الخلاف حول سلاح quot;حزب الله quot; ودوره يتوسع إلى العالم العربي
إنقسام سياسي لبناني بين إتهامات مصر وجواب نصرالله


الشارع المصري منقسم بشأن تصريحات حسن نصر الله

حكوميون لـ quot;إيلافquot;: أمين عام حزب الله سقط في شر أعماله

الإخوان لـ إيلاف : قضية كوادر حزب الله أبعادها سياسية

مصادر: الأزمة بين مصر وحزب الله تؤثر على سوريا

السعودية تحض اللبنانيين على عدم التوتر ومصادر مصرية تعتبر إتهامات حزب الله مفتعلة

quot;إيلافquot; من بيروت: صدرت مواقف في لبنان متناقضة مئة في المئة في النظرة إلى الاتهامات التي وجهتها النيابة العامة المصرية إلى quot; حزب الله quot;، وعكس هذا التناقض الإنقسام العمودي السياسي العمودي على مستوى كل لبنان حيال كل ما يتعلق بهذا الحزب وسلاحه ودوره وسياسته المحلية والإقليمية. إنقسام بدا مع التطور المصري أن لبنان يصدّره إلى العالم العربي، أو أقله إلى الرأي العام العربي الذي يجد نفسه وسط منطقين: الأول يرفع لواء أولوية مقاومة إسرائيل على أي اعتبار آخر ، وآخر يعطي الأولوية لسيادة الدول وحق الحكومات في تقرير ما هو الأفضل لشعوبها، سلماً أو حرباً أو ما بينهما .

وهنا لمحة عن المواقف اللبنانية المتضاربة:

الرئيس سليم الحص: quot;ان الحملة التي تشنها السلطة المصرية ضد quot;حزب اللهquot; جائرة ومضللة، وهي تندرج في خط واحد والسياسة التي تنتهجها السلطة المصرية حيال غزة المجاهدةquot;، معتبرا ان مصر quot;شاركت عمليا في حصارها عندما اغلقت معبر رفح في وجه حركة الافراد والتموين في خلال حرب الكيان الصهيوني على غزة وابقت قيودا كيفية على هذه الحركة حتى اليومquot;.

ان الشعب العربي المصري العظيم في واد وحكامه في واد اخر على ما يبدو حيال قضية فلسطين . الشعب المصري يقف الى جانب الشعب الفلسطيني في محنته قلبا وقالبا، فيما السلطة المصرية تقف موقفا اقل ما يقال فيه انه ملتبس. وأناشد الرئيس المصري حسني مبارك التدخل شخصيا وفورا لاعادة النظر في الموقف من غزة وفلسطين، فيقرر فتح معبر رفح على مصراعيه، ويوقف الحملة الجائرة على quot;حزب اللهquot; الذي كان ذنبه مناصرة اهل غزة المناضلين وامدادهم لوجستياquot;.

- المنسق العام للأمانة العامة لقوى 14 آذار/ النائب السابق فارس سعد: quot;إنزلق حزب الله كما في كل الثورات إلى أن يتحول من مصدر فخر واعتزاز بمقاومته تجاه العدو الإسرائيلي إلى مصدر قلق لدى العالم العربي الكبير. أن هذه المقاومة أي حزب الله هي مشروع بلا أفق . فعلى المستوى الاسلامي يصطدم بالشرع السني وعلى مستوى الدولة هو مصنف ارهابي.

ان حزب الله تحول رويدا رويدا من حزب لبناني رفع اللبنانيون رأسهم به إلى حالة يراها الناس امتداد لحالة ايران في أرض العرب. أدعو
حزب الله إلى إدراك أن تحالفاته أكانت مع سوريا أو ايران لن تؤمن له الضمانات المطلوبة . وحده انخراطه بالمشروع اللبناني والشراكة الوطنية هي الضمان له .

وتوقع سعيد quot;أن تكون ردود الفعل العربية ضد حزب الله قاسية جدا خلال الأيام المقبلة، كما ستكون هناك نتائج سلبية على حلفائه سورية وايرانquot;. وجدد مطالبته بحصرية السلاح بيد الشرعية الدولية فقط لا غير . وتوجه إلى حزب الله بالقول:quot; لمصلحتنا ولمصلحتك يا حزب الله أن تنخرط بالدولة وأن تمد يدك الى الدولة لأن سلاحك لا يحميك.quot;

وأكد أن quot;هذا السلاح مرفوض وسيعبّر اللبنانيون عن هذا الرفض في صناديق الاقتراع في 7 حزيران/ يونيو المقبلط. ولفت إلى quot;انهم ليسوا ضد حزب الله ولكن المهم ألا يأخذ طرح هذا الحزب الى مشروع غلبة على لبنانquot;.

- الامين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود: quot;المسرحية التي يقدمها النظام المصري عن تورط حزب الله باعمال عدائية ضد مصر كما يزعم ما هي الا مسرحية فاشلة وسيناريو لم يحسن تقديمهquot;.

-عميد حزب quot;الكتلة الوطنيةquot; المرشح في كسروان كارلوس اده: quot;حزب الله يعرض لبنان لمخاطر عدوان اسرائيلي جديد. ولقد اعترف السيد نصرالله في اطلالته التلفزيونية مساء الجمعة ان سامي شهاب، الذي اتهمته السلطات المصرية بانه جزء من شبكة ارهابية تخطط للقيام بسلسلة اعمال ضد الامن المصري، هو عضو في حزب الله، وهو اكد ان شهاب كان يقوم بعمليات وصفها السيد نصرالله quot;باللوجستيةquot; على الحدود المصرية مع قطاع غزة، وهو بدا جليًا أنه حصل من دون موافقة مسبقة من السلطات المصرية.

ولقد رفض السيد نصرالله كل الاتهامات التي صدرت عن القضاء المصري بحق المجموعة التي ينتمي اليها شهاب ونفى ان يكون هذا العمل مرتبطا بأي بعد ارهابي ضد مصر دولة وشعباً وحَصَر الامر بمساعدة المقاومة الفلسطينية في غزة ومواجهة الولايات المتحدة واسرائيل، إلا أنّ هناك واقعة لا يمكن لأحد ان ينكرها وهي تكمن في ان حزب الله الحزب المعارض لسياسات القاهرة يقوم بعمليات تمس بسيادة مصر وشعبهاquot;، معتبرًا أنّ quot;ما قام به حزب الله ليس بأمر جديد فهو قد اعتاد على القيام بكل خطواته في لبنان من دون ان يعير اي اعتبار للبنان، دولةً وشعبًا، وللمصالح اللبنانية العليا وهو توجه كان قد أكد نصرالله على انتهاجه مراراً وتكراراً.

ان القفز فوق السيادة اللبنانية الذي دأب حزب الله عليه، أتاح له التفرد المستمر وصولاً الى الحادثة التي اوقعت العدوان الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز/ يوليو 2006quot;، أضاف اده: quot;هذا النهج يجعلنا نتساءل ما اذا كان السيد نصرالله مستعداً للقيام بأي شيء في سبيل تنفيذ السياسة الايرانية وان كان هذا الامر سيرتد سلباً على لبنان وشعبه في كل الميادين، في وقت كانت اسرائيل قد حذرت من ان اي عملية ضدها في اي مكان من العالم ستؤدي الى ردة فعل اسرائيلية عسكرية لا حدود لهاquot;، مؤكدًا في هذا الإطار ان quot;حزب الله يغلب مصالح السياسات الخارجية الايرانية على اي اعتبار لبناني او عربي. ثم ان خرق حزب الله للسيادة المصرية سيسيء الى العلاقات اللبنانية - المصريةquot;.

- quot;تيار التوحيد اللبنانيquot; ( الوزير السابق وئام وهّاب) : quot;ان اتهام مصر لحزب الله بمحاولة القيام باعمال ارهابية في مصر هو اتهام سياسي باطل لا ينطلي على احد ولا سيما الاسم اللبناني الوهمي الذي تم اختراعه. ان هذا الاتهام يأتي في سياق المؤامرة المستمرة على نهج الممانعة والمقاومة quot;.

- quot;لقاء الاحزاب والشخصيات الوطنية اللبنانيةquot; ( قوى المعارضة) : quot; نستنكر بشدة المحاولة الخسيسة التي اقدمت عليها السلطات المصرية باتهام حزب الله بالعمل على افتعال اعمال تخريبية في مصر. ان هذا الاتهام يأتي في توقيت خبيث عشية الانتخابات النيابية وهدفه الثأر من المقاومة على مواقفها الداعمة للمقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوان على غزة ودعوة السيد حسن نصرالله الى فتح معبر رفح في محاولة لتشويه صورة ما تقوم به المقاومة من دور وطني وقومي هام في دعم المقاومة الفلسطينية والمساعدة في كسر طوق الحصار على غزة وايصال المساعدات الضرورية اليها،وذلك في ظل استمرار تواطؤ بعض الانظمة العربية وتخاذلها في مواصلة فرض الحصار ومحاولة ابتزاز المقاومة كي تقبل بالشروط الاميركيةquot;.