعةquot; إلا أن أعراض الـquot;كراك بيريquot; (وهي إدمان الإستجابة الفورية لكل رسالة واردة)، ظهرت على السطح، حتى تكيف الأهالي مع تلك الأعراض التي يرونها على أبنائهم، فلم يعد من المستغرب أن ترى أحد المستخدمين يضحك مع جهازه أو أن يقف آخر في وسط السوق التجاري لكي يكمل قراءة رسالته الواردة.

أما مستخدمي بلاك بيري فهم وحدهم يعرفون سر تعلقهم بالخدمة التي جمعت أصدقاؤهم في مكان واحد يسهل حمله في كل مكان بالإضافة إلى تكوين علاقات جديدة بين مختلف دول الخليج، ولم تقتصر الخدمة على الصداقات بل تعدت إلى الحملات والتبرعات والإعلانات بالإضافة إلى الترفيه والنكات.

وعلى الرغم من أن مستخدمي بلاك بيري يستعدون برسائل التوديع إلا أن الأمر لم يخل من quot;الكوميديا السوداءquot; حتى وإن كان شعراً شعبياً باللهجة الخليجية إذ سرت مجموعة منها تنتقد الوضع وبخاصة القصيدة quot;الرثائيةquot; التي ختمها كاتبها بقوله (يا quot;بينقquot; اقرى الفاتحة الخبر صاب، راح الجهاز اللي تزعم محله).

وتناقل الإماراتيون والسعوديون quot;برودكاستات quot; تصف مشاعرهم وردود أفعالهم بعيد توقف الخدمة حتى أصبح ما حدث مع مستخدمي بلاك بيري في الإمارات يصور مشاعر السعوديين الذين أصابهم quot;القدر المحتومquot; مع إعلان هيئة الاتصالات السعوديةإيقاف خدمات بلاك بيري ابتداء من الجمعة.

إذ أعلنت الهيئة أنها خاطبت الشركات المشغلة بوقف الخدمة بدءا من يوم الجمعة السادس من أغسطس/آب المقبل وهو ما يعني أن أكثر من 700 ألف سعودي سيلحقون بجيرانهم في الخليج.