تاج الدين عبد الحق من برلين:

ابدى الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، تفاؤلا بتسوية قضية الملف النووي الايراني بطريقة ودية وشدد على ان بلاده ترفض فكرة توجيه ضربة عسكرية لايران التي وصفها بالجارة . وكان الشيخ محمد بن راشد يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في ختام محادثات بينهما في العاصمة الالمانية برلين . وقال الشيخ محمد اننا في الوقت الذي نرفض فيه قيام ايران بتصنيع قنبلة نووية فأنهquot; يجب حل هذه القضية بطريقة ودية quot;.

وذكر الشيخ محمد انه تناول في محادثاته تطورات القضية الفلسطينية والاوضاع في لبنان والعراق وافغانستان . وبخصوص الوضع في فلسطين قال الشيخ محمد انه اكد على ضرورة ايجاد الحل العادل . وبشان الوضع في لبنان قال ان المسألة لم تعد خلافا حول الرئيس بل خلافات حول مناصب في الحكومة .ووصف الشيخ محمد الوضع في العراق بأنه صعب لكنه اكد على تعاون الامارات من اجل تجاوز هذا الوضع .
وانتقد الشيخ محمد بن راشد ضمنا الدور الذي تلعبه قوات التحالف في افغانسان قائلا ان المشكلة هناك التدهور الذي تعاني منه البنية التحتية والتي تجعل الافغانيين يفقدون الامل ويعاودون الالتحاق بحركة طالبان.

من جانبها وصفت ميركل العلاقات مع الامارات بأنها متطورة ولا تقتصر على التعاون الاقتصادي بل على وجود تفاهم سياسي عريض بين الجانبين . وذكرت ان البحث تناول القضية الفلسطينية وأكدت على تأييد بلادها لفكرة الدولتين .وقالت ان بلادها مستعدة لتحمل مسؤولياتها في مناطق الخطر في اشارة الى طلب زيادة عديد القوات الالمانية في افغانستان.

وقالت ميركل ان العلاقات الاقتصادية تملك آفاقا اوسع من تلك التي هي عليها الان مشيرة الى الاتفاق على توسيع الشر اكة في مجالات جديدة مثل التعليم والصحة والطاقة المتجددة . كما اشارت الى ضرورة تشجيع الشراكات بين الشركات الصغيرة والمتوسطة . وقالت ان هناك اتجاها لانشاء غرفة تجارية اماراتية المانية مشتركة لتكون قناة تواصل دائمة للتعاون بين رجال الاعمال في البلدين .

وكانت محادثات الشيخ محمد بن راشد وميركل قد بدأت بلقاء ثنائي قبل ان يلتحق بهما وفد الامارات المرافق للشيخ محمد والذي يضم كلا من الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم نائب حاكم دبي والشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية والشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني والشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد ومحمد عبد الله القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

وفي اطار الزيارة التقى الشيخ محمد بن راشد بجمع من الادباء والشعراء والمفكرين الالمان في المتحف الاسلامي في برلين . وجرى حوار بين الطرفين حول قضايا الثقافة والشعر واشاد المفكرون الالمان بالمبادرات الثقافية للشيخ محمد كما جرى البحثفي مجالات تعاون عديدة شملت الترجمة وتنظيم اسا بيع ثقافية فضلا عن انشاء مركز يرعى حركة الترجمة من العربية الى الالمانية بالاضافة الى التعاون في مجال توسيع دور التلفزيون والانترنت في تعزيز التواصل الثقافي.

أجواء حميمة لمحادثات محمد بن راشد في برلين

بن راشد يطلق الشراكة بين الإمارات وألمانيا

محمد بن راشد يزور بلدية برلين