بيانات للأندية الايطالية ومصر تلغي احتفالات انطلاق الموسم
تواصل ردود الفعل الرياضية حول الحرب على لبنان

إقرأ المزيد

الإتحاد المصري يدعم لبنان

الآسيوي يتخذ قراره بشأن انسحاب لبنان الخميس

ارتياح بعد اعتذار لبنان عن تصفيات آسيا

لبنان يعتذر رسمياً عن المشاركة في تصفيات آسيا

الاتحاد الاسيوي لن يؤجل مباريات لبنان بالتصفيات

الحرب على لبنان تلقي بظلالها على الرياضة

دعوة منتخب لبنان لمعسكر بالبحرين

إبراهيم عمر - إيلاف : مع دخول الحرب الإسرائيلية على لبنان أسبوعها الرابع تواصلت ردود الفعل المختلفة على الصعيد الرياضي سواء عربيا أو دوليا، فبعد أن عبّرت الاتحادات والأندية العربية عن تضامنها مع لبنان وسارعت إلى الإعلان عن تسخير كافة إمكاناتها لخدمة الرياضة اللبنانية، أصدر ناديا يوفنتوس وانتر ميلان الايطاليان، وهما من أشهر أندية كرة القدم الأوربية بيانين منفصلين عبّرا فيهما عن أسفهما للحرب الدائرة في منطقة الشرق الأوسط، وطالبا بوقفها فورا.

وقال انتر ميلان في بيان نشره على موقعه على شبكة الانترنت quot; إن الأخبار التي تأتي كل يوم من الشرق الأوسط تجرحنا تماما كما المصابين في هذه الحرب التي دخلت حياتنا وألغت كل المسافات بيننا وبين لبنان وفلسطين والكيان الصهيونيquot;.

وأكد البيان quot;أن العنف يحاول أن يظهر مرة أخرى ويوقف الحياة في هذه الأراضي وفي أماكن أخرى من العالمquot;

وأشاد بالخطوات التي تسعى فيها بعض الأطراف لوضع حدا للأزمة، وقال quot;أن نادي انتر ميلان يقدم تحيته وبتواضع شديد، واحترام كبير لأولئك الذين يعملون بشكل نشيط من أجل وقف إطلاق النار الضروري والفوريquot;، مشددا على أن النادي quot;يأمل أن ينجح الحوار وأن يعود السلام بأسرع ما يمكنquot; وطالب كل القطاعات الرياضية وغير الرياضية بالمشاركة في ذلك، والخروج من دائرة اللامبالاة بحسب تعبير البيان.

ومن ناحيته أصدر نادي يوفنتوس بيانا مقتضبا أكد فيه استيائه الشديد من الحرب الدائرة في لبنان، وقال quot;إن الأخبار المأساوية التي تردنا من الشرق الأوسط جرحتنا جرحا عميقا وأنه لمن المستحيل علينا أن نقف جانبا ونتفرج على العنف الذي يمزق تلك المنطقة يوما بعد يومquot;.

وتابع بأن quot;من واجب كرة القدم أن تكون لسان حال لجميع القيم الايجابيةquot;، وأكد البيان الذي نُشر على موقع النادي على شبكة الانترنت quot;أن النادي يقف بجميع أعضاءه متحدا مع نظرائه ممثلي الكرة الايطالية في تعبيرهم عن الحزن للأحداث الدائرة، واستيائهم الكبير من المأساة التي وقع في هذه المنطقةquot;.

من إحدى مباريات لبنان في تصفيات آسيا
وفي جديد المواقف العربية أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن إلغاء كافة المظاهر الاحتفالية المتزامنة مع انطلاق الموسم الجديد الذي ينطلق اليوم، والوقوف دقيقة حداد في جميع المباريات المقامة في مختلف المدن والملاعب تضامنا مع معاناة الشعب اللبناني وتعزيزا للتضامن العربي عقب مأساة قانا الدامية.

كما أكد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري في مؤتمر صحفي عقده أمس في القاهرة تخصيص نسبه من إيراد مباريات الدوري المصري لصالح ضحايا العدوان الاسرائيلى على الأشقاء في لبنان فلسطين.

وقال زاهر بأن quot;الاتحاد يبحث حاليا كل الأفكار لتدعيم ومسانده ضحايا العدوان الاسرائيلى المستمر ونفكر في إقامة مباريات بين الأندية الكبيرة في مصر وبين المنتخب الأول ومنتخب قوى على أن يخصص إيراد هذه المباريات لصالح ضحايا العدوان واسر الجرحى والشهداءquot;.

وكان المؤتمر الصحفي الذي حضره نائب رئيس الاتحاد أحمد شوبير وعضو الاتحاد مجدي عبد الغني، قد بدأ بالوقوف دقيقتين حدادا على أرواح الشهداء في لبنان وفلسطين.

جانب من الدمار والخراب الذي لحق بلبنان
وشدد شوبير من ناحيته في المؤتمر الصحفي على أن quot;مصر تساند الأشقاء في لبنان وفلسطين على الصعيد الرياضي وترحب باستضافة أي فريق للتدريب أو إقامة المباريات في إطار الدعم اللا محدود للأشقاء في لبنان وفلسطينquot;.

وكان الأردن قد أعلن عن نيته استضافة عددا من الحكام الدوليين اللبنانيين في عمان خلال الفترة المقبلة والعمل على إشراكهم في إدارة المباريات الرسمية المحلية ليتواصل إعدادهم بما يكفل جاهزيتهم بعد الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان حاليا.

وقد جاء هذا الموقف بناءا على توجيهات الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، فيما دعت البحرين والإمارات منتخب لبنان الأول بكرة القدم في وقت سابق إلى إقامة معسكر تدريبي على ملاعبهما استعدادا لخوض بقية مبارياته في تصفيات بطولة الأمم الآسيوية، لكن قرار لبنان بالانسحاب من البطولة حال دون إتمام ذلك.