بعد فوز تاريخي على فرنسا والمنافسة على التأهل
منتخب لبنان يرسم البسمة بإنجاز سلوي في اليابان

غدير غزيري من بيروت : عاش اللبنانيون يوم الأربعاء على صدى إنجاز رائع سطره لاعبو المنتخب اللبناني لكرة السلة المشارك حالياً في مونديال كرة السلة الذي يدور حالياً في اليابان، حين حقق فوزاً تاريخياً على نظيره الفرنسي ثالث أوروبا ووصيف اولمبياد سيدني بنتيجة 74-73 ، في إطار مباريات الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى في المونديال.ونجح المنتخب اللبناني في رسم الابتسامة على شفاه اللبنانيين، وإعادة الفرحة إليهم بتحقيقه الفوز الثاني له في كأس العالم، بعد أن حقق الأول على فنزويلا، مقابل خسارتين امام الارجنتين وصربيا حاملة اللقب.

وضرب اللبنانيون أكثر من عصفور بحجر واحد، أوله أعاد الثقة للاعبيه بالفوز على منتخب عالمي بوزن فرنسا، بالإشارة إلى أن منتخب فرنسا مملوء بنجوم الدوري الأميركي للمحترفين، كما نجح في إلحاق الخسارة الثانية بفرنسا بعد الأولى أمام الأرجنتين، إلى جانب الإبقاء على حظوظه بالتأهل قائمة.

فرحوا .. وفرحوا شعب لبنان بالفوز

ويحسب للمنتخب اللبناني الذي عانى الأمرين جراء الحرب والحصار قبل الوصول لليابان، تحقيقه الفوز الثاني في المونديال، وهو انجاز تاريخي له، وهو ما جعل اللبنانيين يأملون خيراً في أن يواصل منتخبهم صحوته ويحقق الانجاز تلو الآخر، كي يخرجهم من الهم الكبير والألم الصعب بعد الحرب.

ويرى مراقبون أن الفوز الثاني على التوالي للبنان في المونديال الياباني، تقف وراءه منجزات كبيرة تعود بالنفع على السلة اللبنانية ومنتخبها، من الناحية الفنية، ومعها المعنوية أيضاً، خصوصا للشعب اللبناني الذي لازال يعيش أنين الحرب التي انتهت مؤخراً.

ويشير آخرون إلى أن المنتخب اللبناني الذي خرج من قلب الحرب والحصار ، وصولا إلى معسكرات تدريبية مختلفة كانت محفوفة بصعوبات نتيجة الأوضاع القائمة، قبل أن يعلن عن نفسه بمشاركة جديرة ورائعة في المونديال، مع تحقيق نتائج لافتة، خصوصا في مباراة فرنسا التي اعترف مدربها كلود برجو بأن فريقه استخف بالمنتخب اللبناني فدفع الثمن بخسارته ، قائلاً: quot;انه اثبات لا يحمل الجدل، لقد استخفينا بمنافسينا، وبالتالي فهناك شعور بالعار اليوم، يجب ان يكون الاحترام كبيرا في عالم الرياضة، واليوم افتقدنا للاحترام ازاء المنتخب اللبنانيquot;.

وأبدع نجوم المنتخب اللبناني، خصوصا جو فوغل، فادي الخطيب، روني فهد، برايان بشارة، حسين توبة، روي سماحة، والذين قدموا مباراة كبيرة رغم غياب مدربهم الاميركي بول كافتر الذي تعرض لوعكة صحية ما استدعى مساعده العراقي قصي حاتم لاستلام الدفة في مواجهة الفرنسيين.

الفوز ... إهداء لكل الشعب اللبناني

فرحة كبيرة للاعبي لبنان بعد الفوز على فرنسا

بدوره، أهدى منتخب لبنان فوزه في مباراة اليوم إلى الشعب اللبناني بأسره، حيث قال جورج كلزي رئيس بعثة لبنان المشاركة في المونديال ، إن المنتخب يهدي هذا الفوز الى الشعب اللبناني بأسره الذي عاش اوقاتا رهيبة.

وقال كلزي: quot;اريد ان اهدي هذا الفوز الرائع الى الشعب اللبناني الذي عاش اوقاتا رهيبة، لانه هو ايضا يستحق ان يشعر بالسعادة وببعض الامل.. اعتقد بأنه سعيد اليوم وامل ان يبقى كذلك في المستقبلquot;.

من جانبه، قال نجم المنتخب روي سماحة quot;انه امر لا يصدق، الفوز هو الاكبر في تاريخ الرياضة اللبنانية، لقد تابعت عائلتي باسرها المباراةquot;.وتابع : quot; اصبحت الحالة الامنية في لبنان افضل الان، وندرك بانه لدى عودتنا الى البلاد ستكون العائلات اللبنانية اكثر سعادةquot;.

أما نجم المباراة فادي الخطيب صاحب 29 نقطة فقال quot;الشعب اللبناني نسي كل آلامه اليوم وهو بلا شك سيحتفل بهذا الفوز بطريقة جنونية، اود لو انا معه في هذه اللحظاتquot;.

فرحة عارمة وردود فعل رسمية

نجم لبنان فادي الخطيب (بالأبيض) في إحدى لقطاته

وفي الوقت الذي عمت فيه الفرحة الأوساط الشعبية اللبنانية، تفاعلت ردود فعل المسؤولين الرياضيين في لبنان بعد الانجاز الكبير للسلة في اليابان، حيث وصف المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي في تصريح صحافي الفوز في مباراة فرنسا بأنه quot;يوم تاريخيquot; بالنسبة إلى الرياضة اللبنانية لان الانجاز يعتبر الاول على الصعيد العالمي، مؤكداً أن المنتخب حقق مبتغاه بغض النظر عن النتائج في المباريات المقبلة.

من جانبه، قال اللواء سهيل خوري رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية إن منتخب السلة جعل اللبنانيين يرفعون رؤوسهم عالياً ، و بفخر واعتزاز بعد ان قدم اداء رجوليا رائعا اثبت من خلاله الإرادة الصلبة للبنانيين.

وتابع في تصريح صحافي أن هذا الفوز جاء ليكون جرعة معنوية كبيرة للرياضة اللبنانية التي تضررت كغيرها من المرافق جراء الحرب، لذا سيكون انجاز مونديال السلة الحجر الاساس لجمع شمل الرياضيين المشتتين.

بدوره إعتبر مدير المنتخبات جاسم قانصوه ان الفوز على فرنسا لم يكن quot;طبيعياquot; على الرغم من انه يمكن القول ان تحقيق نتائج مماثلة في المستقبل القريب امر طبيعي بالنظر الى الطريقة التي عمل بها من بطولة الامم الاسيوية في قطر وحتى مونديال اليابان.

وقال قانصوه quot;لقد هزمنا نجوم الquot;ان بي آيquot; وثبتنا اقدامنا في عائلة كرة السلة العالمية، اذ تفوق اللاعبون على أنفسهم متجاهلين كافة العقبات التي وقفت في طريقهم قبل وصولهم الى اليابانquot;.

حسابات التأهل

الحسرة على وجوه لاعبي فرنسا

وبالنسبة إلى حسابات التأهل للمنتخب اللبناني للدور الثاني، فهو مطالب إذا ما اراد التأهل بالفوز على نيجيريا يوم الخميس، لكي يضمن تأهله، اذ يتعادل بعدد النقاط مع صربيا (6) التي ضمنت تأهلها بفوزها على فنزويلا 90-65 وبحكم نتيجتها المباشرة مع وصيف بطل اسيا، وبالتالي في حال خسارتها امام الارجنتين غدا سيصبح رصيدها 7 نقاط، وفي حال خسارة لبنان امام نيجيريا سيصبح رصيده ايضا 7 نقاط، مقابل 7 لنيجيريا، وبالتالي ستكون المواجهتان المباشرتان مع بطل العالم وثالث امم افريقيا الحائل دون تأهله الى ثمن النهائي.