مسؤولون : مشاركته رسالة سياسية ndash; رياضية
منتخب لبنان تحدى الحرب ويلعب في كأس العالم السلوي

إقرأ المزيد

مباراة سلوية خيرية دعماً لشعب لبنان

فوز لبنان على نجوم الاردن والعرب 99-82

المنتخبات اللبنانية بين المشاركة والاعتذار

لا عقوبات بحق لبنان

تواصل ردود الفعل الرياضية حول الحرب على لبنان

الإتحاد المصري يدعم لبنان

الآسيوي يتخذ قراره بشأن انسحاب لبنان الخميس

ارتياح بعد اعتذار لبنان عن تصفيات آسيا

غدير غزيري من بيروت: 9 أيام بالتمام والكمال ، ويبدأ مشوار منتخب لبنان لكرة السلة في بطولة كأس العالم السلوية التي تستضيفها اليابان خلال الفترة من التاسع عشر من الشهر الجاري، ولغاية الثالث من الشهر المقبل، حيث نجح المنتخب اللبناني في تحدي الحرب وكسر الحصار حين قرر المشاركة في كأس العالم رغم ظروف الحرب الصعبة التي تشنها إسرائيل على لبنان للاسبوع الخامس على التوالي.

ويلعب المنتخب اللبناني في المجموعة الاولى مع 3 منتخبات من العيار الثقيل، تتقدمها الأرجنتين بطلة اولمبياد اثينا 2004 ووصيفة البطولة الماضية، وصربيا ومونتينيغرو حاملة اللقب 5 مرات اخرها عام 2002، وفرنسا ثالثة بطولة امم اوروبا.

وسيبدأ لبنان مشواره في كأس العالم في التاسع عشر من الشهر الجاري، بلقاء فنزويلا، ثم يلتقي الارجنتين المرشحة القوية لنيل اللقب العالمي، وصربيا وفرنسا ونيجيريا في 20 و21 و23 و24 الشهر الجاري على التوالي.

ولم تكن مشاركة لبنان في كأس العالم السلوي يسيرة، حيث ألقت أجواء الحرب بظلالها على المشاركة من عدمها، إلا أن اتحاد كرة السلة اتخذ موقفا حاسما وقرر المشاركة ، ونجح في إخراج لاعبي المنتخب خارج لبنان لمواصلة الاستعداد بحسب البرنامج المعد سلفاً ، وهو عكس موقف اتحاد كرة القدم اللبناني الذي قرر الاعتذار عن المشاركة في تصفيات آسيا بسبب عدم تمكنه من جمع اللاعبين بفعل الحرب.

وقال الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي غسان فارس في تصريح صحافي إن المشاركة في كأس العالم رغم صعوبة الأوضاع التي صاحبتها، يأتي لإيصال رسالة سياسية رياضية ، والتأكيد ان الشعب اللبناني يرفض الخضوع في ظل الظروف الصعبة، مشيراً إلى أن اتحاده حصل على الميزانية المالية المخصصة لاكمال عملية الاستعداد.

وكان المنتخب اللبناني لكرة السلة قد غادر بيروت عبر دمشق متجهاً صوب العاصمة الاردنية عمان حيث خاض معسكرا تدريبيا تخلله بعض الحصص التدريبية تحت قيادة مدربه الاميركي بول كافتر قبل أن يسافر إلى تركيا لعب فيها دورة دولية ودية استعدادية، جمعته مع تركيا وسلوفينيا وقطر، خسر من الأولى 61/90، وكذلك أمام 66/88 وتعادل مع الثالثة 75/75 بعد اتفاق الفريقين على عدم التمديد لحسم التعادل.

وخاض المنتخب اللبناني أيضاً مباريات ودية عدة، ففاز على كندا 83-80 ، وعلى فنزويلا التي تشارك معهفيالمجموعة نفسها، وخسر أمام تركيا53-114.
ولعب المنتخب اللبناني مباراة ودية تضامنية مع نظيره منتخب الأردن ونجوم العرب، رصد ريعها لدعم الشعب اللبناني، وفاز فيها 99-82 .

لقطة من مباراة الأردن ولبنان الأخيرة
وغادر منتخب لبنان العاصمة الاردنية اليوم الخميس إلى الفيلبين لخوض مباراتين وديتين مع منتخب الفيليبين في 15 و16 الشهر الحالي قبل السفر الى اليابان للمشاركة في كاس العالم.

ويتطلع اللبنانيون لتحقيق نتيجة إيجابية في كأس العالم، وهم يعولون على نجومهم فادي الخطيب ولاعب ارتكازه جو فوغل، ويأملوا في أن يتمكن المنتخب من تحقيق الفوز في مباراتيه مع نيجيريا وفنزويلا، لضمان حجز مكانه في الدور ثمن النهائي عبر هذين الفوزين، اذ يتأهل الى هذا الدور المنتخبات الاربعة الاولى عن كل مجموعة لكن هذه المهمة لن تكون سهلة بتاتا خصوصا امام المنتخب الافريقي.

يذكر أن لبنان لعب في كأس العالم الماضية التي أقيمت في انديانابوليس عام 2002 ، لكنه احتل المركز الاخير خلف الجزائر، بعد أن خسروا امام البرازيل وبورتوريكو وتركيا، وفي مباراتي التصنيف امام كندا والجزائر.