الوليد ومحفوظ ووهبي وشدياق والجابر حلوا أوائل...
شخصية إيلاف للعام 2005... الحريري انتصر

إقرأ أيضا

2005 عام الازمات والصفقات بين دمشق وواشنطن

إقرار قانون لمكافحة الإرهاب
موريتانيا خلال عام : محاكمة وانقلاب ونفط

العام 2005 في العالم

تونس 2005: حصيلة و آفاق

2005 للبورصة و 2006 لتحرير الاتصالات

موريتانيا في الـ2005: محاكمة وانقلاب ونفط

طائفية الاحزاب تتكرس شعبيا
2005 دخله العراق بانتخابات منقوصة ويغادره بمرفوضة

نصر المجالي من لندن: في اكبر تصويت لم يكن مشهودا من قبل على الساحة الإعلامية في مرئيه ومكتوبه ومقرؤه، أنجزت (إيلاف) الجريدة العربية العالمية الالكترونية الأولى صاحبة تجربة السنوات الأربع، تصويتا عن شخصية العام في مجالات عديدة، السياسي منها والاقتصادي والأدبي والفني والرياضي، شخصيات كانت امتطت سرج التاريخ، وبعضها ذهب شهيدا لقضية مقدسة دافع عنها ومات واقفا، والآخر لا زال يمارس الحياة عطاء. ولم تكن مغامرة من إيلاف إجراء هذا التصويت الاستفتائي الكبير بل فرضته تداعيات الحال مساهمة من قرائها على امتداد العالم ليقولوا الكلمة الفصل.

رفيق الحريري انتزع قصب السبق حيا وميتا، وتلاه جبران تويني وسمير قصير ومي شدياق، أسماء لمعت ولها في ذاكرة التاريخ الحي بعدا يسجله كلمة من بعد كلمة الاستقلال الوطني اللبناني من احتلال جار صديق عدو بغيض.

وفي التصويت الذي بلغ رقما قياسيا أعلى عن دونه من نظيرات استطلاعية، ساهم ما لا يقل عن 150 ألفا برأيهم في التصويت لشخصية عام مضى بكل حسراته وويلاته وتطلعات أهله وتداعيات أحداثه.

واقتصاديا احتل الأمير السعودي الوليد بن طلال قصب السبق شخصية العام الاقتصادية، بينما حل الأديب الأديب المصري نجيب محفوظ مكانته اولاً وبلا منازع في حقبة أهل الثقافة، بينما مي شدياق الإعلامية المستهدفة حلت في الصفوف الأولى، وهكذا كان حظ بيل غيتس صانع اصنام التكنولوجيا ومبتكرها عبر مايكروسوفت في نهضة لم يسجل التاريخ لها مثيلا منذ الثورة الصناعية الأوروبية في القرن السادس عشر، وما تلا هذا من ديموقراطيات مسحت كل شيء من قبلها وجبّت غيرها من الفكر. فالعالم صار حارة صغيرة يشكو ويبتسم ويبكي في لحظة واحدة عبر خبر يطير هنا أو هناك، تحت شعار خبر عاجل. وإيلاف عبر خدمتها الصحافية الالكترونية صنعت quot;الخبر العاجلquot;. ولا بعيد عن الأوائل فسامي الجابر تقدم الصفوف الرياضية، وحاز على رجل العام الرياضي في تصويت إيلاف، فهذا الكابتن الشهير يحقق نفسه كما حقق لوطنه السعودي رمزا أخضر في ساحات العالم كعادته.

رصد النتائج
كان جهدا ملموسا للزملاء في الأقسام الفنية والتحريرية في إيلاف لرصد نتائج التصويت غير المسبوق، ولقد كان الرصد حثيثا لمعنى الصدقية الموثقة بالأرقام عن رجالات ونساء العام 2005. لقد تابع الزملاء كل في موقعه مهمة الرصد بشفافية عالية كل التصويتات من عشرات الآلاف من القراء والمتابعين، وإذ توردها إيلاف كما بينتها الأرقام عبر نظام الكتروني رشيد، فإن الرئيس الراحل رفيق الحريري حاز على 45131 صوت من مجمل المصوتين ألـ 125364، في مجال رجل العام للشخصية السياسية.

وسواء بسواء حل الأمير الوليد بن طلال وهو الشخصية الاقتصادية الكاريزمية عالميا في رتبة رجل العام اقتصاديا محققا 45856 صوتا من مجمل 93584 صوتا، بينما حقق الأديب المصري نجيب محفوظ 26671 صوتا من مجموع المصوتين ألـ 93584، وجاء اللاعب السعودي القدير سامي الجابر أولا كرجل العام رياضيا حاصدا 33883 صوتا من مجمل مجموع المصوتين 82642 صوتا، بينما الصحافية الزميلة مي شدياق التي استهدفها تفجير انتحاري غادر قبل شهرين حلّت اولاً من مصوتين بلغ عديدهم 13514 من أصل مجموع المصوتين ألـ 64352، وأخيرا فإن الفنانة اللبنانية الموهوبة هيفاء وهبي تقدمت على كل صباياها جيلها الفني عربيا بثقة من 40805 مصوتا من أصل 65814 صوتاً، وبلغ عديد المشاركين في التصويت لجميع تلك الشخصيات 478548 صوتاً.

ومن بين الشخصيات التي اختارها قراء ايلاف ومتابعيها هناك شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث صوّت له 21311 ألفا، يليه الرئيس السوري بشار الاسد بواقع 11283 صوتا، وجاء الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ثانيا بعد الأمير الوليد بن طلال اقتصاديا محرزا 10294 صوتاً، كما حقق المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد الذي ذبحه إرهاب أبو مصعب الزرقاوي في فندق في العاصمة الأردنية قسطا كبير من أصوات قراء إيلاف بعد نجيب محفوظ محققا 9826 صوتاً، ومن بعده جاء الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد بأصوات 2807.

ورياضيا، فإنه من بعد اللاعب النجم سامي الجابر، جاء اللاعب رونالدينو بمرتبة ثانية محققا 22313 صوتا، ومن بعده حل ثالثا منصور البلوي رئيس نادي الاتحاد السعودي لكرة القدم بحصد 9917 صوتاً، بينما حل الإعلامي نيشان صاحب البرنامج الشهيرquot; مايستروquot; على محطة إن تي في بالمرتبة الثانية بعد مي شدياق بأصوات عددها ،10939 ثم ياتي جورج قرداحي نجم برنامج من سيربح المليونين على محطة تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) ثالثا بعديد أصوات هي 3218 صوتا.

وفنيا جاء من بعد هيفاء وهبي، البلبل العراق السواح في العالم كاظم الساهر بواقع 9214 صوتاً، ثم الفراشة اللبنانية نجوى كرم حاصدة 4607 صوتاً.

من هو رفيق الحريري
وإليه... ما هي مرئيات الإيلافيين حول تلك النتائج التي جاءت بها حملة التصويت الكبرى، فمن هو رفيق الحريري الفائز في تصويت إيلاف كشخصية العام السياسية؟

ولد رفيق بهاء الحريري في صيدا عام 1944 وهو أبن لمزارع. وعقب اتمامه تعليمه الثانوي عام 1964 التحق الحريري بالجامعة العربية ببيروت حيث درس المحاسبةخلال تلك الفترة.

كان عضوا نشطا في حركة القوميين العرب التي كانت في صدارتها آنذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وفي عام 1965 قطع الحريري دراسته بسبب النفقات المالية وهاجر إلى السعودية حيث عمل كمدرس للرياضيات في جدة ، ثم كمحاسب في شركة هندسية ، ثم انشأ شركته الخاصة للمقاولات عام 1969.

وبرز دور رفيق الحريري الشركة كمشارك رئيسي في عمليات الاعمار المتسارعة التي كانت المملكة العربية السعودية تشهدها في تلك الفترة. ونمت شركته بسرعة خلال السبعينيات حيث قامت بتنفيذ عدد من التعاقدات الحكومية لبناء المكاتب والمستشفيات و الفنادق والقصور الملكية.

وفي أواخر السبعينيات قام الحريري بشراء شركة الإنشاءات الفرنسية الضخمة quot;اوجيهرquot; وأصبح وشركته على قمة إمبراطورية المقاولات في العالم العربي. ونتيجة لنشاطاته وسمعته الطيبة قام كلف الحريري ببناء فندق مسرة بالطائف في غضون ستة أشهر لاستضافة القمة الإسلامية. وقد حظي الحريري باحترام وثقة الأسرة الحاكمة السعودية ومنح الجنسية السعودية عام 1978.

ومع حلول مطلع الثمانينيات أصبح الحريري واحدا من 100 أغنى رجل في العالم واتسع نطاق إمبراطوريته ليتضمن شبكة من البنوك والشركات في لبنان والسعودية، إضافة إلى شركات للتأمين والنشر و الصناعات الخفيفة، وغيرها.

وفي عام 1979 أسس المعهد الإسلامي للدراسات العليا في مسقط رأسه في مدينة صيدا ، وفي نفس العام أسس مؤسسة الحريري للثقافة والتعليم العالي التي قامت بسداد تكاليف ومصرفات التعليم والدراسة لآلاف الطلاب اللبنانيين في الجامعات اللبنانية، وأوروبا والولايات المتحدة. وفي عام 1983 قام ببناء مستشفى و مدرسة ثانوية وجامعة ومركز رياضي كبير في كفر فالوس في لبنان.

وقد عمل الحريري خلال الثمانينيات كمبعوث شخصي للعاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز في لبنان وكان على رأس جهود الوساطة السعودية. ومن أهم ما قام به المساهمة في تحقيق مشاركة كل الأطراف المتنازعة في مؤتمر الحوار الوطني في جنيف عام 1983، وكذلك المؤتمر الثاني الذي انعقد في لوزان بسويسرا في العام نفسه.

وبينما ظل ظاهريا مبعوث السعودية إلى لبنان، كان الحريري، الذي أدرك أين يوجد مركز القوة، يمضي في دمشق وقتا أطول مما يقضي في بيروت. وقد بذل الحريري جهدا كبيرا في العمل من أجل الحصول على ثقة نظام الأسد في سوريا بعد أن أدرك أن الطريق إلى تحقيق مستقبل سياسي في لبنان يمر عبر سوريا.

وقام الحريري كثيرا بجهود للوساطة بين دمشق والكثير من الشخصيات السياسية اللبنانية خلال العقد الأخير من الحرب الأهلية اللبنانية. وفي عام 1986 كان الحريري وراء عودة الزعيم السابق للقوات اللبنانية إيلي حبيقة إلى لبنان ثم قام بتمويل إنشاء ميليشيا مسلحة موالية لسوريا.

ولعب الحريري أيضا دورا بارزا في التوسط بين الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل والسوريين، الذين كانوا يقضون بانتظام على كل مبادرة لتحقيق المصالحة الوطنية في لبنان لا تمنح سوريا وجودا أساسيا كاسحا هناك.

وفي خريف عام 1985 سعى الحريري - دون نجاح - إلى الحصول على موافقة الرئيس الجميل على ما يسمى بالاتفاق الثلاثي الذي كان سيرسي أساسا شرعيا للاحتلال السوري للبنان. وحيث كان الحريري ابرز الشخصيات اللبنانية على المستوى العالمي فإنه في أغسطس(اب) 1987 قام بمبادرة جريئة لتحقيق تقارب بين الجميل والسوريين.

وفي خريف سنة 1977 نشبت أزمة سياسية في البلاد حينما رفضت الميليشيات اللبنانية بدعم سوري السماح لبرلمانيين بالاجتماع لانتخاب رئيس جديد. وعينه الجميل مشرفا عسكريا ليتولى مهام الرئاسة لحين انتخاب رئيس، قبل انتهاء فترته الرئاسية بخمسة عشر دقيقة.

وفي تلك الأثناء، حاول العماد ميشيل عون رئيس الوزراء المؤقت، إخراج القوات السورية من لبنان. وباءت محاولة عون بالفشل مما زاد الموقف تعقيدا. وساهم الحريري في إنجاح مساع لعقد مؤتمر مصالحة وطنية بين البرلمانيين اللبنانيين في الطائف بالسعودية. وأقنع الحريري، بمساعدة سعودية، المجتمعين بقبول الوجود العسكري السوري على الأراضي اللبنانية.

منقذ لبنان
وفي أكتوبر (تشرين أول) من عام 1990، قامت القوات السورية باجتياح بيروت، فبدأ الحريري مفاوضات مع الحكومة التي وضعتها سوريا لإعادة إعمار لبنان. وبحلول عام 1992، كان الحريري قد اشترى أسهما كثيرة جدا في عدة محطات تلفزيون وإذاعة وصحف لبنانية وصار اسمه يقترن بـquot;منقذ لبنانquot;.

وأطلقت دمشق يد حزب الله في صيف 1991 لكي يشن هجمات متكررة على إسرائيل، ومع الهجمات الانتقامية الإسرائيلية قبل غزو الجنوب، تدهور الاقتصاد اللبناني. وفي الشهور الأولى من عام قيل تولي الحريري رئاسة الوزارة، 1992، انهارت الليرة لتسجل 2000 إلى واحد أمام الدولار.

وأدى انهيار الاقتصاد اللبناني السريع إلى مشاكل اجتماعية ومظاهرات بسبب البطالة مما أدى إلى شلل مظاهر الحياة في لبنان. وفي تلك الأثناء بدأ الحريري يعلن عن الـquot;مصير المشتركquot; بين بيروت ودمشق مما جعل تلك الأخيرة تتخلى عن ترددها في تسليم مفاتيح السلطة لذلك البليونير الطموح.

وبعد أن لعب الحريري دورا محوريا في الإشراف على العملية الانتخابية سنة 1992 بحيث يأتي البرلمان مؤيدا لدمشق، دعمت دمشق تعيين الحريري رئيسا للوزراء ( 1992 - 1998 ) وقوبل تعيين الحريري رئيسا للوزراء بحماس كبير من غالبية اللبنانيين ، وخلال أيام ارتفعت قيمة العملة اللبنانية بنسبة 15% .

وقد تعهد الحريري بإعادة لبنان إلى ازدهارها السابق قبل الحرب كمركز للتجارة والنشاطات المصرفية لتصبح سنغافورة الشرق الأوسط، وقام بتخفيض الضرائب على الدخل إلى 10% فقط. وقام باقتراض مليارات الدولارات لإعادة تأهيل البنية التحتية والمرافق اللبنانية ، وتركزت خطته التي عرفت باسم quot;هورايزون 2000 quot;على إعادة بناء بيروت على حساب بقية مناطق لبنان.

وخلال فترة رئاسته الأولى ارتفعت نسبة النمو في لبنان إلى 8% عام 1994 وانخفض التضخم من 131% إلى 29% واستقرت أسعار صرف الليرة اللبنانية. وفي وزارة الحريري الثانية 2000 ndash; 2004، أدى عمق المشكلات الاقتصادية إلى زيادة الضغوط على وزارة الحريري الثانية من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، وعليه تعهد بتخفيض البييروقراطية و وخصخصة المؤسسات العامة التي لا تحقق ربحا.

واستقال الحريري في اكتوبر عام 2004 بعد خلاف مع الرئيس اللبناني اميل لحود بشأن الموقف من الوجود السوري في لبنان. ليصبح بعد ذلك زعيما للمعارضة التي تعارض الوجود السوري على الأراضي اللبنانية ، وقد نشب الخلاف بعد أن عارض الحريري فكرة تعديل الدستور لتمديد فترة رئاسة الرئيس لحود لثلاث سنوات إضافية.

ايلي الحاج : شبح القتيل لا يزال يلاحق قتلته
وإليه يكتب زميلنا إيلي الحاج المتابع النشيط للحدث اللبناني معلقا عن اختيار رفيق الحريري شخصية للعام 2005 قائلا:
quot;لم يكن مستغرباً أن تختار غالبية المستفتين في quot;إيلافquot; رئيس حكومة لبنان الراحل رفيق الحريري رجل العام 2005. فالحريري الذي كان في حياته كالطود أطلق اغتياله زلزالا بكل معنى الكلمة لا يزال العالم ، ولا سيما العربي منه، يعيش تردداته القوية، حتى بدت قضيته تكبر مع الزمن ولا تصغر بعكس مسار الأشياء . وها هو نظام quot;البعثquot; السوري بعد مرور أحد عشر شهراً على الجريمة المتهم بارتكابها لا يزال يترنح، دافعاً المرة تلو المرة ثمن استخفافه بالرجل الذي كان يمشي مع الملوك وحكام العالم الكبار ويُعتبر واحداً منهمquot;.

ويتابع الزميل الحاج القول quot;والرجل الذي كان ضابط أمن وضيع في نظام دمشق يسمح لنفسه بإهانته وشتمه وتهديده، قبل اغتياله بألف كيلو من المتفجرات في يوم عيد الحب لا يزال شبحه يلاحق قاتليه ويفسد عليهم متعة الحكم. من قبره في وسط ساحة شهداء بلاده، في العاصمة التي أعاد إعمارها أبهى ما تكون بعدما دمرتها الحرب، أخرج القتيل جيشاً احتل بلاده ثلاثين عاماً ونيف، محققاً لشعبه حلماً ما كان يخطر بباله أنه سيتجسد يوماًquot;.

ويختم القول عن الحريري quot; دمه غيّر كل المعادلات ودفع مواطنيه من مختلف الطوائف والأحزاب إلى الشوارع والساحات هاتفين بالحرية ورافعين بأعلامهم quot;ربيع بيروتquot; الذي لم يشهد له العربي مثيلاً. وكما لم يحدث من قبل اجتمع مجلس الأمن الدولي مرة تلو أخرى على اسم القتيل الذي خُيّل للقتلة أنهم تخلصوا منه، وتعاهد العالم على كشف المجرمين مهما تكن ألقابهم كبيرة وإنزال العقاب بهم . وللمرة الأولى يبدو أنه لم يعد للحاكم في عالمنا العربي الحق في قتل من عارضه أو خالفه الرأي، ليس من دون حساب على الأقل. وهذه حصانة سيذكرها العرب من جيل إلى جيل لرجل العام رفيق الحريريquot;.

* سلطان القحطاني عن الوليد بن طلال
وإلى الشرق من لبنان، حيث الرياض حركة دائبة استثمارا وشفافية ووعودا واستحقاقات في عهد رجلها الجديد صاحب البيعة خادم الحرمين الشريفين الملك العروبي المسلم عبد الله بن عبد العزيز، من تلك العاصمة يتفرد الأمير الوليد بن طلال بقصب السبق من جانب قراء (إيلاف) شخصية للعام 2005 ، وهنا من زميلنا الفتى الشاعر سلطان القحطاني من مكتب الرياض نقرأ الآتي عن الأمير الوليد الذي قاد ثورة الربيع الاقتصادية

ويكتب الزميل القحطاني الآتي:
quot;الخبراء الاقتصاديون المخضرمون يرون بأن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال هو قائد ثورة الربيع الاقتصادية في أي مفصل اقتصادي تطأه ماكينته الاستثمارية، ولذلك هو مازال يواصل طريقه صعوداً على الرغم من العقبات التي تواجه نظرائه المستثمرين على كافة أنحاء الرقعة الجغرافية في العالمquot;.

ومردُّ تلك الانتصارات المتعاقبة هو إلى الشخصية الدراماتيكية للأمير السعودي الذي يسير في حقل الأشواك دون أن تصاب قدماه بأذى في ظل اعتماده منهجية استثمارية تتسلح بالدقة وانتهاز الفرص في توقيتها المُحكم، ما جعل أكثر من 45 ألفاً من قراء إيلاف يعتبرونه الشخصية الاقتصادية الأولى في العام 2005.

الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة quot;المملكةquot; القابضة، ولد في مدينة الرياض في شهر مارس (آذار) من عام 1957 وهو حاصل على البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية من كلية Menlo college في كاليفورنيا عام 1989، وحاصل على الماجستير من جامعة Syracuse في نيويورك عام 1985.

ويتابع سلطان القحطاني القول quot;وبدأ الوليد نشاطه الاستثماري بعد أن تخرج من الجامعة بمبلغ ناهز الـ26 ألف دولار كانت هدية من والده الأمير طلال بن عبد العزيز،تقوده الرغبة في العمل الحر والاستثمارات التي كانت السبب الرئيسي لدخوله مجال المال والأعمال حسبما يتحدث في العديد من المقابلات الصحافية.

ويقول عن بدايته في حقل الاستثمارquot;بدأت بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات التي بدأت مزاولة أنشطتها التجارية في 1/1/1980 وبعد ستة عشر عاما تمت إعادة هيكلتها بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة تعرف الآن باسم شركة المملكة القابضةquot;.

ويعتبر دوماً أن شراءه أسهماً في سيتي بانك في أوائل التسعينات من القرن الميلادي المنصرم هي بداية نجاح اسمه في عالم الاستثمار، وهي من أوائل استثمارات الأمير الوليد المهمة حيث خصص لشراء أسهم في سيتي كورب بقيمة 790 مليون دولار وتقدر قيمتها الآن بحوالي 8.6 مليار دولار، أسهمت في أن يحلق أسمه في السماوات العُلى لعالم رجال الأعمال على مستوى العالم الذي مازال يحتفظ بموقع متقدم داخل قائمة العشرة الأغنى منهم.

الاستثمار الاعلامي
ويضيف سلطان القحطاني في الكلام عن الأمير الوليد quot;واقتحمت شركته quot;المملكة القابضةquot; العديد من الأنشطة الاستثمارية في مجالات البنوك المحلية والعالمية، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الزراعية والمشاريع الإنشائية وصناعة الفنادق والترفيه، وقطاع التجارة والنقل، والمتاجر الفاخرة والأسواق المركزية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، والسياحة والسفر، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، وصناعة الإلكترونيات وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجهquot;.

ويقول quot;ويحرص الأمير السعودي على زيادة استثماراته في المؤسسات الإعلامية العالمية،بعدما زاد استثماراته لتصل إلى نحو ملياري دولار في شركة quot;آي .أو. إل. تايم وارنرquot; ومقرها نيويورك، وهي من كبرى الشركات في العالم العاملة في مجال التلفزة والإعلان والإنتاج السينمائي والإنترنتquot;.

وتمتلك هذه الشركة التي تحقق عائداً سنويا مقداره 34 مليار دولار العديد من وسائل الإعلام الشهيرة في العالم، منها مجلة quot;تايمquot; وquot;وارنر برذرز فيلم أستوديوquot; للإنتاج السينمائي، وشبكة الـ quot;سي إن إنquot; الإخبارية، فضلاً عن شركة quot;آي. أو.إل إنترنت سيرفسquot; لخدمات الإنترنت.

وإليه يقول زميلنا سلطان القحطاني quot;وعمد الوليد إلى الاقتراب من دوائر أباطرة الإعلام في العالم فشارك quot;روبرت مردوخquot; إمبراطور الإعلام الأسترالي، ورئيس الوزراء الإيطالي quot;سيلفيو برلسكونيquot;، والعديد من الشركات التي تسيطر على صناعة الإعلام في أوربا.ويمتلك الوليد بن طلال أسهما بقيمة مليار دولار في quot;نيوز كوربquot;، ونصف مليار دولار في شركة quot;ميديا ستquot;، وأكثر من 100 مليون دولار في quot;كيرش ميدياquot; الألمانيةquot;.

** هذا هو الوليد:
ـ رئيس مجلس إدارة شركة (المملكة) القابضة.
ـ ولد بمدينة الرياض في شهر مارس من عام 1957.
ـ حاصل على بكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية من جامعة (Menlocollege) في كاليفورنيا عام 1989.
ـ حاصل على الماجستير من جامعة (Syracuse) في نيويورك عام 1985.
ـ الرغبة في العمل الحر والاستثمارات كانت السبب الرئيس في دخوله مجال المال والأعمال. وقد تولدت هذه الرغبة بعد تخرجه في الجامعة، حيث بدأ العمل لحسابه الخاص من خلال مبلغ (100 ألف ريال) كانت هدية من والده صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز.
ـ بدأ بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات في 1 / 1 / 1980، وبعد ستة عشر عاماً تمت إعادة هيكلها بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة تعرف الآن باسم شركة المملكة القابضة.
ـ شراء أسهم في (ستي بانك City Bank) في عام 1991م هي بداية نجاح اسمه في دنيا المال والأعمال.
ـ يستخدم سمو الأمير الوليد بن طلال أساليب الإدارة الحديثة التي تعتمد على إعطاء قوة القرار للمديرين المعنيين في الشركات التابعة مع متابعة مستمرة لأمور هذه الشركات.
ـ يحاول الأمير الوليد التوفيق بين متابعة أنشطته الاستثمارية والجوانب الاجتماعية والأسرية، بحيث يخصص جزءاً من يومه للاهتمام بشؤون عائلته.
بعض من استثمارات الأمير الوليد بن طلال في السعودية وفي العالم:
البنك السعودي الأميركي، شركة التصنيع الوطنية، مدارس المملكة، مستشفى المملكة، مركز المملكة.
شركات التقنية والإنترنت:
أمريكا أون لاين 1.05 مليار دولار.
أبل 800 مليون دولار.
زيروس 400 مليون دولار.
كوداك مليون دولار.
شركات الاتصالات:
موتورولا 700 مليون دولار.
تيليدسيك 300 مليون دولار.
شركة سلكي لاسلكي للاتصالات الوطنية 50 مليون دولار.
شركات الإعلام والترفيه:
نيوزكورب 1.7 مليار دولار.
ميدياست 742 مليون دولار.
راديو وتلفزيون العرب مليون دولار.
ديزني لاند ـ باريس 300 مليون دولار.
كيرش ميديا 232 مليون دولار.
ساتشي أند ساتشي مليون دولار.
شركة روتانا للصوتيات والمرئيات 50 مليون دولار.


بلقيس دارغوث عن هيفاء وهبي
هيفاء وهبي التي سحرت العالم بجمالها quot;المؤلمquot; واقتحمت عالم الإستعراض الغنائي بـquot;قدها المياسquot; وبدلالها واغنياتها الخفيفة وصوتها المغناج، وعلى الرغم من انقسام الآراء حولها بين مؤيد ورافض، فازت في استفتاء إيلاف كأفضل شخصية فنية للعام 2005 بنسبة 62%.

* هيفاء وهبي النحمة والفراشة
من هي هيفاء وهبي تلك المتمردة فنا وغناء؟
عن الفائزة بشخصية العام 2005 فنيا تكتب الزميلة بلقيس دارغوث الآتي quot;هيفاء وهبي التي تعدت شهرتها الحدود اللبنانية ليس فقط الى العالم العربي، بل وصلت الى معظم الدول الاوروبية والاميركية، لتجسد الجمال اللبناني اللاهث وراء الكمالquot;.

وتضيف الزميلة بلقيس quot;اختارتها التايمز من ضمن ال 100 شخصية المؤثرة في الشرق الاوسط، مما حدا بالسي ان ان، اكبر المؤسسات الاعلامية العالمية، بان تستضيفها وتجري معها مقابلة بثّت ثلاث مرات متتالية، وقد اثبتت هيفاء وهبي من خلالها ان الشباب العربي لا يمثل الارهاب كما يظن العالم الغربي بل هو مثال للجمال الرائع وللفن المبدعquot;.

وتحاول زميلتنا الإجابة بالقول quot;فمن هي هذه السمراء القادمة من جنوب لبنان؟quot;، وتستطرد بلقيس دارغوث قائلة quot;سطع نجم هيفاء وهبي يوم اختيرت أجمل شابة في لبنان عام 1995، لتنتقل لاحقا الى عالم الموضة وعروضات الأزياء والفيديو كليب، قبل ان تتجرأ وتقتحم عالم الغناء .. قيل فيها الكثير اهمه انها فتحت بابا جديدا للفن الا انها دخلت وأغلقته وراءها، ومن حاول تقليدها ، ابتذل وفشلquot;.

انجازات هيفاء وهبي للعام 2005 تمثلت في إصدار البوم quot;انا هيفا اناquot; الذي قدم فيه الموسيقار الياس الرحباني اغنية quot;بدي عيشquot; الشهيرة، اضافة الى افتتاحها معرضا للمجوهرات خاص بها، واعلان خطوبتها على المليونير السعودي طارق الجفال ثم فسخ خطوبتها منه لاسباب ما زالت غامضة.

لقد كانت هيفاء وهبي، حسب تعبيرات زميلتنا بلقيس دارغوث quot;نجمة وفراشة برنامج الوادي التلفزيوني لأشهر عدة، برزت من خلال سهراته الاستعراضية الاسبوعية أكثر لتضيف الى مسيرتها الفنية نجاحا تلو الآخر.. وهيفاء وهبي رغم عمرها الفني المتواضع شاركت بمهرناجات عربية عريقة وأحيت سهرات وليال ملاح حضرها الآلاف من الجماهير، وسيرى النور في 2006 جديدها الذي ينتظره الملايين من المعجبين.. المعجباتquot;.

* الشهيدة الحية مي شدياق
وعن نجمة الإعلام شخصية للعام 2005 الصحافية والإعلامية مي شدياق، تكتب زميلتنا بلقيس دارغوث الآتي:
quot;مي شدياق.. ماذا اكتب عن شهيدة حية، عن إنسانة قبل أن تكون إعلامية، عن انسانة ذاقت الموت، ولم تستطيب طعمه فانتفضت ورفضت وتمردت، ماذا اقول عن انسانة اعتبرت quot;ان الوطن كلن لربما بحاجة الى يدها او رجلها كي يمضيquot;. وتقول quot;إلى مي، اختار قراء إيلاف ان يكرموك فكنت أنت بالنسبة لهم الشخصية الإعلامية لعام 2005quot;.

مي شدياق، ولدت في بيروت الاشرفية وسط عائلة مؤلفة من الوالد ة وشقيقتين متزوجتين هي الوسطى بينهما، والدها واخوها متوفيان ، تزوجت الا ان زواجها لم يعمر اكثر من شهر، وحدث بعدها بطلان زواج فلم تكرر التجربة.

درست الصحافة في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية وعملت في صوت لبنان، ثم عملت في المؤسسة اللبنانية للارسال التي اطلقتها القوات اللبنانية في 1985. وبدأت في العمل مع محطة LBC الى ان صدر مرسوم وزاري بايقاف بث نشرات الاخبار في كافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة الخاصة، فعملت في المجال العقاري في العام 1994 وكانت تحربة ناجحة، بعد توقف التلفزيونات الخاصة عن نشر الاخبار ، توقفت عن عملها كمذيعة، وبعد عودة التلفزيون الى بث نشراته الاخبارية كالمعتاد عادت الى عملها الذي تحب وتبرع فيه.

والى جانب عملها كمحررة ومذيعة اخبار ، كانت مي شدياق نجمة فترة الحوار السياسي في برنامج نهاركم سعيد الصباحي، وكانت تعمل أيضا كمحاضرة في قسم الاعلام في جامعة سيدة اللويزة في بيروت،

وتضيف الزميلة بلقيس quot;وفي 25 أيلول/سبتمبر تعرضت لمحاولة اغتيال بتفجير سيارتها ما ادى الى اصابتها بجروح بالغة، أدت الى قطع يدها ورجلها اليسرى، خضعت للعلاج في أول فترة بمستشفى اوتيل ديو في بيروت قبل ان تنتقل الى فرنسا لاستكمال جلسات علاجها، وبصوت واثق ونبرة متزنة وابتسامة مشرقة توجهت شدياق، المعروفة بمواقفها المناهضة لهيمنة سوريا على لبنان، الى المشاهدين في مستهل إحدى نشرات الاخبار لتقول quot;اعتقدوا انني لن اعمل مجددا، لكني سأعود بعد ان اركب يدا وساقا اصطناعيتينquot;.

يذكر انشدياق حازت جائزة حرية التعبير للعام 2005 من الدورة السابعة والثلاثين للصحافة الفرنكوفونية التي عقدت بين الثالث والثامن من نوفمبر الجاري في لومي quot;توغوquot;.

* سامي الجابر بتألق
كعادته يتألق فهد سعود، في التعبير الحي عن اية شخصية رياضية في العالم العربي والعالم، وكيف به حين يتناول أهل الديرة من النجوم، فسامي الجابر توجَ وهو قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال مشواره الكروي بلقب سفير النوايا الحسنة التي تُمنح من هيئة الأمم المتحدة، وتسلم جائزته منتصف شهر ديسمبر الحالي في حفل أقيم له في مقر الهيئة في الرياض، وحضره العديد من الرياضيين والدبلوماسيين ووسائل الإعلام. ويكرمه قراء غيلاف بلقب شخصية العام الرياضية للعام 2005 .

ويقول الزميل الكابتن فهد سعود الآتي quot;وبعدها بأيام قليلة غادر سامي إلى ألمانيا للمشاركة في مباراة خيرية ضد الفقر، ولعب مع منتخب أصدقاء زيدان ضد منتخب أصدقاء رونالدو، وقدم مستوى جيد خلال تلك المباراة التي حضيت بمتابعة كثيفة من قبل وسائل الإعلام كون العديد من نجوم الكرة في العالم كانوا مشاركين ضمنهاquot;.

ويضيف الزميل فهد quot;قبل ذلك كله، قاد سامي الجابر منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقرر لها في المانيا منتصف العام 2006، وسيقود الجابر المنتخب السعودي في النهائيات في إنجازٍ لم يحققه سوى عمالقة الكرة العالمية مثل بيليه وبلاتيني ومارادونا، في أن يشارك لاعب أربع مرات في النهائيات العالميةquot;.

وفي مسيرته الكروية الحافلة، حقق سامي الجابر العديد من الإنجازات سواء لفريقه الهلال أو للمنتخب السعودي، وكان دوماً حديث الإعلام والمجالس الشعبية، لما يملكه من ثقافة وعلم ساعداه كثيراً في أن يتبوأ مركزاً رياضياً لم يصل إليه أحد قبلة في الوسط الكروي السعودي.

ويعتبر سامي الجابر ثاني أكبر هدافي المنتخب السعودي ب42 هدفاً، والهداف الأول لنادي الهلال بأكثر من 280 هدفاً، وحاز مع المنتخب السعودي على العديد من المنجزات الرياضية بدأها في مرحلة الناشئين عندما ساهم مع زملائه في تحقيق كأس القارة الآسيوية عام 1988. ولتتواصل قصة سامي والإنجازات منذ ذلك العهد وحتى يومنا هذا بالتأهل لمونديال 2006، في مسيرةٍ من التألق والنجاح كانت دوماً مفتاح حب وعشق الجماهير له.

ويخلص فهد سعود إلى القول quot;وعلى صعيد الألقاب الشخصية، فقد حقق الجابر لقب لاعب الشهر الآسيوي أربع مرات في انجازٍ غير مسبوق، كما حقق لقب هداف بطولة الأندية الخليجية الخامسة عشر، ولقب هداف الدوري المحلي أكثر من مرة، كما نال لقب أفضل لاعب في الكثير من المباريات الدولية التي خاضها مع فريقه أو مع المنتخب السعوديquot;.

* نجيب محفوظ ابن الباشوات الفقير
حقق الكاتب والروائي العربي الكبير نجيب محفوظ تاريخا عربيا في الأدب والرواية على صعيد عالمي، وهو إن حصد جائزة نوبل في العام 1988، وقال يومها في تصريح لصحيفة (الشرق الأوسط) حيث كان يرأس تحريرها ناشر إيلاف عثمان العمير حين أبلغته بالفوز بنوبل quot;دي نكتةquot;، قراء إيلاف ثانية وثالثة ورابعة أصالة منهم كرموا نجيب محفوظ عميد الرواية العربية.

إنه نجيب محفوظ بن عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد باشا. فاسمه المفرد مركب من اسمين تقديراً -من والده- للطبيب العالمى الراحل نجيب محفوظ الذى أشرف على ولادته. روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988م. ولد في 11 ديسمبر 1911م في القاهرة، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة وتدرج بالوظائف الحكومية حتى عمل مديرا عاما للرقابة على المصنفات الفنية عام 1959م.

وبعد أن أتم دراسته الإبتدائية والثانوية كان عمره 18 سنة وهذا مؤشر على نجابته إذ كان الحصول على شهادة الدراسة الثانوية في هذا السن وفي ذلك الوقت يعتبر علامة بارزة على ذكائه. وقد التحق بالجامعة سنة 1930م ثم حصل على الليسانس في الفلسفة.يعد نجيب محفوظ من الادباء العباقرة في مجاله وقد وهب حياته كلها لهذا العمل، كما انه يتميز بالقدرة الكبيرة على التفاعل مع القضايا المحيطة به، واعادة انتاجها على شكل ادب يربط الناس بما يحصل في المراحل العامة التي عاشتها مصر. يتميز اسلوب محفوظ بالبساطة، والقرب من الناس كلهم، لذلك اصبح بحق الروائي العربي الاكثر شعبية

ورغم إن نجيب قد انخرط في عدة أعمال إلا أن العمل الذي التهم حياته هو الكتابة. فقد كتب في مجلة الرسالة قصصا صغيرة، وأثناء ذلك كان يبحث عن مقومات فنه، ويشق طريقه بخطوات ثابته. وبدأ نجيب محفوظ بكتابة الرواية التاريخية ثم الرواية الأجتماعية. وتزيد مؤلفاته على 50 مؤلفاً. ومن مؤلّفاته الروائية: الطريق والسمان والخريف وبدايه ونهاية و له ايضا رواية ثرثرة علي النيل التي اثارت ضجة واسعة حين صدورها في الستينات
بالإضافة إلى مجموعاته القصصية ومنها: تحت المظلة وهمس الجنون وترجمت معظم أعماله إلى جميع اللغات العالمية وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الروايةعام 1959.

ويقدر النقاد نجيب بفضل رواياته المتميزة، كيفاً وكمّاً، وذلك بفضل ريادته لهذا الفن وتطويره الدائم لأساليب الكتابة القصصية. ومن رواياته: زقاق المدق (1947م) ، ثلاثية القاهرة: بين القصرين (1956م) وقصر الشوق (1957م) والسكرية (1957م) واولاد حارتنا واللص والكلاب (1961م)

ويشار ختاما، إلى أن نجيب محفوظ تعرض للمحاربة من قبل بعض المسلمين الذين رأوا في كتاباته مساسا بالشخصيات الدينية، خصوصا بسبب روايته ( اولاد حارتنا ) التي منعت من الطبع في مصر ، حيث يستخدم محفوظ الرموز الشعبية ليقدم شخصيات الانبياء. كما أنه تعرض الى محاولة اغتيال فاشلة عام 1994.

الوليد ومحفوظ ووهبي وشدياق والجابر حلوا أوائل...
شخصية إيلاف للعام 2005... الحريري انتصر

إقرأ أيضا

2005 عام الازمات والصفقات بين دمشق وواشنطن

إقرار قانون لمكافحة الإرهاب
موريتانيا خلال عام : محاكمة وانقلاب ونفط

العام 2005 في العالم

تونس 2005: حصيلة و آفاق

2005 للبورصة و 2006 لتحرير الاتصالات

موريتانيا في الـ2005: محاكمة وانقلاب ونفط

طائفية الاحزاب تتكرس شعبيا
2005 دخله العراق بانتخابات منقوصة ويغادره بمرفوضة

نصر المجالي من لندن: في اكبر تصويت لم يكن مشهودا من قبل على الساحة الإعلامية في مرئيه ومكتوبه ومقرؤه، أنجزت (إيلاف) الجريدة العربية العالمية الالكترونية الأولى صاحبة تجربة السنوات الأربع، تصويتا عن شخصية العام في مجالات عديدة، السياسي منها والاقتصادي والأدبي والفني والرياضي، شخصيات كانت امتطت سرج التاريخ، وبعضها ذهب شهيدا لقضية مقدسة دافع عنها ومات واقفا، والآخر لا زال يمارس الحياة عطاء. ولم تكن مغامرة من إيلاف إجراء هذا التصويت الاستفتائي الكبير بل فرضته تداعيات الحال مساهمة من قرائها على امتداد العالم ليقولوا الكلمة الفصل.

رفيق الحريري انتزع قصب السبق حيا وميتا، وتلاه جبران تويني وسمير قصير ومي شدياق، أسماء لمعت ولها في ذاكرة التاريخ الحي بعدا يسجله كلمة من بعد كلمة الاستقلال الوطني اللبناني من احتلال جار صديق عدو بغيض.

وفي التصويت الذي بلغ رقما قياسيا أعلى عن دونه من نظيرات استطلاعية، ساهم ما لا يقل عن 150 ألفا برأيهم في التصويت لشخصية عام مضى بكل حسراته وويلاته وتطلعات أهله وتداعيات أحداثه.

واقتصاديا احتل الأمير السعودي الوليد بن طلال قصب السبق شخصية العام الاقتصادية، بينما حل الأديب الأريب المصري نجيب محفوظ مكانته اولاً وبلا منازع في حقبة أهل الثقافة، بينما مي شدياق الإعلامية المستهدفة حلت في الصفوف الأولى، وهكذا كان حظ بيل غيتس صانع اصنام التكنولوجيا ومبتكرها عبر مايكروسوفت في نهضة لم يسجل التاريخ لها مثيلا منذ الثورة الصناعية الأوروبية في القرن السادس عشر، وما تلا هذا من ديموقراطيات مسحت كل شيء من قبلها وجبّت غيرها من الفكر. فالعالم صار حارة صغيرة يشكو ويبتسم ويبكي في لحظة واحدة عبر خبر يطير هنا أو هناك، تحت شعار خبر عاجل. وإيلاف عبر خدمتها الصحافية الالكترونية صنعت quot;الخبر العاجلquot;. ولا بعيد عن الأوائل فسامي الجابر تقدم الصفوف الرياضية، وحاز على رجل العام الرياضي في تصويت إيلاف، فهذا الكابتن الشهير يحقق نفسه كما حقق لوطنه السعودي رمزا أخضر في ساحات العالم كعادته.

رصد النتائج
كان جهدا ملموسا للزملاء في الأقسام الفنية والتحريرية في إيلاف لرصد نتائج التصويت غير المسبوق، ولقد كان الرصد حثيثا لمعنى الصدقية الموثقة بالأرقام عن رجالات ونساء العام 2005. لقد تابع الزملاء كل في موقعه مهمة الرصد بشفافية عالية كل التصويتات من عشرات الآلاف من القراء والمتابعين، وإذ توردها إيلاف كما بينتها الأرقام عبر نظام الكتروني رشيد، فإن الرئيس الراحل رفيق الحريري حاز على 45131 صوت من مجمل المصوتين ألـ 125364، في مجال رجل العام للشخصية السياسية.

وسواء بسواء حل الأمير الوليد بن طلال وهو الشخصية الاقتصادية الكاريزمية عالميا في رتبة رجل العام اقتصاديا محققا 45856 صوتا من مجمل 93584 صوتا، بينما حقق الأديب المصري نجيب محفوظ 26671 صوتا من مجموع المصوتين ألـ 93584، وجاء اللاعب السعودي القدير سامي الجابر أولا كرجل العام رياضيا حاصدا 33883 صوتا من مجمل مجموع المصوتين 82642 صوتا، بينما الصحافية الزميلة مي شدياق التي استهدفها تفجير انتحاري غادر قبل شهرين حلّت اولاً من مصوتين بلغ عديدهم 13514 من أصل مجموع المصوتين ألـ 64352، وأخيرا فإن الفنانة اللبنانية الموهوبة هيفاء وهبي تقدمت على كل صباياها جيلها الفني عربيا بثقة من 40805 مصوتا من أصل 65814 صوتاً، وبلغ عديد المشاركين في التصويت لجميع تلك الشخصيات 478548 صوتاً.

ومن بين الشخصيات التي اختارها قراء ايلاف ومتابعيها هناك شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث صوّت له 21311 ألفا، يليه الرئيس السوري بشار الاسد بواقع 11283 صوتا، وجاء الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ثانيا بعد الأمير الوليد بن طلال اقتصاديا محرزا 10294 صوتاً، كما حقق المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد الذي ذبحه إرهاب أبو مصعب الزرقاوي في فندق في العاصمة الأردنية قسطا كبير من أصوات قراء إيلاف بعد نجيب محفوظ محققا 9826 صوتاً، ومن بعده جاء الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد بأصوات 2807.

ورياضيا، فإنه من بعد اللاعب النجم سامي الجابر، جاء اللاعب رونالدينو بمرتبة ثانية محققا 22313 صوتا، ومن بعده حل ثالثا منصور البلوي رئيس نادي الاتحاد السعودي لكرة القدم بحصد 9917 صوتاً، بينما حل الإعلامي نيشان صاحب البرنامج الشهيرquot; مايستروquot; على محطة إن تي في بالمرتبة الثانية بعد مي شدياق بأصوات عددها ،10939 ثم ياتي جورج قرداحي نجم برنامج من سيربح المليونين على محطة تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) ثالثا بعديد أصوات هي 3218 صوتا.

وفنيا جاء من بعد هيفاء وهبي، البلبل العراق السواح في العالم كاظم الساهر بواقع 9214 صوتاً، ثم الفراشة اللبنانية نجوى كرم حاصدة 4607 صوتاً.

من هو رفيق الحريري
وإليه... ما هي مرئيات الإيلافيين حول تلك النتائج التي جاءت بها حملة التصويت الكبرى، فمن هو رفيق الحريري الفائز في تصويت إيلاف كشخصية العام السياسية؟

ولد رفيق بهاء الحريري في صيدا عام 1944 وهو أبن لمزارع. وعقب اتمامه تعليمه الثانوي عام 1964 التحق الحريري بالجامعة العربية ببيروت حيث درس المحاسبةخلال تلك الفترة.

كان عضوا نشطا في حركة القوميين العرب التي كانت في صدارتها آنذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وفي عام 1965 قطع الحريري دراسته بسبب النفقات المالية وهاجر إلى السعودية حيث عمل كمدرس للرياضيات في جدة ، ثم كمحاسب في شركة هندسية ، ثم انشأ شركته الخاصة للمقاولات عام 1969.

وبرز دور رفيق الحريري الشركة كمشارك رئيسي في عمليات الاعمار المتسارعة التي كانت المملكة العربية السعودية ت


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك